مشروع القمر الصناعي العربي Arab Satellite 813

مشروع القمر الصناعي العربي Arab Satellite 813

 

تبعا لما ورد علي موقع وكالة الإمارات للفضاء UAE Space Agency ، يعتبر مشروع القمر الصناعي العربي Arab Satellite 813 أول مشروع للإمارات بالتعاون مع الدول العربية بقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة ويأتي ذلك إثر توجيه وإعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، والإعلان عن المشروع كهدية للمجموعة العربية للتعاون الفضائي في مؤتمر الفضاء العالمي (أبوظبي، مارس 2019 م) بمناسبة التوقيع على ميثاق تأسيس المجموعة العربية للتعاون الفضائي.وتأتي هذه المبادرة كدعم فعلي من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتدشين المجموعة وتجميع الطاقات العربية في مجال الفضاء.

 

تم تسمية القمر الصناعي الجديد 813 ويشير إلى التاريخ الذي شهد بداية الازدهار لبيت الحكمة في بغداد في عهد المأمون. يمثل المنطقة المنطقة ، واحتضن العلماء ، وترجم نصوصًا بارزة وأنتج قدرات علمية.

 

تقوم وكالة الإمارات للفضاء UAE Space Agency بتمويل والإشراف على المشروع بحيث يقوم المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء National Space Science and Technology Center في جامعة الإمارات UAE University بقيادة تنفيذ المشروع بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء MBRSC والدول العربية التابعة للمجموعة العربية للتعاون الفضائي Arab Space Cooperation Group .

 

يعتبر القمر الصناعي العربي 813 فريد من نوعه بين الأقمار الصناعية الطيفية Hyperspectral Satellites من ناحية الوزن والحجم وكذلك الكفاءة، حيث ركزت الوكالة في اختيارها على عدة عوامل ومنها أن يتم تصنيع القمر داخل الدولة من خلال المراكز العلمية والمختبرات بحيث يتم بناء الكوادر العربية في مجال التصميم Design ، التصنيع Manufacturing ، التجميع Assembly والاختبار Testing ومن بعد ذلك التشغيل و تحليل البيانات.

 

حيث سيساعد المشروع من الناحية العلمية في تحقيق والمساعدة على الحصول على الآتي:

 

  • الرصد البيئي ورسم الخرائط البيئية.

 

  • رصد وأرشفة الظواهر والموارد الطبيعية.

 

  • ديناميكيات الغطاء الأرضي Land Cover Dynamics .

 

  • حالة المحاصيل.

 

  • نوعية المياه الداخلية وانتشارها.

 

  • تآكل الأرض وتلوث التربة مقابل المناخ.

 

  • حالة مواقع التعدين.

 

  • الاستكشاف الجيولوجي والكشف عن المعادن والأتربة النادرة والمعادن الأساسية.

 

  • تحديد ومراقبة مواقع التعدين والحفر الحالية والمستقبلية لاحتياطيات الغاز الطبيعي والنفط.

.

التسمية

 

اختار نائب رئيس الإمارات، حاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اسم “813” لأول قمر صناعي بجهود علماء عرب. وأوضح آل مكتوم عبر تغريدة في حسابه الرسمي على “تويتر”، أن تسمية القمر الصناعي القادم بـ”813” مستقاة من تاريخ ازدهار بيت الحكمة في بغداد في عهد الخليفة المأمون.

 

وقال آل مكتوم: “أسمينا القمر الصناعي الذي سيطلقه العلماء العرب “813”.. وهو تاريخ بداية ازدهار بيت الحكمة في بغداد في عهد المأمون.. البيت الذي جمع العلماء وترجم المعارف وأطلق الطاقات العلمية لأبناء المنطقة.. منطقتنا منطقة حضارة.. وشبابنا بناة حضارات.. لا بد أن نؤمن جميعا بهذا المبدأ.

 

.

ووجه محمد بن راشد، في فعاليات النسخة الثانية من “مؤتمر الفضاء العالمي”، يوم الثلاثاء 19 مارس 2019 م، بتطوير قمر صناعي متقدم لأغراض مراقبة الأرض والتغيرات البيئية والمناخية، ليكون بمثابة هدية من دولة الإمارات إلى الدول العربية، حيث سيعمل على تصميم، وتصنيع القمر الصناعي عدد من المهندسين والشباب العرب من الدول التي وقّعت على ميثاق تدشين المجموعة الأولى من نوعها في العالم العربي.

 

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم “شهدنا اليوم انطلاق أعمال مؤتمر الفضاء العالمي بأبوظبي… وشهدنا أيضا توقيع ميثاق لتأسيس أول مجموعة عربية للتعاون الفضائي تضم 11 دولة عربية… وأول مشاريعها سيكون قمر صناعي سيعمل عليه العلماء العرب من هنا من دولة الإمارات… شخصيا أنا مؤمن بقدرات العقل العربي”.

 

وأكد أن “الإمارات تقود الحراك العربي في قطاع الفضاء، ولدينا إيمان بقدرات العقل العربي والعلماء العرب”، لافتا إلى أنّ “أمتنا العربية لديها من العلماء والخبرات العلمية والطاقات الاستثنائية ما يؤهلها لخوض سباق التطوير والابتكار في قطاع الفضاء وتحقيق التفوق والريادة”.

.

المجموعة العربية للتعاون الفضائي Arab Space Cooperation Group تتكون من 11 دولة هي:

 

1. الإمارات العربية المتحدة UAE .

 

2. مصر Egypt .

 

3. السعودية Saudi Arabia .

 

4. الجزائر Algeria .

 

5. المغرب Morocco .

 

6. السودان Sudan .

 

7. عمان Oman .

 

8. الكويت Kuwait .

 

9. البحرين Bahrain .

 

10. الأردن Jordan .

 

11. لبنان Lebanon .

.

مرحلة التصنيع

 

المجموعة العربية للتعاون الفضائي ، التي تم تدشينها، مطلع عام 2019 م، تشرف على مشروع القمر الصناعي العربي، الذي تستغرق عملية تصنيعه فترة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أعوام، وسيتم تمويله من قبل الإمارات لخدمة المنطقة العربية.

 

وستتم عملية تطوير القمر العربي متعدد الأطياف، في المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة الإمارات، بالتعاون مع المجموعة العربية للتعاون الفضائي، ولكن بقيادة وتمويل وكالة الإمارات للفضاء.

.

خطة تنفيذ مشروع القمر الصناعي، تشتمل على سبع مراحل أساسية، تشمل:

 

  • المرحلة الأولى منها: تحديد المهام العملية بشكل دقيق للقمر.

 

  • والثانية: مرحلة استقطاب الكفاءات العربية للمشروع.

 

  • والثالثة: مرحلة التصميم للقمر.

 

  • والرابعة: مرحلة التصنيع.

 

  • ثم مرحلة إجراء الفحوص والاختبارات.

 

  • ثم مرحلة الإطلاق.

 

  • والمرحلة السابعة والأخيرة تشتمل على مرحلة التشغيل، المنتظر أن تتم بعد أربعة أعوام.

.

المهمة العلمية Mission

 

كشف الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي ، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء ، أن «الأهداف المقترحة للقمر الصناعي العربي متعدد الأطياف، تشتمل على محاور جمع وتحليل البيانات، للإسهام في الحدّ من التغيّر المناخي، ومراقبة الأرض، وقياس العناصر البيئية والمناخية، من بينها الغطاء النباتي وأنواع التربة والمعادن والمياه ومصادرها، إلى جانب قياس الغازات الدفيئة والتلوّث والغبار في الهواء».

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق