قمر البث التركي توركسات 5 أي Türksat 5A

القمر الصناعي التركي توركسات 5 أي Türksat 5A – الصورة شركة إيرباص Airbus

تم إنتاج القمر في تركيا بواسطة شركة صناعات الفضاء التركية TAI في مرفق دمج واختبار وتجميع الأقمار الصناعية Satellite Assembly Integration and Test Facility المنشأ حديثًا في أنقرة (يسمي بالتركية: Uydu Montaj Entegrasyon ve Test UMET) بنسبة 20 ٪ من التكنولوجيا المطورة محليًا. سيكون تركسات 5 إيه Türksat 5A أول قمر صناعي للاتصالات في المدار الأرضي الثابت يتم بناؤه في تركيا. م(2)

 

أفيد في أوائل عام 2013 أن شركة ميتسوبيشي Mitsubishi Electric (MELCO) اليابانية ، التي صنعت منصات Platforms الأقمار الصناعية تركسات 4 إيه Türksat 4A و تركسات 4 بي Türksat 4B ، قد تنضم إلى المشروع لتوفير حافلة من النوع MELCO DS2000 للقمر الصناعي ، ولكن في يوم 9 نوفمبر 2017 م، تم اختيار شركة إيرباص Airbus Defense and Space لبناء منصات Platforms للقمر الصناعي Türksat 5A باستخدام الحافلة Eurostar E3000EOR ، وهي البديل الكهربائي بالكامل للحافلة Eurostar E3000. م(2)

.

شركة تركسات Türksat

 

تركسات Türksat هي إحدى شركات الاتصالات الرائدة في المنطقة. من خلال توفير خدمات الأقمار الصناعية والتلفزيون الكبلي والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ، توفر تركسات Türksat حلولًا مرنة تهدف تلبية احتياجات العملاء خاصة في الأماكن التي لا تتوفر بها بنية تحتية أرضية.

 

توفر Türksat خدمات البث الصوتي والبيانات والإنترنت والتلفزيون والإذاعة عبر أقمارها الصناعية ، وتغطي منطقة جغرافية تمتد من أوروبا إلى آسيا. علاوة على ذلك ، تدير تركسات Türksat منصة تلفزيون الكابل Cable TV Platform لتوفير خدمات البث للمشتركين المحليين. بالإضافة إلى ذلك ، تقوم Türksat بتطوير حلول برمجية وتشغيل البوابة الإلكترونية للحكومة التركية e-Government Portal of Turkey . م(6)

.

شركة أيرباص Airbus

 

أيرباص هي شركة عالمية رائدة في مجال الطيران والفضاء والخدمات ذات الصلة. في عام 2016 م، حققت عائدات بلغت 67 مليار يورو ووظفت قوة عاملة تبلغ حوالي 134 ألفًا. تقدم إيرباص المجموعة الأكثر شمولاً من طائرات الركاب بسعة من 100 إلى أكثر من 600 مقعد ومنتجات طيران رجال الأعمال. أيرباص Airbus هي أيضًا شركة أوروبية رائدة في توفير طائرات النقل والطائرات القتالية و طائرات المهام وطائرات النقل ، فضلاً عن كونها إحدى شركات الفضاء الرائدة في العالم. بالنسبة إلي طائرات الهليكوبتر Helicopters ، توفر شركة أيرباص Airbus حلول الطائرات العمودية المدنية والعسكرية الأكثر كفاءة في جميع أنحاء العالم. م(6)

.

توقيع العقد

 

ذكرت شركة إيرباص علي موقعها أن هذا أول عقد لشركة تركسات معها ، وهو أول قمر صناعي كهربي بالكامل All-Electric Satellite لشركة تركسات Türksat . يوم 09 نوفمبر 2017 م ، تم توقيع عقد لقمرين صناعيين للاتصالات من الجيل الجديد بين شركة تركسات Türksat و أيرباص شركة Airbus Defense and Space. م(6)

 

وتقول شركة أيرباص علي موقعها أن القمر Türksat 5A هو قمر صناعي للبث Broadcast Satellite سيعمل في النطاق Ku عند قطاع Slot خط طول 31 درجة شرقًا في المدار الثابت بالنسبة للأرض ، وسيغطي تركيا والشرق الأوسط وأوروبا وشمال إفريقيا وجنوب إفريقيا. تبلغ كتلة إطلاق المركبة الفضائية 3500 كيلوجرام وبطاقة كهربائية 12 كيلو واط.

 

وتقول الشركة أيضا أن القمر الصناعي الثاني Türksat 5B هو قمر صناعي واسع النطاق Broadband Satellite سيعمل في نطاقي Ku و Ka في قطاع خط الطول 42 درجة شرقًا في المدار الثابت بالنسبة إلى الأرض. ستوفر حمولة القمر الصناعي عالي الإنتاجية High Throughput Satellite HTS أكثر من 50 جيجابت في الثانية من السعة عبر تغطية واسعة تشمل تركيا والشرق الأوسط ومناطق كبيرة من إفريقيا. تبلغ كتلة إطلاق المركبة الفضائية 4500 كيلوجرام والطاقة الكهربائية 15 كيلو واط. ومن المقرر إيصاله إلي المدار في عام 2021 م. م(6)

 

وذكرت شركة إيرباص أنها ستقوم ببناء الأقمار الصناعية في منشآتها البريطانية والفرنسية ، بمساهمة تركية قيمة م(6). تم التخطيط لكلا القمرين الصناعيين لفترة خدمة تزيد إلى حد كبير عن 15 عامًا. والقمران Türksat 5A و Türksat 5B هما القمران رقم 57 و 58 في الطلبات من فئة Eurostar E3000 ، ويمثلان الرقم السابع والثامن في الإصدار Eurostar E3000e ، اللذي أكمل مؤخرًا أسرع رفع مداري كهربائي Fastest Electric Orbit Raising على الإطلاق من مدار النقل Transfer إلى المدار الثابت بالنسبة للأرض Geostationary Orbit . م(6)

.

ما مدي مشاركة تركيا في تصنيع القمر

 

ذكرت شركة إيرباص علي موقعها أنها ستقوم ببناء القمران الصناعيان التركيان Türksat 5A و Türksat 5B في منشآتها البريطانية والفرنسية ، بمساهمة تركية قيمة م(6).

 

وذكر موقع الويكيبيديا أنه تم إنتاج القمر في تركيا بواسطة شركة صناعات الفضاء التركية TAI في مرفق دمج واختبار وتجميع الأقمار الصناعية Satellite Assembly Integration and Test Facility المنشأ حديثًا في أنقرة (يسمي بالتركية: Uydu Montaj Entegrasyon ve Test UMET) بنسبة 20 ٪ من التكنولوجيا المطورة محليًا. سيكون تركسات 5 إيه Türksat 5A أول قمر صناعي للاتصالات في المدار الأرضي الثابت يتم بناؤه في تركيا. م(2)

 

وفي بيانها بعد نجاح إطلاق القمر Türksat 5A ذكرت الرئاسة التركية: أن تركيا تهدف أيضا إلى وضع توركسات Türksat 6A أول قمر اتصالات محلي الصنع في مداره عام 2022 م. إن هذا القمر الصناعي المجهز بأحدث التقنيات يعد مشروعا مهما. وسنطلق في العام المقبل إلى الفضاء قمر المراقبة İMECE عالي الدقة، وهو من تصميمنا وإنتاجنا. مصممون على جعل تركيا علامة دولية في تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية. م(5)

.

من مكونات القمر

 

42 Ku-band Transponders

 

الدفع الكهربائي للرفع المداري Electric Orbit Raising EOR

 

القمران الصناعيان توركسات Türksat 5A و Türksat 5B مبنيان على أحدث إصدار من النوع Electric Orbit Raising (EOR) للمنصة Eurostar E3000 الموثوقة للغاية التابعة لأيرباص Airbus ، والتي تستخدم الدفع الكهربائي للرفع المداري In-Orbit Raising والحفاظ على المحطة Station-Keeping .

 

* Electric Orbit Raising (EOR)

* Electric propulsion for in-orbit raising and station-keeping.

* Electric propulsion technology for satellites.

 

قال نيكولا شاموسي Nicolas Chamussy ، رئيس أنظمة الفضاء في إيرباص: “لقد كنا أول من اختبر تقنية الدفع الكهربائي Electric Propulsion الكاملة لأقمار صناعية بهذا الحجم والسعة ، وهذا سيسمح بإطلاق المركبة الفضائية Türksat بأكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة”.

.

المواصفات

 

  القمر الصناعي Satellite
الاسم Name توركسات 5 أي – Türksat 5A .
التسمية العالمية COSPAR ID 2021-001A

نوع القمر Satellite Type

نوع المهمة Mission Type

قمر اتصالات : توفير خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية والبث التلفزيوني المباشر
نطاق التغطية Coverage Area

غرب الصين وشرق إنجلترا الممتدة فوق تركيا، وكذلك أوروبا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وإفريقيا.

نطاق Ku-band transponders .

التصميم Design  
المصنع Manufacturer شركة أيرباص Airbus Defence and Space وشركة Turkish Aerospace Industries (TAI) التركية .
المشغل Operator شركة Türksat A.Ş المملوكة للدولة.
الموقع الإلكتروني Website https://www.turksat.com.tr/en/not-found
الحافلة Bus الحافلة Eurostar E3000EOR .
الطاقة الكهربية Power Supply

ستبلغ طاقته الكهربائية 12 كيلوواط.

اثنين من ألواح الطاقة الكهربية Solar Arrays ، وبطاريات Batteries .

  الإطلاق Launch
تاريخ الإطلاق Launch Date

يوم 08 يناير 2021 م ، الساعة 02:15 بالتوقيت العالمي UTC .

يوم 07 يناير 2021 م ، الساعة 09:15 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة EST .

موقع الإطلاق Launch Site موقع Cape Canaveral, SLC-40 .
مركبة الإطلاق Launch Vehicle الصاروخ فالكون Falcon-9 v1.2 (Block 5) .
كتلة الإطلاق  Launch Mass كتلة الإطلاق 3500 كجم
الكتلة الجافة Dry Mass  
كتلة الحمولة Payload Mass  
الأبعاد Dimensions  
  المدار Orbit
تاريخ الوصول Arrival Date بعد أربعة أشهر من الإطلاق.
نوع المدار Orbit خط الطول 31 درجة شرقا في مدار ثابت بالنسبة للأرض.
ارتفاع المدار Orbit Altitude المدار الثابت بالنسبة للأرض GEO .

العمر التشغيلي

مدة المهمة Mission Duration

15 عام
  م(1) –

.

الإطلاق Launch

 

الموعد الأول

 

أعلنت السلطات التركية، يوم الأربعاء 16 سبتمبر 2020 م، أنها ستطلق قمر الإتصالات “توركسات 5 أي” يوم 30 نوفمبر المقبل.

 

نقلا عن وكالة الأناضول ، قال وزير النقل التركي “سنتسلم قمر الاتصالات “تورك سات 5 أي” في 2 أكتوبر 2020 م وسيجري إطلاقه إلى الفضاء في 30 نوفمبر ، وسيعمل قمر “تورك سات 5 إي” عند خط الطول 31 درجة شرقا في مدار ثابت بالنسبة للأرض، وسيغطي تركيا والشرق الأوسط وأوروبا ومناطق واسعة من أفريقيا. كما سيقدم القمر خدمات تلفزيونية وسيحسن أداء شبكات البيانات عريضة النطاق.

 

وتفيد التقارير بأن المركبة الفضائية “توركسات 5 إي” ستبلغ كتلتها عند الإطلاق 3 آلاف و500 كيلوجرام. كما ستبلغ طاقتها الكهربائية 12 كيلوواط.

.

تنفيذ الإطلاق

 

بدء عملية الإطلاق بعد مرور حوالي 45 دقيقة من نافذة إطلاق مخطط لها مدتها أربع ساعات. وقالت شركة سبيس إكس خلال بثها المباشر أن التأخير القصير كان بسبب مشكلة تتبع في موقع الإطلاق Downrange Tracking Issue .

 

عند بدء الإطلاق الليلة ، توقع خبراء الأرصاد في الجناح الفضائي الخامس والأربعين التابع لقوة الفضاء الأمريكية فرصة بنسبة 70 ٪ لظروف مواتية للإطلاق ، مع المخاوف الرئيسية من الركام والغيوم السميكة ، إلى جانب رياح القص Wind Shear في المستويات العليا للغلاف الجوي. هذه الظروف ليست دائمًا مثالية للمتفرجين ولكن يمكن أن تسمح بصوتيات مثيرة للاهتمام حيث أن هدير فالكون يبدو مرتفعًا للغاية.

 

لم تُجر سبيس إكس اختبار إطلاق ثابت Static Fire Test لهذا الصاروخ قبل الرحلة. عادةً ما تقوم الشركة بتثبيت الصاروخ على المنصة وإطلاق محركات المرحلة الأولى التسعة لفترة وجيزة للتأكد من أن أنظمتها تعمل كما هو متوقع قبل الإقلاع. من النادر أن تتخطى شركة SpaceX هذا الاختبار الروتيني ، لكنه لم يسمع قيامها بتنفيذذه هذه المرة. في الواقع ، تخطت سبيس إكس اختبار إطلاق النار الثابت Static Fire Test في مهمتها السابقة أيضًا ، والتي أطلقت قمرًا صناعيًا للتجسس لمكتب الاستطلاع الوطني الأمريكي في ديسمبر 2020 م. م(7)

 

يوم الخميس 7 يناير 2020 م، الساعة 9:15 مساءً بتوقيت EST أطلقت شركة SpaceX مهمة Turksat 5A من مجمع الإطلاق رقم SLC-40 في محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية في فلوريدا ، والتي تمثل أول مهمة لشركة SpaceX في عام 2021 م.

 

وهذه هي المهمة الرابعة للمرحلة الأولى من الصاروخ فالكون 9 ، حيث دعمت من قبل إطلاق مركبة الفضاء 03 GPS III لقوة الفضاء الأمريكية في يونيو 2020 م، ومهمتين لشبكة ستارلينك Starlink في سبتمبر وأكتوبر.

 

بعد الانفصال ، هبطت المرحلة الأولى (أو المعزز Booster ويسمي B1060) للصاروخ فالكون 9 على متن السفينة الآلية Droneship التي تسمي “Just Read the Instructions” ، والتي كانت متمركزة في المحيط الأطلنطي. كذلك تم التأكد من نجاح طيران نصفي غطاء الحمولة Fairings : استخدم أحد النصفين في السابق في المهمة GPS III Space Vehicle 03 mission ، بينما استخدم النصف الآخر في المهمة ANASIS-II mission . م(3)

 

بعد حوالي 8.5 دقيقة من إقلاع الصاروخ فالكون Falcon 9 من المنصة ، هبطت المرحلة الأولى من الصاروخ على متن سفينة روبوتية Drone Ship ، مسجلة بذلك رابع إطلاق وهبوط ناجحين لهذا المعزز . كان الهبوط أيضًا بمثابة الهبوط الناجح رقم 71 لمعزز خاص بشركة SpaceX بشكل عام ورقم 21 على التوالي. (في عام 2019 م، فقدت سبيس إكس اثنين من معززات المرحلة الأولى في مهام متتالية حيث فشلت المركبات في تحقيق هدفها). م(7)

 

ستطلق سبيس إكس أيضًا نظير القمر الصناعي تركسات 5 بي ، في وقت لاحق من هذا العام (2021 م). وتمثل أقمار توركسات Turksat جزء من محاولة تركيا لتوسيع وجودها في الفضاء ، وهذا لم يكن خاليا من الجدل. ففي أكتوبر 2020 م ، بدأ النشطاء الضغط على شركة SpaceX لوقف إطلاق تركسات Turksat 5A. لقد احتجوا خارج مقر شركة SpaceX في هوثورن Hawthorne ، كاليفورنيا California ، مشيرين إلى دور تركيا في الصراع بين أرمينيا وأذربيجان كسبب لمنع إطلاق المهمة.وكانت محاولتهم غير ناجحة. م(7)

 

من المقرر إطلاقه القمر تركسات 5 بي في وقت لاحق من هذا العام (2020 م). أثقل قليلاً من سابقه ، حيث يزن أكثر من 9000 رطل. (4500 كجم) ، سيعمل القمر الصناعي في نطاقي Ku و Ka ، مما يوفر أكثر من 50 جيجابت في الثانية من السعة ، وفقًا لشركة Airbus. من المتوقع أن يدخل هذا القمر الصناعي الخدمة في وقت لاحق من هذا العام ، إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها.

.

أنشطة العد التنازلي Countdown

 

كل التوقيتات تقريبية م(3)

Hr/Min/Sec Event
0:38:00 SpaceX Launch Director verifies go for propellant load
0:35:00

RP-1 (rocket grade kerosene) loading underway

0:35:00

1st stage LOX (liquid oxygen) loading underway

0:16:00

2nd stage LOX loading underway

0:07:00

Falcon 9 begins engine chill prior to launch

0:01:00

Command flight computer to begin final prelaunch checks

0:01:00

Propellant tank pressurization to flight pressure begins

0:00:45

SpaceX Launch Director verifies go for launch

0:00:03

Engine controller commands engine ignition sequence to start

0:00:00

Falcon 9 liftoff

.

الإطلاق ، والهبوط ، ونشر القمر

 

كل التوقيتات تقريبية م(3)

 

Hr/Min/Sec Event
0:01:12

Max Q (moment of peak mechanical stress on the rocket)

0:02:34

1st stage main engine cutoff (MECO)

0:02:38

1st and 2nd stages separate

0:02:46

2nd stage engine starts

0:03:37

Fairing deployment

0:06:17

1st stage entry burn begins

0:08:02

2nd stage engine cutoff (SECO)

0:08:28

1st stage landing

0:26:51

2nd stage engine restarts

0:28:03

2nd stage engine cutoff (SECO-2)

0:33:04

Turksat 5A deployment

.

مدعومًا بأكثر من 1.7 مليون رطل من الدفع من محركات المرحلة الأولى التسعة من النوع Merlin 1D ، قام الصاروخ فالكون Falcon 9 بدفع القمر الصناعي توركسات Turksat 5A (الذي يزن 7700 رطل أو 3500 كجم)في مداره بعد حوالي 33 دقيقة من الإقلاع. م(7)

 

لإعادة الهبوط ، انفصل المعزز عن مرحلته العليا وأجرى سلسلة من حركات الباليه المدارية ، لإعادة توجيه نفسه للهبوط. ثم قامت المرحلة الولي بسلسلة مكونة من ثلاث عمليات حرق للمحرك لإبطاء السرعة بدرجة كافية لتلمس برفق مكان هبوطها المحدد ، علي سطح السفينة الروبوتية “اقرأ التعليمات فقط Just Read the Instructions “.

 

لتسهيل إعادة الاستخدام ، توظف سبيس إكس سفينتين روبوتيتين ضخمتين ، والثانية تحمل اسم “Of Course I Still Love You”. تتمركز المنصات العائمة في المحيط الأطلنطي قبل الإطلاق من موقع الإطلاق الساحلي وإعادة المعزز إلى ميناء كانافيرال فوق قاطرة Tow بعد صيد ناجح. مكنت هاتان السفينتان سبيس إكس من الإطلاق المتكررة للمزيد من الصواريخ وهبوطها لاحقًا.

 

تتلقى السفينة “Of Course I Still Love You OCISLY ” بعض TLC بعد عام منقضي وحافل. في المجموع ، تمكنت السفينة OCISLY من التقاط 40 معززًا عائدًا ، 13 منها هبطت في عام 2020 م. وستعود السفينة قريبًا إلى الخدمة ، وهي جاهزة لالتقاط المزيد من المعززات مع جدول SpaceX المزدحم لهذا العام (2021 م). و ستتلقى السفينة “Just Read the Instructions” ترقيات وتجديدات خاصة به في بداية عام 2020 م.

.

القمر الصناعي التركي سيستقر في مداره في غضون أربعة أشهر

 

سيستغرق القمر الصناعي ما يقرب من أربعة أشهر للوصول إلى الارتفاع النهائي. سيقوم القمر Turksat 5A بالرحلة باستخدام دافعات البلازما Plasma Thrusters الموجودة على متنه ، والتي تعتمد على الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية للمركبة الفضائية بدلاً من الوقود التقليدي. تعد هذه الدافعات أكثر كفاءة في استخدام الطاقة ولكنها تنتج قوة دفع أقل ، لذلك يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً للوصول إلى مكان وقوفها المداري. (7)

.

استعادة غلاف الحمولة Fairing Recovery

 

قبل إطلاق اليوم ، قامت SpaceX بنشر الثنائي الديناميكي السفينتين – GO Ms. Tree و GO Ms. Chief – في محاولة لجلب نصفي غلاف الحمولة Payload Fairing أو ما يسمي مخروط الأنف Nose Cone في الصاروخ فالكون.

 

كانت السفينة Ms. Tree تعمل بمفردها في المهام القليلة الأخيرة لعام 2020 م، حيث حصلت على مساعدة من قارب اسمه GO Navigator.

 

تعمل السفينتين Ms. Tree و Ms. Chief كقفازات عملاقة للصيد المتحرك ، حيث تلتقط نصفي غطاء الحمولة في الشباك المثبتة فوق السفينة وذلك أثناء سقوطهما على الأرض. (القوارب قادرة أيضًا على استرداد نصفي غطاء الحمولة من الماء بعد هبوطهما في الماء).

 

تم تجهيز كل نصف بمظلات وبرامج خاصة لتوجيه نفسه إلى منطقة استرداد محددة مسبقًا حيث تنتظر القوارب بشباكها الممدودة.

 

بمجرد إعادتها إلى الميناء ، يتم تجديدهما واستخدامهما مرة أخرى. عادةً ما تطلق SpaceX غطاء الحمولة المستعمل في مهام Starlink الخاصة بها ، لكن الشركة نحت منحي آخر لتستخدم المزيد من الأجهزة المعاد استخدامها في جميع مهامها. في ديسمبر 2020 م ، استخدمت الشركة غطاء حمولة قديم في مهمتها Sirius XM-7 ، وهي أول مهمة خارجية تتميز بغطاء تم تجديده. م(7)

.

أصداء نجاح الإطلاق

 

تصريحات أردوغان

 

يوم 08 يناير 2021 م : قال رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، في كلمة له خلال مشاركته عبر تقنية الفيديو تليكونفرانس من قصر وحد الدين بمدينة إسطنبول في جلسة خاصة بأسبوع تقنيات الأقمار الصناعية، “مع إطلاق القمر الصناعي التركي توركسات 5A في هذا الصباح سنضمن حقوقنا الفضائية في المدار الشرقي لمدة 30 عاما. تركيا واحدة من بين 30 دولة ذات حقوق مدارية في الفضاء”.

 

أعرب الرئيس أردوغان، عن أمله بأن تكون الفعاليات التي نظمت بمناسبة أسبوع تقنيات الأقمار الصناعية مفيدة للجميع، وأن تنجح رحلة القمر الصناعي التركي “توركسات 5A” ، معربا عن أمله بأن يبدأ القمر الصناعي مهمته في الموعد المحدد.

 

وشدد على أنه مع إطلاق قمر “توركسات 5A” بمناسبة أسبوع تقنيات الأقمار الصناعية يرتفع عدد أقمار تركيا النشطة في الفضاء إلى 7، مذكرا أن هناك ستة أقمار صناعية لا تزال تعمل في الفضاء، ثلاثة منها للاتصالات وثلاثة للمراقبة.

 

كما أوضح الرئيس أردوغان، أن “توركسات 5A” سيكون رابع الأقمار الصناعية التركية في الفضاء لأغراض الاتصالات، وسيقدم خدمات واسعة النطاق تشمل أوروبا والشرق الأوسط وشمال ووسط وجنوب إفريقيا وبحار المتوسط وإيجة والأسود.

 

وشدد على أن تركيا هي واحدة من بين 30 دولة ذات حقوق مدارية في الفضاء، وأردف قائلا “مع إطلاق القمر الصناعي التركي “توركسات 5A”في هذا الصباح نضمن حقوقنا الفضائية في المدار الشرقي لمدة 30 عاما. أعتقد أن القمر الصناعي التركي الذي سيستقر في مداره في غضون أربعة أشهر، سيقدم خدمات مفيدة لبلدنا وللدول الصديقة. سنطلق في العام المقبل إلى الفضاء قمر المراقبة İMECE عالي الدقة، وهو من تصميمنا وإنتاجنا”.

 

أشار الرئيس أردوغان، إلى أن تركيا تخطط للوصول إلى مستوى جديد في جهودها لإرسال الأقمار الصناعية إلى الفضاء المستمر منذ عام 1994 م، وذلك مع إطلاق توركسات 5B المقرر أيضا إطلاقه هذا العام، مضيفا: “في عام 2011 م، اطلقنا من روسيا إلى الفضاء القمر الصناعي راسات، الذي صممناه وأنتجناه محليا. وفي عام 2012 م، أطلقنا من الصين إلى الفضاء القمر الصناعي غوكتورك -2 ، الذي صممناه وطورناه محليا لاستخدام القوات الجوية التركية. أما في عام 2016 م، أطلقنا القمر الصناعي غوكتورك -1 من جيانا الفرنسية، وهو القمر الذي يوفر بيانات قيمة للقوات الجوية التركية ومؤسسات أخرى تابعة لنا. إن تركيا تهدف أيضا إلى وضع توركسات 6A أول قمر اتصالات محلي الصنع في مداره عام 2022 م. إن هذا القمر الصناعي المجهز بأحدث التقنيات يعد مشروعا مهما. وسنطلق في العام المقبل إلى الفضاء قمر المراقبة İMECE عالي الدقة، وهو من تصميمنا وإنتاجنا. مصممون على جعل تركيا علامة دولية في تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية”.

 

أوضح الرئيس أردوغان، أن تركيا تعمل جاهدة لإرسال الأقمار الصناعية الصغيرة والكبيرة إلى الفضاء بقدراتها الذاتية، واستطرد قائلا: “من أجل تحقيق هذا الهدف، ننشئ حاليا مقرا لإطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة. نحن ندعم المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والجامعات في تطوير الأقمار الصناعية، ولاسيما الشباب. ويسعدنا بشكل خاص أن نشهد حماسة ومثابرة شبابنا في هذا المجال”. وتابع “نحن مصممون على جعل تركيا دولة رائدة في مجال تقنيات الفضاء والأقمار الصناعية التي يتم استخدامها في مجموعة واسعة من المجالات بدءا من صناعة الاتصالات والدفاع وصولا إلى الطاقة وحماية البيئة ومراقبة التنمية الحضرية”. م(5)

.

المصادر

 

1- Türksat 5A – Space.Skyrocket

2- Türksat 5A – Wikipedia

3- Turksat 5A Mission – Spacex

4- إطلاق قمر صناعي تركي من الجيل الجديد يوم 30 نوفمبر المقبل – النهار

 

5- “سنضمن حقوقنا الفضائية مع القمر الصناعي التركي توركسات 5A لمدة 30 عاما” – رئاسة الجمهورية التركية – يوم 08 يناير 2021 م.

 

6- Airbus to build Türksat 5A and 5B satellites – Airbus – 09 Nov. 2017.

7- SpaceX launches Turksat 5A communications satellite for Turkey, lands rocket – Space

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق