الإطلاق الثامن لشركة وان ويب OneWeb

 

وصول الأقمار إلي مطار فوستوتشني

 

أعلنت مؤسسة روسكوزموس Roscosmos أن مطار فوستوتشني الفضائي Vostochny Cosmodrome الروسي استقبل مؤخرا دفعة Batch جديدة من أقمار شركة ون ويب OneWeb للإنترنت الفضائي ، وذلك استعدادا لإرسال هذه الأقمار إلى مدارها حول الأرض.

 

وقال بيان صادر عن الخدمة الصحفية للمؤسسة “يوم الخميس 10 يونيو 2021 م وصل إلى مطار إجناتيفو Ignatievo Airport الروسي 36 قمرا من أقمار OneWeb محمولة على متن طائرة نقل من نوع An-124-100 ، وبعدها قام الفنيون التابعون لمطار فوستوتشني بنقل تلك الأقمار إلى المطار، وباشر الخبراء هناك بإجراء العمليات الحسابية تحضيرا لإطلاق هذه الأقمار إلى مدارات الأرض”.

 

وأضاف البيان “يوجد 218 قمرا صناعيا من أقمار OneWeb في المدارات الأرضية المنخفضة اليوم، وعملية الإطلاق القادمة ستزيد هذا العدد إلى 254 ، وستنفذ هذه العملية باستخدام صاروخ روسي الصنع من نوع Soyuz-2.1b مع المرحلة العليا فريجات Fregat Upper Stage ، ويجري إطلاق هذه الأقمار ضمن اتفاقيات موقعة ما بين شركة جلافكوسموس Glavkosmos الروسية وشركة أريان سبيس Arianespace وشركة Starsem“.

 

ومن الجدير بالذكر أن إطلاقات شركة OneWeb تتم إما من قاعدة بايكونور أو من مطار فوستوتشني الفضائي Vostochny Cosmodrome فى روسيا، أو من قاعدة كورور جويانا الفرنسية فى أمريكا الجنوبية.

.

بيان شركة جلافكوسموس علي تويتر:

 

GLAVKOSMOS @glavkosmosJSC

A new batch of @OneWeb satellites

was successfully delivered to the #Vostochny_Cosmodrome. The joint international team of specialists has started preparing them for the upcoming launch!

Our special thanks to the #TsENKI media team for the pictures! https://glavkosmos.com/en/a-new-batch [June 10th, 2021]

.

بيان شركة روسكوزموس علي تويتر:

 

РОСКОСМОС @roscosmos

Сегодня в аэропорт Игнатьево доставлена новая партия из 36 космических аппаратов #OneWeb
Специалисты доставили их на космодром #Восточный, где приступили к подготовке к предстоящему запуску с использованием ракеты-носителя «Союз-2.1б» с разгонным блоком «Фрегат» [June 10th, 2021]

.

بيانات

 

رقم الإطلاق الإطلاق الثامن رقم ST33 .
عدد الأقمار 36 قمر
العدد الكلي للأقمار سيصل إلي 254 قمر
مركبة الإطلاق سويوز – 2.1 بي Soyuz-2-1B مع المرحلة العليا فريجات Fregat-M Upper Stage .
موقع الإطلاق قاعدة فوستوتشني Vostochny Cosmodrome الفضائية – روسيا
تاريخ وموعد الإطلاق يوم الخميس 01 يوليو الساعة 8:48 بالتوقيت الشرقي / 12:48 بالتوقيت العالمي / 13:48 بتوقيت جرينتش و 9:48 مساءً بالتوقيت المحلي.

.

تحديد يوم الإطلاق

 

وعلي موقعها الإلكتروني، أعلنت شركة OneWeb عن أن موعد إطلاقها الثامن Launch #8 سيكون في يوم الخميس 01 يوليو الساعة 8:48 بالتوقيت الشرقي / 12:48 بالتوقيت العالمي / 13:48 بتوقيت جرينتش و 9:48 مساءً بالتوقيت المحلي (UTC + 9) ، من فوستوشني كوزمودروم في روسيا، ويتوقع أن تستغرق رحلة الإطلاق 3 ساعات و 51 ساعة.

 

وذكرت الشركة أن هذا الإطلاق سيشكل اكتمال طموحها “من خمسة إلى خمسين Five to 50” لتمكين خدمات الاتصال لأول مرة من خط العرض 50 وما فوق بحلول نهاية العام (2021 م).

 

وذكرت الشركة أيضا أنه للاحتفال بالإطلاق الخامس والأخير في مرحلة “خمسة إلى 50” ، وذلك مع تسليم جميع الأقمار الصناعية في الوقت المحدد ، تم وضع علامة ترحيب “مرحبا بالقطب الشمالي Hello North Pole” على الصاروخ ، مما يعكس التقدم الكبير الذي أحرزته OneWeb لبدء تغطيتها للقطب الشمالي.

 

جميع الأقمار الصناعية الـ 36 الموجودة على متن تلك الرحلة ستصعد إلى المدار التشغيلي لتكون جزء من شبكة تم إنشاؤها لتوفير إنترنت سريع وموثوق لجميع الأماكن التي يصعب الوصول إليها فوق خط العرض 50 درجة شمالًا. يشمل ذلك ولاية ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا وجرينلاند وشمال أوروبا وفنلندا والمملكة المتحدة وأيسلندا وبحر القطب الشمالي.

.

وظهر علم الهند على الصاروخ أسفل علامة الترحيب “مرحبا بالقطب الشمالي”، وذلك بعد أن تلقت شركة OneWeb التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها ، تمويل نقدي قدره 500 مليون دولار (361 مليون جنيه إسترليني) من شركة بهارتي جلوبال Bharti Global الهندية.

 

وتعني الصفقة أن بهارتي ستستحوذ الآن على 39 ٪ من الأسهم ، مما يجعلها أكبر مساهم في شركة OneWeb. وتعد حكومة المملكة المتحدة أيضًا مساهمًا رئيسيًا بعد ذلك ، وقد استثمرت بهارتي Bharti مليار دولار لشراء OneWeb بعد الإفلاس العام الماضي (2020 م). سيساعد الاستثمار الجديد شركة OneWeb على إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية التجارية إلى الفضاء في وقت لاحق من هذا العام (2021 م).

.

في المجموع ، حصلت الشركة على تمويل بقيمة 2.4 مليار دولار لتحقيق طموحاتها. استحوذت شركة Eutelsat ومقرها باريس على حصة في شركة OneWeb باستثمار قدره 550 مليون دولار في إبريل 2021 م.

 

كما أن شركة SoftBank اليابانية العملاقة للتكنولوجيا هي مستثمر رئيسي. وبموجب الاتفاق ، ستمتلك كل من حكومة المملكة المتحدة و شركة Eutelsat وشركة SoftBank اليابانية كلا علي حدة ما نسبته 19.3 ٪ من الشركة.

 

وقال وزير الأعمال البريطاني كواسي كوارتنج Kwasi Kwarteng إن الصفقة هي تصويت على الثقة في الشركة: “من الواضح أن المستثمرين يرون مستقبلاً قوياً لهذه الشركة المتطورة والمذهلة وحالة تجارية قوية للاستثمار”. وتعرضت الحكومة البريطانية لانتقادات لاستخدامها أموال دافعي الضرائب في المملكة المتحدة لإنقاذ شركة مفلسة في وقت الإنقاذ.

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وقعت شركة OneWeb اتفاقًا مع شركة BT لاستكشاف طرق لتوفير الإنترنت واسع النطاق للأجزاء النائية من المملكة المتحدة والناس في البحر.

 

قالت الشركتان إنهما ستنظران في كيفية تحسين سرعة وصول الأشخاص إلى البيانات في المناطق النائية ، وكيفية تحسين الإشارة التي يمكن للأشخاص الحصول عليها على هواتفهم ، بما في ذلك كيفية تقليل الإنقطاعات الكثيرة للإنترنت.

 

أطلقت حكومة المملكة المتحدة أيضًا “مشروع جيجابت Project Gigabit” ، الذي يهدف إلى تحسين تغطية النطاق العريض Broadband في المناطق الريفية في جميع أنحاء البلاد.

 

تتنافس شركة OneWeb مع مزودين للإنترنت مثل مشروع Project Kuiper لجيف بيزوس Jeff Bezos بالإضافة إلى مشروع ستارلينك Starlink من إيلون ماسك Elon Musk ، والذي تم منحه مؤخرًا ترخيصًا من قبل المنظم في المملكة المتحدة.

 

بدأت Starlink تجربة لخدماتها في المملكة المتحدة في يناير 2021 م بعد أن منحتها Ofcom ترخيصًا في نوفمبر 2020 م. المصدر BBC .

.

المصادر

 

.

.

.

.

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق