مهمة تشانغي 5 الصينية : لجلب عينات قمرية

 

في إبريل 2019 م ، أعلن رئيس الإدارة الفضائية الصينية، جانغ كيجانغ، أن الصين تعتزم إنشاء قاعدة علمية في منطقة القطب الجنوبي للقمر، وتحقيق أول بعثة قمرية مأهولة خلال 10 أعوام .

.

.

اقرأ أيضا:

 

المهمة الصينية Chang’e 5-T1 التجريبية حول القمر

.

 

.

ونقلت وكالة شينخوا Xinhua الصينية عن كيجانغ قوله، إن الصين ستطلق نهاية العام الجاري 2019 م إلى القمر مسبار تشانغي Chang’e 5 ، الذي من شأنه جمع عينات من التربة القمرية ونقلها إلى الأرض ، وقال رئيس مركز الدراسات القمرية، هو هاو، إن المسبار سيطلق بواسطة صاروخ “جان جينج-5” الثقيل، من قاعدة “وينجان” الفضائية بمحافظة هاينان الصينية الجنوبية ، وأوضح هاو أن المسبار الذي يزن 8.2 طن يتكون من 4 أقسام، بما فيها مسبار جوال Rover ومسبار مداري Orbiter ومسبار يعود إلى الأرض Return Unit ، ومضى قائلا إن جمع عينات التربة سيتحقق بواسطة آلية حفر خاصة وذراع ميكانيكية متحكم فيها عن بعد .

 

  • مهمة تشانغي Chang’e الأولى والثانية مصممتين لجمع معلومات من المدار .

 

  • أما مهمة تشانغي Chang’e الثالثة والرابعة صممتا من أجل عمليات فوق سطح القمر .

 

  • أما مهمة تشانغي 5 و 6 تهدفان لجمع عينات، من تربة وصخور القمر، والعودة بها لفحصها في مختبرات على الأرض .

 

مثل سابقاتها ، تم تسمية المركبة الفضائية على اسم إلهة القمر الصينية ، Chang’e.

 

إذا انتهت مهمة Chang’e 5 بنجاح ، فستصبح المهمة أول نشاط فضائي للصين لاستعادة مادة من خارج كوكب الأرض ، كما ستجعل الصين ثالث دولة في العالم تجلب عينات من القمر بعد الولايات المتحدة United States والاتحاد السوفيتي السابق Soviet Union .

 

علاوة على ذلك ، بنجاح المهمة ستكون Chang’e 5 أول مركبة فضائية في العالم تعود بعينات قمرية منذ أغسطس 1976 م (بعد 44 عامًا من آخر مرة تم فيها إعادة مثل هذه المواد من خارج الأرض إلى الأرض)، عندما جلبت مهمة لونا Luna 24 غير المأهولة التابعة للاتحاد السوفيتي السابق 170.1 جرامًا من عينات القمر إلى الأرض. (1)

 

هذه ليست المهمة الصينية الأولى إلى القمر. فقد أرسلت البلاد مرتين روبوتين صغيرين مسيّرين (“أرنب اليشم”) إلى سطح القمر خلال مهمتي شانغي 3 (2013 م) و شانغي 4 (بداية في 2018 م).

.

اقرأ أيضا:

 

المسبار change-4 : المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

.

وتبعا لما ورد في الويكيبيديا Wikipedia : فإن مهمة تشانغي Chang’e 5 هي مهمة صينية روبوتية لاستكشاف القمر Robotic Chinese Lunar Exploration Mission وتتكون من وحدة خدمة Service Module ، ووحدة هبوط قمرية Lunar Lander ، ووحدة صعود قمرية Ascender ، ومركبة إعادة العينة Sample-Return Vehicle .

.

اقرأ أيضا:

 

نتائج وتوصيات لجنة المراجعة المستقلة في ناسا لمهمة عودة عينات المريخ

.

المهمة Mission

 

يهدف المسبار الذي سترسله الصين في هذه المهمة الجديدة إلى جمع عينات من الغبار والصخور القمرية، خصوصا عبر سبر السطح إلى عمق مترين، ثم إرسالها إلى الأرض. وقد تساعد هذه العينات العلماء في تحسين فهم تاريخ القمر.

 

وتهدف المهمة إلى إعادة ما لا يقل عن 2 كجم (4.4 رطل) من عينات التربة والصخور القمرية إلى الأرض.

 

مسار الرحلة Mission Profile : هذا الرسم التوضيحي يبين المكونات الأربعة الرئيسية لمركبة الفضاء Chang’e 5.

.

وفقًا لبيان نشرته إدارة الفضاء الصينية ، تهدف مهمة Chang’e 5 إلى تحقيق عدة أهداف:

 

فيما يتعلق بهندسة الفضاء Space Engineering ، فإن المهمة ستوضح وتؤكد علي:

 

  • الخطط الفنية والأجهزة الآلية الخاصة بأخذ العينات القمرية وتعبئتها Technical Plans and Apparatus for Autonomous Lunar Sampling and Packing .

 

  • وعمليات الإطلاق من سطح القمر Moon-Based Launching .

 

  • وكذلك الالتحام المداري حول القمر Lunar Orbital Docking .

 

وفيما يتعلق بالمجال العلمي ، ستدرس المهمة:

 

  • السمات الجيولوجية والطبوغرافية لموقع الهبوط.

 

  • ، وتمكن العلماء من تحليل بنية العينات القمرية والسمات الفيزيائية حتى يتمكنوا من تعميق أبحاثهم في أصل القمر وتطوره.

 

وأضافت أن المهمة ستساعد أيضًا في تعزيز المعرفة والتكنولوجيا والمواهب في الصين والتي ستخدمها في بعثاتها المأهولة المستقبلية إلى القمر والبعثات الأخرى في الفضاء السحيق.

 

وقال المتحدث باسم مهمة Chang’e 5 ، باي تشاو يو Pei Zhaoyu ، إنه إذا نجحت المهمة ، فستكون علامة فارقة في مساعي استكشاف القمر في الصين وستظهر للعالم قدرات الصين العلمية والتكنولوجية والهندسية.

 

علاوة على ذلك ، ستعزز مهمة Chang’e 5 مكانة الصين ونفوذها في مجتمع الفضاء الدولي ، ويمهد الطريق للبعثات القمرية المستقبلية للبلاد ويعزز علوم الفضاء ، وسيوفر المزيد من الفرص للباحثين القمريين في جميع أنحاء العالم.

 

وتعلن وكالة الفضاء الصينية أنها ترحب بالعلماء من جميع أنحاء العالم للمشاركة في البحث المتعلق بالعينات القمرية التي جلبتها البعثة. وقال باي Pei ، نائب مدير مركز استكشاف القمر وبرامج الفضاء Lunar Exploration and Space Program Center التابع للإدارة ، أن الصين ستنشر مجموعة من الإرشادات حول استخدام العينات وتوزيعها بعد المهمة. (1)

.

المواصفات

 

اسم المهمة تشانغي Chang’e 5
نوع المهمة مهمة إعادة عينة قمرية Lunar Sample Return .
المشغل Operator وكالة الفضاء الصينية (China National Space Administration (CNSA .
مدة المهمة Mission Duration

حوالي يومان علي سطح القمر للحصول علي عينة .

المسبار الهابط سيعمل لمدة يوم قمري واحد.

المدة الإجمالية المتوقعة حوالي 23 يومًا

كتلة الإطلاق Launch mass 8200 كجم (الكتلة الكلية للمسبار)
مركبة الإطلاق Launch Vehicle الصاروخ لونج مارش Long March 5 أو تشانجين – 5 .
موقع الإطلاق Launch Site مركز ونتشانج Wenchang الفضائي في مقاطعة هاينان
تاريخ الإطلاق Launch Date يوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 م عند الساعة 04,30 بالتوقيت المحلي (يوم الإثنين 20,30 بتوقيت جرينتش ت ج).

.

الإطلاق Launch

 

أعلنت وكالة الفضاء الصينية يوم الاثنين 23 نوفمبر 2020 م ، عن عزمها لإطلاق مسبار إلى القمر صباح يوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 م ، هذا المسبار معدا لجمع صخور قمرية، في أول عملية من نوعها منذ أكثر من أربعة عقود.

 

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الصاروخ لونج-مارش 5 الذي سيحمل المسبار موضوع على منصة الإطلاق في مركز وينشانج الفضائي على جزيرة هاينان الاستوائية جنوب الصين.

 

وأفادت وكالة الفضاء الصينية في بيان بأن الإطلاق سيحصل يوم الثلاثاء بين الرابعة والخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (الاثنين بين الساعة 20,00 و 21,00 بتوقيت جرينتش)، لافتة إلى بدء عمليات التزود بالوقود.

.

اقرأ أيضا:

 

عينات الصخور من الكوكب الأحمر قد تكون خطيرة مثل الإيبولا

.

الإعلان عن نجاح الإطلاق

 

قال مسؤول بوكالة الفضاء الصينية للتلفزيون الحكومي في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 م ، أن عملية إطلاق الصاروخ لونج-مارش 5 -الذي يحمل المسبار “شانغي 5” لاستخراج عينات صخرية من القمر- كانت ناجحة. وأعلن قائد عملية الإطلاق شانغ شويو ذلك بعد نحو 75 دقيقة من إطلاق المركبة الفضائية من جزيرة هاينان في جنوب الصين.

 

وأعلنت الوكالة أنّ الصاروخ لونج-مارش 5 الذي يحمل المسبار “شانغي 5” أُطلق من مركز ونتشانج الفضائي في مقاطعة هاينان يوم الثلاثاء عند الساعة 04,30 بالتوقيت المحلي (يوم الإثنين 20,30 بتوقيت جرينتش ت ج).

 

يعد مسبار تشانغي Chang’e 5 ، هو الأثقل والأكبر بين سلسلة مسابير تشانغي Chang’e الصينية القمرية ، وسيطير عبر مسار الرحلة Trajectory خلال الأيام العديدة القادمة ويقوم ببعض عمليات التصحيح Correction Operations قبل إجراء مناورة كبح Braking Maneuver رئيسية لتجنب التخطي والتجاوز غير المقصود للقمر. (1)

بعد وصوله إلى المدار القمري Lunar Orbit ، سوف يدور المسبار حول القمر لفترة زمنية معينة ثم ينفصل إلى جزأين ، وستبقي المركبة المدارية Orbiter وكبسولة العودة Re-Entry Capsule في المدار بينما ينزل إلي سطح القمر تجميعة وحدة الهبوط–وحدة الصعود Lander-Ascender Combination . م(1)

.

الهبوط Lunar Landing

 

ومن المتوقع أن تهبط المركبة الصينية على القمر نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2020 م، فيما يُنتظر جلب العينات إلى الأرض في مطلع الشهر المقبل أو في منتصفه.

 

تجميعة الهبوط Landing Combination ستنفذ هبوط بمساعدة المحرك Engine-Assisted Touchdown على سطح القمر ، ثم إجراء مهام مثل استخدام مثقاب Cutting-Edge Drill للحصول على عينات من الصخور عبر سبر السطح إلى عمق مترين ، وستقوم ذراع ميكانيكي Mechanical Arm بجمع الأتربة السطحية.

 

إذا سارت الأمور بسلاسة ، فسيتم جمع حوالي 2 كيلوجرام من الحجارة والتربة وتعبئتها في حاوية معدنية مفرغة Vacuum Metal Container داخل وحدة الصعود Ascender  . م(1)

 

بعد الانتهاء من العمليات السطحية التي ستستغرق يومين ، سيقوم صاروخ برفع وحدة الصعود Ascender إلى مدار حول القمر للالتقاء والالتحام بوحدة إعادة الدخول Re-Entry Module (وحدة العودة) . ستنقل وحدة الصعود عينات القمر إلى وحدة العودة ثم تنفصل وحدة الصعود عنها. (1)

 

بعد ذلك ستغادر تجميعة المركبة المدارية وكبسولة العودة المدار القمري والعودة إلى مدار الأرض ، حيث سينفصلان عن بعضهما وستجري كبسولة العودة مجموعة من المناورات المعقدة للعودة إلى موقع هبوط محدد مسبقًا في شمال الصين منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم North China’s Inner Mongolia في منتصف ديسمبر 2020 م. (1)

 

على سطح القمر ، سيستمر المسبار (وحدة الهبوط) في استخدام حمولاته العلمية الثلاثة لإجراء المسح والقياس – الكاميرا البانورامية Panoramic Camera مكلفة برسم خرائط تضاريس موقع الهبوط ؛ وسيحدد مطياف الأشعة تحت الحمراء Infrared Spectrometer التركيب المادي للحجارة والأتربة حول موقع الهبوط ؛ وستقوم أداة قياس التربة Soil Measurement Instrument باكتشاف وتحليل البنية تحت السطحية لنقطة الحفر Drilling Point .

 

ومن المقرر أن تستغرق المهمة بأكملها حوالي 23 يومًا ، وفقًا لإدارة الفضاء الوطنية الصينية China National Space Administration.

 

قال المصممون إنه بالنظر إلى هذه العمليات المعقدة للغاية ، ستكون Chang’e 5 أكثر صعوبة وتحديًا من الرحلات القمرية الصينية السابقة.

.

الوصول إلي مدار القمر

 

أعلنت وكالة الفضاء الصينية CNSA عن وصول مسبار تشانغي Chang’e 5 الصيني بنجاح السبت 28 نوفمبر 2020 م إلي مدار القمر ويتهيأ الآن للهبوط على سطحه ليعود بعد ذلك إلى الأرض بعينات من صخوره.

 

وقالت الوكالة أن المسبار دخل مدار القمر الساعة 20.58 يوم 28 نوفمبر بتوقيت بكين ، بعد أن تباطأ سيره على ارتفاع 400 كيلومتر من سطح القمر وفصل محركاته. أما مهمته اللاحقة فتنحصر في الهبوط على سطح القمر برفق بتأثير جاذبيته.

 

يتوقع أن يتم الهبوط يوم 2 ديسمبر على سطح القمر حيث سيبدأ بحفر تربته ليجمع عينات من الصخور. ويتوقع أن يجمع المسبار ما يصل إلي 2 كيلوجرام ليدرسها الخبراء الصينيون استعدادا لإنشاء قاعدة علمية قمرية.

.

المصادر

 

1. Chang’e 5 sets out to collect moon samples in landmark mission – CNSA.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق