قطعة من القمر معروضة للبيع مقابل مليونين ونصف المليون دولار

 

أحد أكبر النيازك القمرية Lunar Meteorites في العالم يُعتقد أنها سقطت بين الجزائر وموريتانيا ، معروض للبيع في دار المزادات البريطانية الشهيرة دار كريستيز Christies للمزادات يوم الخميس 30 أبريل 2020 م مقابل مليوني جنيه استرليني (2.49 مليون دولار) بحسب تقارير إعلامية بريطانية وأمريكية. يشار إلى أن صخرة القمر التي تزن أكثر من 13.5 كيلوجرامًا ، ربما تكون قد انفصلت عن سطح القمر لأنها اصطدمت بكويكب أو مذنب ثم سقطت على الصحراء.

 

يمكنك التعرف علي بياناته العلمية من خلال الرابط التالي:

البيانات العلمية Northwest Africa 12691

 

وغير معروف حتى الآن بالضبط الطريقة التي وصلت بها القطعة إلى دار المزادات البريطانية في لندن، وما إذا كانت قد خضعت لإجراءات نقل قانونية في موريتانيا أو الجزائر. وقد ذكرت الدار في موقعها على الإنترنت أن القطعة عُثر عليها في شمال إفريقيا بين موريتانيا والجزائر، وأن باحثا (لم يُذكر اسمه) عثر على القطعة قبل عامين.

 

يقول جيمس هيسلوب James Hyslop ، رئيس قسم العلوم والتاريخ الطبيعي في كريستي ، أن التصنيف والنشر الرسمي لهذا النيزك ، قام به الدكتور توني إيرفينج Tony Irving ، الخبير الأول في العالم في تصنيف النيازك القمرية.

 

وأصبح العلماء متأكدين من أصله بعد مقارنته بعينات صخرية أعادتها بعثات الفضاء الأمريكية أبولو Apollo إلى الأرض من القمر. وتُعرف باسم NWA 12691 ويُعتقد أنها خامس أكبر قطعة للقمر موجودة على الأرض. ولا يوجد سوى 650 كجم من صخور القمر المعروفة على الأرض. وهذا النيزك سقط علي الأرض كجزء من نيزك أكبر تفتت فوق الصحراء الغربية ، وتم تحديد أن هذا السقوط مسئول عن 30 نيزك قمرى آخرين ومعروفين على الأقل.

 

وقال هيسلوب Hyslop “تجربة حمل قطعة من عالم آخر بين يديك شيء لن تنساه أبدًا”. وأضاف: “إنها القطعة الفعلية من القمر. إنها بحجم كرة القدم ، وأطول قليلاً. تم العثور عليها في الصحراء من قبل مكتشف غير معروف بعد أن سافر النيزك حوالي 240،000 ميل من القمر إلى الأرض. ثم بدأت بدراستها بعناية”. وأضاف: “نتوقع اهتمامًا دوليًا كبيرًا بهذه القطعة من متاحف التاريخ الطبيعي … إنها كأس رائع لأي شخص مهتم بتاريخ الفضاء أو استكشاف القمر”.

 

‘The experience of holding a piece of another world in your hands is something you never forget,’ says James Hyslop, our Head of Science & Natural History, of NWA 12691, one of the largest lunar meteorites in existence.https://t.co/aRoczzCruK pic.twitter.com/BEfYvN3nPy
— Christie’s (@ChristiesInc) April 30, 2020

 

بعد اكتشاف هذا النيزك دخل لاحقًا إلي المجموعة المرموقة الخاصة بالدكتور لورانس ستيفلر Lawrence Stifler ، أحد أهم جامعي النيازك في العالم.

 

وسيضم كريستيز أيضًا مجموعة خاصة من 13 نيزكًا غنيًا بالحديد للبيع عن طريق المزاد. وتقدر هذه المجموعة بـ 1.4 مليون جنيه (1.7 مليون دولار).

.

مراجع

 

 

 

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

اكتشاف أقرب ثقب أسود إلى الأرض “يرى موضعه بالعين المجردة”

.

دخول الشمس مرحلة “سبات كارثي” تهدد الحياة على الأرض

.

دراسة الأسباب المحتملة للاختفاء الغامض للقمر في عام 1110 م

.

ناسا – ما هو الخسوف/الكسوف What Is an Eclipse ؟

*

المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

جديد المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

*

المسبار القمري الإسرائيلي

*

جديد مسابير الفضاء New Space Porbes

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق