احتمال لدخول الشمس مرحلة “سبات كارثي” تهدد الحياة على الأرض

 

دورة الشمس الدنيا Solar Minimum

 

دورة الشمس الدنيا هي فترة النشاط الشمسي الأضعف خلال الدورة الشمسية Solar Cycle المنتظمة التي تستغرق 11 عاما. خلال هذا الوقت، تتضاءل البقع الشمسية وتضعف التوهجات الشمسية.

 

الشمس تمر بدورة شمسية Solar Cycle طبيعية تقريبا كل 11 عاما ، وقد تم رصد الدورات الشمسية Solar cycles منذ مئات السنين اعتماداً على تغير عدد البقع الشمسية Sunspots ، وتتميز الدورة بزيادة ونقص البقع الشمسية Sunspots . وتكون البقع الشمسية Sunspots مرئية لنا على الأرض على شكل مناطق داكنة على سطح الشمس، أو الغلاف الضوئي ، لكنها ليست كذلك بالفعل، وإنما هي فقط مناطق تنخفض درجة حرارتها عن درجة حرارة باقي سطح الشمس.

 

وحينما يكون عدد البقع الشمسية Sunspots كبيرا، وتكون البقع قريبة من الأقطاب فإن هذا يعني نشاطا شمسيا كبيرا أو ذروة الدورة الشمسية Solar Maximum، وبعد ذلك تتحرك البقع الشمسية من الأقطاب إلى خط الاستواء الشمسي، وحينما تكون البقع الشمسية قليلة وقريبة من خط الاستواء الشمسي فإن ذلك يعني نشاطا شمسيا ضعيفا أو الحد الأدنى للدورة الشمسية Solar Minimum ، ومتوسط مدة الدورة الشمسية 11 سنة.

 

وتبعا لدراسة حديثة ، فإن منتصف الدورة الشمسية الحالية وقمة نشاطها كانا في شهر أبريل/نيسان 2014 م، ويتوقع أن تنتهي الدورة الشمسية الحالية منتصف عام 2020 م، وهو الحدث الذي سيبدأ دورة شمسية جديدة (الدورة رقم 25) بعدها بفترة قصيرة.

 

ويعتبر ظهور واختفاء البقع الشمسية، دليلًا على النشاط المغناطيسي للشمس الذي يحدث في دورةٍ ثابتةٍ تقريبا كلّ 11 عامًا.

 

بدء دورة دنيا جديدة

 

ذي صن TheSun – يوم 14 مايو 2020 م – يقول علماء إن الشمس دخلت في إطار الحجب، ما قد يتسبب في تجمد الطقس والزلازل والمجاعة، حيث تقع حاليا في فترة “الحد الأدنى للطاقة الشمسية أو الدورة الدنيا Solar Minimum“، ما يعني أن النشاط على سطحها انخفض. ويعتقد الخبراء أننا على وشك الدخول في أعمق فترة من “انحسار” أشعة الشمس المسجلة على الإطلاق، مع اختفاء البقع الشمسية Sunspots فعليا.

 

وقال الفلكي الدكتور توني فيليبس Tony Phillips : “الشمس الآن في دورتها الدنيا Solar Minimum ، وهي دورة عميقة. أصبح المجال المغناطيسي Magnetic Field للشمس ضعيفا، ما يسمح بدخول أشعة كونية Cosmic Rays إضافية إلي النظام الشمسي Solar System . وتشكل الأشعة الكونية Cosmic Rays الزائدة خطرا على صحة رواد الفضاء والمسافرين في الهواء القطبي، وتؤثر على الكيمياء الكهربائية في الغلاف الجوي العلوي للأرض، وقد تساعد في إحداث البرق”.

 

ويخشى علماء ناسا من أن يكون ذلك تكرارا لـدورة دالتون الدنيا Dalton Minimum ، التي حدثت بين 1790 و1830 م، ما أدى إلى فترات من البرد القارس وفقدان المحاصيل والمجاعة وانفجارات بركانية قوية. وانخفضت درجات الحرارة بما يصل إلى 2 درجة مئوية على مدى 20 عاما، ما أدى إلى تدمير إنتاج الغذاء في العالم.

 

تعود التسمية إلى عالم الأرصاد الجوية الكيميائي البريطاني جون دالتون، حيث حدد فترة انخفاض نشاط الشمس التي استمرت بين 1790 م و 1830 م، وتزامنت الدرجة الدنيا لدلتون Dalton مع فترة انخفاض المعدل العام لدرجات الحرارة، حيث رصدت محطة “أوبلاخ” الألمانية نقص درجتين مئويتين على مر عشرين عاما.

 

وفي 10 أبريل 1815 م، حدث ثاني أكبر ثوران بركاني خلال 2000 سنة في جبل “تامبورا Tambora” بإندونيسيا، ما أسفر عن مقتل 71000 شخص على الأقل. وأدى أيضا إلى ما يسمى عاما بلا صيف في 1816 م ، ولقب هذا العام بــ “eighteen hundred and froze to death” ، عندما هطلت الثلوج في يوليو.

 

وحتى الآن هذا العام، كانت الشمس “فارغة” مع عدم وجود بقع شمسية 76% من الوقت، وهو معدل تم تجاوزه مرة واحدة فقط في عصر الفضاء – في العام الماضي، عندما كانت 77% فارغة.

 

مسميات

قاع الدورة الشمسية – دورة الشمس الدنيا – الحد الأدنى للطاقة الشمسية .

.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

.

دراسة الأسباب المحتملة للاختفاء الغامض للقمر في عام 1110 م

.

ناسا – ما هو الخسوف/الكسوف What Is an Eclipse ؟

*

المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

جديد المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

*

المسبار القمري الإسرائيلي

*

جديد مسابير الفضاء New Space Porbes

البعثة الفضائية إنسايت InSight لاستكشاف باطن المريخ

*

إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق