القمر الصناعي الإماراتي “غالب Ghalib” التابع للقطاع الخاص

القمر الصناعي “غالب Ghalib”

 

القمر الصناعي غالب Ghalib هو أول قمر صناعي إماراتي مخصص لتتبع الحياة البرية ، بدأت عمليات تطويره قبل نحو أربع سنوات من إطلاقه، وقامت بتطويره شركة مارشال إنتك Marshal Intech الإماراتية الخاصة. وقد قامت الشركة خلال المرحلة الماضية بتطوير الأجهزة والأنظمة الإلكترونية الرئيسية للقمر الصناعي، علاوةً على جهاز الإرسال المخصص للتركيب على ظهر الطيور التي يتم تتبعها، وأنظمة المحطات الأرضية التي تستقبل البيانات وتعمل على تحليلها.

.

هناك تجربة مشابهة لشركة تونسية خاصة أطلقت قمر صناعيا خاصة بها ، وللمزيد من المعلومات حول التجربة التونسية:

القمر الصناعي التونسي تحدي Challenge 1

.

استهدفت شركة “مارشال إنتك” من إطلاق القمر تقديم إضافة مهمة لجهود الدولة في قطاع البحث والتطوير وتصميم برامج تكنولوجية فضائية تعزز عمليات جمع البيانات وتحليلها، وتسهم في تسريع تطوير وتبني تكنولوجيا الفضاء، علاوةً على الإسهام في تتبع الحياة البرية في الإمارات بشكل دائم والحفاظ عليها.

 

غالب هي مهمة توضيحية Demonstrator Mission من نوع تسليم المفتاح Turn-Key للتتبع الفضائي لهجرة الصقور. من دراسة الجدوى Feasibility Study إلى تصميم Designing وبناء Building القمر النانوي ليكون قادر على تتبع الصقور المهاجرة ، قامت شركة ISISPACE ببناء منصة Platform لقمر مكعب بحجم 2U بالإضافة إلي قيامها بدمج الحمولة Payload Integration . تتكون الحمولة من جهاز استقبال لاسلكي Radio Receiver ، تم تصنيعه بواسطة شركة مارشال إنتك Marshall Intech ، وكاميرا Camera لالتقاط صور للأرض عند الطلب.

 

بينما تستلزم هذه المهمة قمرًا صناعيًا واحدًا لأغراض العرض Demonstration ، فإن الهدف النهائي هو إطلاق كوكبة مكونة من العديد من الأقمار الصناعية النانوية لاستخدامها في التتبع المستمر Continuous Tracking . نظام الأقمار الصناعية قادر على التعقب العالمي للطيور الكبيرة والحياة البرية بأجهزة إرسال صغيرة Transmitters . م(2)

.

شركة مارشال إنتك Marshal Intech

 

تعد شركة مارشال إنتك Marshal Intech ، التابعة لمجموعة شركات “بن غالب” Bin Ghalib Group ، جزءًا من النجاحات المتواصلة لقطاع الصناعات الفضائية في دولة الإمارات، والذي يعد الأكثر تطوراً والأسرع نمواً في المنطقة من حيث الاستثمارات وحجم المشاريع، حيث تحتضن الدولة أكثر من 50 شركة ومؤسسة ومنشأة مختصة في قطاع الفضاء، بما في ذلك شركات عالمية وشركات ناشئة.

.

  • الاسم بالعربية : شركة مارشال إنتك

 

  • الاسم بالانجليزية : Marshal Intech .

 

  • الدولة : الإمارات

 

  • المقر الرئيسي : دبي

 

  • رقم الفاكس : +971-4-267-5503

 

  • البريد الالكتروني : info@marshallintech.com

 

  • صندوق البريد : 78250 – المصدر

.

مشاريع مستقبلية

 

سيلي هذا المشروع 6 أقمار صناعية أخرى وهي سلامة، وثاقب، ومرزم، وظافر، وسلبار، وسابق ، وستكون مهمتها جلب القراءات من محطات الطاقة النائية والمحطات العلمية وتكوين شبكة لــ انترنت الأشياء IoT . وسترتبط بآلاف أجهزة التتبع لتوظف لحاجات تتبع مرضى الزهايمر وبعض أصحاب الهمم، بالإضافة إلى تتبع الرياضات الحرجة والسفن والكثير من المجالات البعيدة عن خطوط الاتصال.

.

المهمة

 

يهدف القمر الصناعي غالب Ghalib إلى تتبع الحياة البرية لدراسة أنماط هجرة الطيور والحيوانات في المناطق النائية، وإجراء الدراسات والبحوث اللازمة لضمان تكاثرها وهو ما يتفق مع الاستراتيجيات والخطط التي تطلقها الإمارات للحفاظ على التنوع البيولوجي الذي يحظى على الدوام باهتمام خاص في دولة الإمارات.

.

تعاون

 

وخلال المرحلة الماضية قامت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومية الرقمية بتقديم الدعم اللازم لشركة مارشال إنتك Marshal Intech ، حيث ساهمت الهيئة في الحصول على الموافقات اللازمة مع المكتب التنسيقي في الأمم المتحدة لاستخدام ترددات الاتصال، فضلاً عن التنسيق مع العديد من البلدان للحصول على الموافقة لاستخدام الترددات في نطاق أراضيها.

.

الفريق الخاص بالمشروع

 

يضم الفريق الخاص بالمشروع مجموعة من الكوادر الإماراتية الشابة المتخصصة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة كالهندسة الكهربائية والميكانيكية والبرمجيات والاتصال وتصميم الإلكترونيات، وهم :

 

  • محمد بن غالب رئيس المجموعة.

 

  • عمر بن غالب مسؤول الصناعات والمشاريع.

 

  • حمد بن غالب مهندس إلكترونيات.

 

  • عائشة بن غالب مسؤولة أنظمة المستخدم المطورة.

 

  • مطر بن غالب مهندس إلكترونيات.

 

  • سارة بن غالب مسؤولة المحطة الأرضية.

 

  • علياء العمراني الشامسي مسؤولة البرمجيات.

.

محمد بن راشد يستقبل فريق العمل

 

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن «الشركات الخاصة العاملة في الإمارات في مجال الصناعات الفضائية لها إسهامات وإنجازات نوعية تسهم في تعزيز مكانة الدولة بوصفها المركز الرائد والأكثر تطوراً في القطاع الفضائي في المنطقة»، وذكر أن «القطاع الخاص في دولة الإمارات أصبح شريكاً أساسياً في دعم الاستراتيجية الوطنية للفضاء».

 

جاء ذلك، خلال استقباله فريق عمل شركة «مارشال إنتك» الإماراتية المتخصصة في بناء الأقمار الصناعية، والذي يعمل على تطوير عدد من الأقمار الصناعية التي ستبدأ الشركة، التابعة لمجموعة شركات بن غالب، بإطلاقها في ديسمبر المقبل (2020 م)، مستهلةً بقمر صناعي يحمل اسم «غالب».

 

واطلع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على استعدادات فريق عمل شركة «مارشال إنتك» لإطلاق القمر الصناعي الأول «غالب Ghalib» الذي بدأت عمليات تطويره قبل 3 سنوات، وسيتم إطلاقه في ديسمبر المقبل (2020 م)، ما يشكل إضافة مهمة لجهود الدولة في قطاع البحث والتطوير وتصميم برامج تكنولوجية فضائية تعزز عمليات جمع البيانات وتحليلها، وتسهم في تسريع تطوير وتبني تكنولوجيا الفضاء.

 

واستمع الشيخ محمد بن راشد من أعضاء الفريق لشرح مفصل حول مراحل وآلية تطوير الأقمار الصناعية وأجهزة التتبع وعمليات تجهيز المحطة الأرضية ونماذج اللوحات الإلكترونية وأجهزة الإرسال والبث المستخدمة، ومعدات الأقمار الصناعية التي يقوم الفريق على تطويرها بهدف توظيفها في تعزيز إمكانية تتبع الحياة البرية في الإمارات بما يضمن متابعتها بشكل دائم والحفاظ عليها.

 

كما اطلع الشيخ محمد بن راشد على مراحل عملية تصميم اللوحات الإلكترونية والبرمجيات وأنظمة الاتصال اللاسلكي لتتبع الحياة البرية وأنظمة إنترنت الأشياء IoT التي يتم تجهيزها بسواعد وخبرات إماراتية، والخطط المستقبلية للشركة التي تعتزم تجهيز وتطوير مجموعة من الأقمار الصناعية وهي «غالب، وسلامة، وثاقب، ومرزم، وظافر، وسلبار، وسابق» لتعزيز عمليات التغطية والتتبع المستمر للحياة البرية، وتطوير شبكة لإنترنت الأشياء تسهم في جمع وتحليل البيانات والمعلومات في مختلف المجالات.

.

المواصفات

 

الاسم غالب Ghalib .
النوع قمر مصغر نانوي Nanosatellite .
نوع المهمة مهمة توضيحية Demonstrator Turn-Key Mission .
الدولة Nation الإمارات العربية المتحدة UAE .
المشغل Operator شركة مارشال إنتك Marshal .
المقاولين Contractors شركة ISISpace (مقاول رئيسي Prime) ، شركة مارشال إنتك Marshal (الحمولة Payload)
الحجم قمر مكعب حجم 2U .
الدفع Propulsion لا يوجد
الطاقة Power خلايا شمسية وبطاريات
الكتلة 2 كجم
الحمولة المصاحبة Starlink v1.0 R2-1, …, R2-3Umbra-SAR 2001YAM 2YAM 3ÑuSat 19, …, 22ICEYE X11, …, X14TUBINMandrake 2A, 2BCapella 5GNOMES 2LINCS 1, 2PACE 1TROPICS PathfinderD2/AtlaCom 1EG 3Centauri 4Lemur-2 140, …, 145SpaceBEE 88, …, 115Sherpa-FX 2Lynk 06Hawk 3A, 3B, 3CAstrocast 0106, …, 0110Painani 2Sherpa-LTE 1TenzingShastaARTHUR 1Faraday PhoenixKSF 1A, …, 1DTiger 2ION-SCV 003NAPA 2SpartanNeptunoW-CubeQMR-KWT

.

شركة ISISpace (مقاول رئيسي Prime)

 

  • المجالات : الدفاع والفضاء.

 

  • حجم الشركة : من 51 – 200 موظف.

 

  • المقر الرئيسي : دلفيت Delft – هولندا 23 Motorenweg – Delft، NL .

 

  • النوع : شركة يملكها عدد قليل من الأشخاص.

 

  • تم التأسيس : عام 2006 م

 

  • التخصصات : Space Applications، Nanosatellites، CubeSats، Turnkey Missions، Platforms، Systems، Launch Services، Nanosatellite insurance، Satellite testing، و Satellite TT&C Ground stations . م(3)

 

  • الموقع الإلكتروني : شركة ISISpace .

 

  • حساب الشركة علي لينكدإن : ISISpace

.

مشروع غالب

 

  • تاريخ البدء Start Date : يوليو 2019 م

 

  • تسليم المكونات Hardware Delivery : أكتوبر 2020 م

.

الأجهزة

 

يتسم القمر الصناعي غالب Ghalib بالعديد من الخصائص الفريدة والمتطورة التي تميزه عن الأقمار الصناعية الثابتة كونه قمرا صناعيا ذا مدار منخفض يدور حول الأرض في مدار قطبي من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، ما يسمح له بتغطية مساحات أوسع من الكوكب، بالإضافة إلى استهلاك طاقة منخفض على عكس الأقمار البعيدة المتواجدة في المدار الأرضي المتزامن والتي تحتاج إلى طاقة هائلة عند القيام بعمليات الاستقبال والإرسال.

.

الإطلاق

 

تم تحديد الموعد الأول للإطلاق في 18 ديسمبر 2020 م بحيث يتم إطلاق القمر الصناعي عبر ناشر الأقمار الصناعية ION-SCV 003 وعلي متن الصاروخ فالكون Falcon-9 v1.2 (Block 5) .

.

نشر الأقمار الصناعية المكعبة عبر ناشر الأقمار الصناعية ION-SCV 003 .

 

جرى إطلاق غالب Ghalib بواسطة شركة “سبيس إكس” يوم 30 يونيو 2021 م ، وتم نشره في مداره الصحيح علي ارتفاع 550 كيلو مترا عن سطح البحر.

 

تم الإطلاق من مجمع الإطلاق رقم CC SLC-40 الخاص بشركة سبيس إكس SpaceX في قاعدة “كيب كانافيرال” بولاية فلوريدا الأمريكية.

.

نجاح الإطلاق

 

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الأربعاء، نجاح مجموعة من الشباب الإماراتي في إطلاق القمر الصناعي “غالب”.

 

وقال الشيخ محمد بن راشد، في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: ضمن استراتيجية الدولة لتمكين القطاع الخاص.. مجموعة من شبابنا الاماراتي الاستثنائي تطلق بنجاح القمر الصناعي “غالب” .. وهو أول قمر صناعي إماراتي مخصص لتتبع الحياة البرية .. كل التوفيق لشركة مارشال انتك دخول هذا القطاع الحيوي.. وسيبقى سقف طموحات شباب الامارات دائماً هو السماء.

 

وخلال المرحلة القادمة ستقوم مارشال إنتك Marshal Intech ، الشركة الإماراتية المتخصصة في بناء الأقمار الصناعية بالتأكد من فاعلية كافة الأنظمة والبرمجيات الأساسية وقدرتها على استلام البيانات ومن ثم حفظها وبثها.

.

للمزيد ولتحميل الملف في صورة ملف PDF : من هــنـــا

.

المصادر

 

1- تفاصيل إطلاق أول قمر اصطناعي إماراتي لتتبع الحياة البرية – العين

 

2- Ghalib – space.skyrocket

 

3- شركة ISISpace – لينكدإن

*

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق