القمر الصناعي المصري مصر سات MisrSat-2

القمر الصناعي “مصر سات 2” – المصدر وكالة الفضاء المصرية

 

القمر الصناعي MisrSat-2 ليس مشروعًا تجاريًا ، ولكن يتم تنفيذه من خلال منحة من الحكومة الصينية لدعم طموحات الفضاء المصرية.

.

روابط خاصة بالمشروع

 

  • صفحة المشروع علي موقع وكالة الفضاء المصرية MisrSat-2 Satellite .

 

في إطار تعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية بين مصر والصين وتعظيم الإستفادة من المنح الصينية المقدمة لمصر والتي يتم تخصيصها لمشروعات تنموية تخدم أهداف الإقتصاد المصري، تم توقيع الخطاب المتبادل لمنحة دراسة جدوي لمشروع “إنشاء القمر الصناعي مصر سات _٢ لتطبيقات الإستشعار عن بعد”، وذلك مساء يوم الاثنين 20 مارس 2017 م بحضور ممثلو وزارات التعاون الدولي والبحث العلمى، وسفير الصين لدى القاهرة، ورئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، ومسئولي الهيئة، وذلك بمقر وزارة التعاون الدولى.

 

وتعد المرحلة الثانية للمشروع والتي تقدر تكلفتها بنحو ٦٤ مليون دولار، استكمالآ لمنحة مشروع تجميع الأقمار الصناعية، مرحلة أولي، الجاري تنفيذه بمنحة قيمتها ٢٣ مليون دولار بالتعاون مع مؤسسة الفضاء الصينية.

.

توقيع المنحة الصينية

 

وقعت مصر والصين، يوم الإثنين 13 أغسطس 2018 م، منحة لتنفيذ مشروع “إنشاء القمر الصناعي مصر سات-2 لتطبيقات الاستشعار عن بعد” بقيمة 45 مليون دولار، بحسب بيان من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي .

 

ووقع على اتفاق المنحة كل من سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وسونج آي قواه سفير جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة، بحضور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وممثلين عن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

.

توقيع اتفاقية حول مشروع “مصر سات 2”

 

تم توقيع اتفاقية حول مشروع “مصر سات 2″، وهو قمر صناعى صغير وعالى الدقة، بين الصين ومصر بالقاهرة فى يناير 2019 م، فيما يعد مشروع تعاون رئيسى آخر بين الجانبين فى مجال الفضاء بعد مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية فى المدينة الفضائية المصرية الذى من المتوقع أن يتم إنشاؤه خلال عام 2019 م.

 

أقيم السبت 07 سبتمبر 2019 م ، حفل الإطلاق الرسمي لمشروع القمر الصناعى أثناء الدورة الرابعة لمعرض الصين والدول العربية، الذي انعقد فى مدينة يينتشوان عاصمة منطقة نينجشيا ذاتية الحكم والذى اختتم أعماله الأحد 08 سبتمبر 2019 م . ثم وقعت مصر والصين يوم الأحد 08 سبتمبر 2019 م، بالقاهرة، وثائق بدء تنفيذ مشروع القمر الصناعى “مصر سات 2″، الممول صينيا، وذلك غداة حفل الإطلاق الرسمى للمشروع فى يينتشوان الصينية.

 

وقال الدكتور ممدوح سلمان الوزير المفوض ورئيس المكتب الاقتصادي والتجاري المصري لدى الصين أن اطلاق مشروع القمر الصناعي “مصر سات 2” هو خطوة جديدة للتعاون المصري الصيني في مجال الفضاء، منوها بأن العلاقات المصرية الصينية شهدت تقدما مطردا وملحوظا في مختلف المجالات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية.

 

وأشار سلمان – خلال حفل الإطلاق الرسمي لـ”مصر سات 2″ إلى أن العلاقات المصرية الصينية تم الارتقاء بها إلى شراكة استراتيجية شاملة عام 2014 تكللت بتوقيع الجانبين على مذكرة تفاهم بشأن البناء المشترك للحزام والطريق في يناير عام 2016 م.

 

من جهته، قال نائب مدير الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء “شي بينغ يان” ” إن مشروع “مصر سات 2” يعد رمزا للعمق المتزايد للتعاون الصيني المصري، حيث تخطط الأكاديمية لإنشاء فريق إداري وفني مشترك للإسراع في إكمال المشروع.
وأكد يان أهمية تبادل التجارب والخبرات خلال المشروع، موضحا أن الجانب الصيني سينفذ تدريبات مع الجانب المصري في علوم وتكنولوجيا الفضاء، لدعم قدراته في هذا المجال، مما يضع أساسا متينا لمصر من حيث إدارة المركز وتنمية الصناعة الفضائية على المدى الطويل مستقبليا.

 

وقال أحمد الرافعي مدير مشروع “مصر سات 2″، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن “اجتماع اليوم بداية تنفيذ مشروع القمر الصناعي، الذي سيتم تنفيذه بفضل منحة من الصين”، مضيفا أن القمر سوف يساعد مصر في خططها التنموية في العديد من المجالات.

 

وأوضح المسؤول المصري أن القمر الصناعي سوف يتم تطويره من خلال العمل التعاوني والمشترك بين فريقي العمل الصيني والمصري، اللذين سيعملان بشكل متواز، مشيرا إلى أنه سيكون هناك توجيهات من الخبراء الصينيين خلال مراحل المشروع.

 

وأكد أن توجيهات وإشراف الفريق الصيني ستوفر للجانب المصري خبرات في تطوير أنظمة الأقمار الصناعية الفضائية، ونوه بأن بناء القمر الصناعي سيستغرق حوالي 35 شهرا ، وتابع أنه سيتم تنفيذ مراحل التصميم بالتوازي في مصر والصين، لكن سيتم تجميع القمر الصناعي في مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية في المدينة الفضائية المصرية.

 

وقال الرافعي، إنه “بالإضافة إلى بناء القمر الصناعي، سيتم توفير محطة مراقبة أرضية، ونظام تطبيق أرضي لدعم تشغيل القمر الصناعي”. ويبلغ عمر القمر الصناعي المستهدف خمس سنوات، بينما سيبلغ عمر المحطة الأرضية 15 عاما، وسيتم تسليم القمر الصناعي للفريق المصري في مداره بالفضاء، على أن يتم إطلاقه من الصين بعد 36 شهرا من الآن، وفقا للمسؤول المصري.
بدوره، أعرب السفير الصيني بالقاهرة لياو لي تشيانغ، عن اعتقاده بأن الصين ومصر قد تمكنتا من تحقيق “أربعة نجاحات غير مسبوقة” من خلال هذا المشروع.

 

وأوضح لياو أن “النجاح الأول هو أن مصر هي أول بلد يقوم بالتعاون في مجال الأقمار الصناعية مع الصين في إطار مبادرة الحزام والطريق، أما النجاح الثاني فهو أن الصين ستساعد مصر في بناء مركز متكامل لتجميع واختبار الأقمار الصناعية، والذي سيقوم فيه علماء ومهندسون من الصين ومصر بتجميع واختبار القمر الصناعي المصري”. وتابع السفير أن “النجاح الثالث يتمثل في أن الصين ستساعد مصر في بناء فريقها الفضائي، وستقوم بشكل مشترك بتدريب خبراء الفضاء المصريين”. بينما يكمن النجاح الرابع في أن مصر ستصبح بعد إنجاز المشروع أول دولة أفريقية تتمتع بقدرات كاملة على اختبار وتجميع الأقمار الصناعية، بحسب السفير الصيني.

 

وأكد أن الصين ترغب في العمل مع القاهرة لبناء مواهب مصرية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء من أجل التنمية المستقلة لمجال الفضاء المصري.

.

أهداف المشروع

 

أولاً ، الحصول على قمر بصري عالي الدقة في المدار Orbit Optical High-Resolution Satellite يعمل في طيف الضوء المرئي لاستخدامه في تطبيق مدني.

 

ثانيًا ، للمشاركة (يتم تنفيذ تدريب عملي مع إشراف من فريق المقاول أثناء التدريب) في دورة الحياة الكاملة لمشروع بناء قمر صناعي.

 

ثالثاً ، لتأكيد قدراتنا وخبرتنا التي أثبتت جدواها في الفضاء في بيئة التشغيل الحقيقية مع تجربة أجهزة مطورة في مصر كحمولات مساعدة علي متن القمر MisrSat-2.

.

مخرجات المشروع Project Output

 

1. القمر مصر سات MisrSat-2 : يعمل في المدار.

 

2. المحطة الأرضية S/X (7.3 m) .

 

3. وثائق تصميم النظام System Design Documentations .

 

4. وثائق عملية AIT Process Documentations .

 

5. حزمة برمجيات Software فنية لتشغيل المحطة الأرضية Ground Station ومعالجة الصور المستقبلة Received Images .

.

المهمة Mission

 

من المقرر استخدام القمر الصناعي “مصر سات 2” في ارسال بيانات وصور فضائية للتطبيقات البيئية وتحديد المساحات الزراعية، فضلا عن التخطيط العمراني والأرصاد الجوية والإغاثة في حالات الكوارث.

.

حمولة القمر الصناعي Satellite Payload

 

كاميرا عالية الدقة High-Resolution Camera مع دقة بانكروماتية Resolution of Panchromatic : طول 2 م و متعددة الطيف Multispectral : بطول 8 م مع ممر Swath بطول 33 كم.

 

منصة Platform الأقمار الصناعية هي CAST100 ذات كتلة أقل من 350 كجم ، وعمر افتراضي Lifetime يصل إلي 5 سنوات ، وموثوقية 0.62 @EOL .

.

تدعم GS القمر MisrSat-2 في:

 

  • التخطيط للمهمة Mission Planning .

 

  • استقبال بيانات الاستشعار عن بعد Remote Sensing Data Receiving .

 

  • إنتاج صور قياسية من المستوى 0-2 .

 

  • إدارة تخزين البيانات Data Storage Managing .

 

  • النظام البرمجي النموذجي Typical Application System .

.

المواصفات Specs

 

اسم القمر Name مصر سات MisrSat-2 .
الحمولة Payload كاميرا عالية الدقة High-Resolution Camera مع دقة بانكروماتية Resolution of Panchromatic : طول 2 م و متعددة الطيف Multispectral : بطول 8 م مع ممر Swath بطول 33 كم.
المنصة Platform المنصة CAST100 .
كتلة Mass أقل من أو تساوي 350 كجم
عمر افتراضي Lifetime 5 سنوات
موثوقية 0.62 @EOL

.

المنصة CAST-100 Satellite Platform

 

  • المدار : مدار متزامن مع الشمس Sun-synchronous orbit SSO والمدار القريب من الدائري Near Circular Orbit والمدار الأرضي المنخفض Low Earth Orbit LEO .

 

  • الطاقة الناتجة Output Power : 200 وات.

 

  • كتلة الحمولة Payload Mass : من 40% إلي 50% من كتلة القمر الصناعي.

 

  • مدة الخدمة Service Life : 5 سنوات.

.

الإنتهاء من مراجعة التصميم المبدئي Preliminary Design Review 

 

أعلن المركز الإعلامي للرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية EGSA السيد الأستاذ الدكتور محمد القوصي ، إنه تم الانتهاء من أعمال مراجعة التصميم المبدئي Preliminary Design Review لمشروع القمر الصناعي “مصر سات MisrSat-2“.

.

باقي التفاصيل في الخبر التالي:

الإنتهاء من مراجعة التصميم المبدئي للقمر الصناعي “مصر سات _٢”

.

الإطلاق Launch

 

إطلاق القمر الصناعي “مصر سات 2” سيتم من موقع إطلاق صيني، ومن ثم تسليمه إلى الجانب المصري بعد دخوله المدار المحدد.

 

وأعلن الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية يوم 22 يناير 2020 م أن مصر ستطلق القمر الصناعي “مصر سات-2” الجاري بناؤه بتعاون ودعم صيني في سبتمبر 2020 م ، وسيتم تشغيله في 2021 م.

.

التأجيل الأول

 

خلال حوار صحفي للدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء، مع وكالة أنباء الشرق الأوسط ، يوم سبت 30 يناير 2021 م، كشف أن العام المقبل سيشهد أيضا إطلاق القمر الصناعي «مصر سات2» في سبتمبر 2022 م، وهو قمر يزن 330 كيلوجراما، يستخدم في تطبيقات الاستشعار بدقة تصويرية 2 متر، وذلك بعدما انتهت الوكالة من تصميمه المبدئي بالتعاون مع الجانب الصيني، وفقا لاتفاقية بين الجانبين تضمنت منحة لتنفيذ مشروع إنشاء القمر بقيمة 45 مليون دولار.

*

للمزيد وتحميل المقال في صورة ملف PDF : من هــنــا

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق