القمر الصناعي الإثيوبي ET-SMART-RSS

 

أعلن رئيس المعهد الإثيوبي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء ESSTI ، سليمان بيلاي في حديث أدلى به لصحيفة The East African الكينية ، عن أن إثيوبيا ستطلق في 20 ديسمبر 2020 م قمرا صناعيا ثانيا لها.

 

وقال أن الغاية الرئيسة من القمر الصناعي ET-SMART-RSS هي التنبؤ عن الفيضانات بالمنطقة. وأوكلت إلى القمر الصناعي كذلك مهمة الأرصاد الزراعية.

 

يذكر أن إثيوبيا أطلقت أول قمر صناعي لها يسمي ETRSS-1 في ديسمبر عام 2019 بمساعدة الصين. أما القمر الصناعي الثاني فتم تصنيعه بالتعاون مع الخبراء الصينيين أيضا. وسيطلق من مطار فضائي بمحافظة شانسي بشمال الصين. (1)

 

وقال، بيلاي، إن القمر الصناعي الأول لا يغطي أراضي إثيوبيا كلها. أما القمر الصناعي الثاني فسينجز تلك المهمة.

.

اقرأ أيضا:

 

القمر الصناعي الإثيوبي للاستشعار عن بعد Ethiopian Remote Sensing Satellite

.

وقال إن “بلادنا ستطلق على مدى 10 أعوام قادمة 7 أقمار صناعية، بما في ذلك قمر صناعي للاتصالات سيطلق عام 2021 م. وستنتج الأقمار الصناعية في إثيوبيا بعد أن ننشئ مركزا وطنيا خاصا بتجميع الأقمار الصناعية حيث سيعمل الخبراء الأجانب في مصلحة برنامجنا الفضائي”. (1)

 

أكد المعهد الإثيوبي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء Ethiopian Space Science & Technology Institute ESSTI تفاصيل إطلاق قمره النانوي ET-SMART-RSS المقرر إطلاقه في 20 ديسمبر 2020 م ، على متن صاروخ صيني من مركز وينتشانج للإطلاق Wenchang Launch Center في مقاطعة هاينان Hainan الصينية ، وفقًا لمنشور حديث لموقع الفضاء في أفريقيا Space in Africa من نائب المدير العام لـمعهد ESSTI ، الدكتور يشورون أليمايهو Yeshurun Alemayehu .

 

القمر ET-SMART-RSS هو قمر نانوي بحجم 6U تم تطويره بشكل مشترك بين معهد ESSTI وشركة فضاء صينية جديدة تسمي Beijing Smart Satellite Technology SMART.

 

وقعت شركة سمارت ساتلايت Smart Satellite الصينية ومعهد ESSTI صفقة لتطوير القمر الصناعي في 23 أغسطس 2019 م، وذلك في حفل التوقيع الذي أقيم في حديقة بكين صن فالي الصناعية Beijing Sun Valley Industrial Park ، بدولة الصين ، حيث وافق معهد ESSTI على أن يصبح “شريكًا استراتيجيًا لأعمال شركة Smart Satellite في إفريقيا ، وتعهد الجانبان بالتوسع بشكل مشترك في سوق الفضاء الأفريقي في المستقبل” ، كما جاء في بيان سابق صادر عن شركة SMART.

 

وللتعليق على نشأة هذا التعاون ؛ قال الدكتور أليمايهو Alemayehu إنه التقى بممثلين عن شركة سمارت ساتلايت Smart Satellite في الصين خلال ذكرى يوم الفضاء الصيني China Space Day الذي أقيم في تشانغشا Changsha عام 2018 م.

 

“خلال تلك المناسبة ، قدمت عرضًا حول موضوع” الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لتكنولوجيا الأقمار الصناعية لأفريقيا Socioeconomic Benefit of Satellite Technology for Africa “. والتقينا مع شركة SMART بعد حضورها العرض التقديمي ، وناقشنا فكرتهم للقيام بأعمال فضائية في إفريقيا. لذلك ، حددنا مشروعًا يسمى EthSat6U ، وهو قمر مكعب لمراقبة الأرض بحجم 6Unit .

 

تم تغيير اسم القمر الصناعي النانوي مؤخرًا إلى من EthSat6U إلي ET-SMART-RSS لإظهار التعاون بشكل واضح بين معهد ESSTI و شركة SMART.

 

حيث أن :

 

  • المقطع ET يعني Ethiopia/ ESSTI .

 

  • والمقطع SMART يعني شركة تقنية الأقمار الصناعية الذكية في بكين Beijing Smart Satellite Technology .

 

  • والمقطع RSS يعني قمر الاستشعار عن بُعد Remote Sensing Satellite .

.

قال الدكتور أليمايهو Alemayehu إنه قاد فريقًا في معهد ESSTI أعد التصميم الأولي Preliminary Design للقمر الصناعي ثم التصميم الحرج Critical Design . وتتولي شركة Smart Satellite كلا من عمليات التصنيع والتجميع والتكامل والاختبار (MAIT) بالتشاور الوثيق مع فريق معهد ESSTI.

 

تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع القمر الصناعي حوالي 1.5 مليون دولار أمريكي ويتم تمويله بشكل مشترك من قبل مبادرة الحزام والطريق Belt & Road Initiative ومجموعة صني Sunny Group .

 

ولخص الدكتور يشورون مستقبل تلك العلاقات بين معهد ESSTI وشركة SMART بقوله: “هذا القمر الصناعي هو بداية تعاوننا. سنستمر في تطوير أقمار صناعية أخرى عالية الدقة بشكل مشترك ، والقيام بأعمال عبر الأقمار الصناعية (بيع بيانات صور الأقمار الصناعية) وتنمية القدرات البشرية من حيث الخبرة ونقل التكنولوجيا والقضايا ذات الصلة”.

 

سيتلقى معهد ESSTI البيانات مباشرة من ET-SMART-RSS عبر محطته الأرضية في أديس أبابا.

.

المهمة Mission

 

رئيس المعهد الإثيوبي للعلم الفضائي والتكنولوجيا، سليمان بيلاي في حديث أدلى به لصحيفة The East African الكينية ، عن أن الغاية الرئيسة من القمر الصناعي ET-SMART-RSS هي التنبؤ عن الفيضانات بالمنطقة. وأوكلت إلى القمر الصناعي كذلك مهمة الأرصاد الزراعية. وقال، بيلاي، أن القمر الصناعي الإثيوبي الأول ETRSS-1 لا يغطي أراضي إثيوبيا كلها. أما القمر الصناعي الثاني فسينجز تلك المهمة. (1)

 

وقال نائب المدير العام لـمعهد ESSTI ، الدكتور يشورون أليمايهو Yeshurun Alemayehu : “تتمثل المهمة الأساسية للقمر الصناعي في توفير خدمات مراقبة الأرض Earth Observation للصين والدول الأفريقية ، فضلاً عن تعزيز التعاون بين معهد ESSTI الإثيوبي وشركة SMART الصينية اللذان بدءا في القيام بأعمال مشتركة في إفريقيا”. (2)

.

اقرأ أيضا:

 

مكتبة الأقمار الصناعية

.

المواصفات

 

الاسم Name تم تغييره من EthSat6U إلي ET-SMART-RSS .
النوع Type قمر صناعي نانوي Nanosatellite بحجم 6U .
المهمة Mission قمر مراقبة الأرض Earth Observation Satellite أو قمر للاستشعار عن بُعد Remote Sensing Satellite .
التطوير Development

المعهد الإثيوبي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء ESSTI .

الشركة الصينية Beijing Smart Satellite Technology SMART .

المشغل Operator المعهد الإثيوبي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء ESSTI .
تاريخ الإطلاق Launch Date يوم 20 ديسمبر 2020 م
موقع الإطلاق Launch Site مركز وينتشانج للإطلاق Wenchang Launch Center في مقاطعة هاينان Hainan في الصين China .

.

 

محاكاة ووصف مرئي لبعض الأحجام الشائعة للكيوب سات Cubesat .

.

مصطلحات

 

عربي

Abb.

English

شركة تقنية الأقمار الصناعية الذكية في بكين

SMART

Beijing Smart Satellite Technology

التصميم الحرج

Critical Design

المعهد الإثيوبي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء

ESSTI

Ethiopian Space Science & Technology Institute

عمليات التصنيع والتجميع والتكامل والاختبار للقمر الصناعي

MAIT

Manufacturing, Assembly, Integration And Testing

التصميم الأولي

Preliminary Design

.

المصادر

1. إثيوبيا تطلق قمرا صناعيا ثانيا – موقع RT نقلا عن تاس.

2. ESSTI Confirms Launch Details of ET-SMART-RSS Satellite, Built In Collaboration With Chinese Partner – africanews.space.

.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

 

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق