شركة أسترا Astra الخاصة لمركبات الإطلاق الفضائي

الصاروخ “2 من 3” والصاروخ “3 من 3” قيد الإنتاج في مصنع ألاميدا Alameda – الصورة من أسترا Astra

.

شركة أسترا Astra هي شركة لمركبات الإطلاق الفضائي ومقرها في ألاميدا Alameda ، كاليفورنيا California . تم تأسيس أسترا Astra في أكتوبر 2016 بواسطة كريس كيمب Chris Kemp الرئيس التنفيذي ، وآدم لندن Adam London .

 

تعتبر الشركة منافساً فعالاً لشركة معمل الصواريخ Rocket Lab ، ولها هدف مماثل يتمثل في إطلاق الحمولات في المدار بتكلفة أقل من المعتاد.

 

هدف أسترا Astra هو توفير منصة إطلاق فعالة من حيث التكلفة لإطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة إلى المدار ، حيث تصنع الشركة صاروخًا أرخص من المنافسين في مصنع آلي للغاية وتستخدم عملية إطلاق مؤتمتة للغاية لخفض التكاليف. وتهدف الشركة إلى تقديم خدمات الإدراج المداري إلى مدار يبلغ ارتفاعه 310 ميلاً (تقريبا 500 كم) للحمولات التي تزن ما بين 110 و 330 رطلاً (تقريبا من 50 إلي 150 كجم).

 

الموقع الإلكتروني: Astra .

 

التصنيع : في منشآت أسترا Astra في ألاميدا Alameda ، كاليفورنيا California .

 

الاختبارات : في منشآت أسترا Astra بكاليفورنيا California .

 

الإطلاق : من (باسيفيك سبيس بورت) مجمع المحيط الهادئ للإطلاق الفضائي Pacific Spaceport Complex PSCA في جزيرة كودياك في ألاسكا Alaska .

 

أُجريت رحلتان تجريبيتان شبه مداريتان Suborbital في عام 2018 م، من مجمع المحيط الهادئ للإطلاق الفضائي Pacific Spaceport Complex PSCA في ألاسكا Alaska :

 

  • رحلة يوم 20 يوليو 2018 م (الصاروخ Rocket 1.0).
  • رحلة يوم 29 نوفمبر 2018 م (الصاروخ Rocket 2.0).

 

يعتقد فشل إطلاق كلا الصاروخين. ومع ذلك ، ذكرت أسترا Astra أن كلاهما كان ناجحًا وأن الرحلة الثانية كانت “أقصر مما كان مخططًا”. أمضت أسترا Astra عام 2019 في تصميم وبناء الصاروخ Rocket 3.0 بدمج أنظمة الدفع Propulsion Systems وإلكترونيات الطيران Avionics ومكونات الضغط / السباكة الأخرى Pressurization/Plumbing Components في مركبة إطلاق مدارية Orbital Launch Vehicle عالية الأداء تعمل بمضخة كهربائية Electric Pump .

 

في الفترة من عام 2018 إلى 2020 م ، كانت أسترا Astra منافسًا في مسابقة إدارة المشاريع البحثية الواعدة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية DARPA والتي اطلق عليه اسم مسابقة إطلاق DARPA Launch Challenge ؛ أولاً ، كواحدة من ثلاثة فرق ، على الرغم من أن أسترا Astra في هذه المرحلة أبقت مشاركتها سرية ولم يُشار إليها إلا باسم “الشركة الناشئة الخفية Stealth Startup” من قبل منظمي المسابقة ، ثم مع خروج الفريقين الآخرين ، كان فريق أسترا Astra الوحيد المتبقي في المسابقة. تضمنت المسابقة إطلاق حمولتي أقمار صناعية صغيرة في مدار من موقعين مختلفين للإطلاق في الولايات المتحدة مع وقت قصير جدًا بين عمليات الإطلاق. حاولت أسترا Astra إجراء إطلاق للمسابقة في أواخر فبراير – أوائل مارس 2020 من مجمع PSCA ، ولكن كان عليها أن تلغي محاولات الإطلاق وفي النهاية ، لم تطلق صاروخًا للمسابقة. مع عدم قدرة الفريق الوحيد المتبقي في المسابقة فريق ( أسترا Astra ) على إطلاق صاروخ في الإطار الزمني المحدد ، أعلنت DARPA إغلاق مسابقة DARPA Launch Challenge في 2 مارس 2020 بدون فائز. و لم يطالب أحد بالجائزة التي تبلغ 12 مليون دولار.

 

في يونيو 2020 م، أعلنت وزارة الدفاع أنها تخطط لمنح أسترا Astra (وخمس شركات أخرى) عقدين تجاريين لإطلاق قمر صناعي باستخدام التمويل المقدم من خلال قانون CARES.

.

اقرأ أيضا:

كل شئ عن الصاروخ مومو MOMO أول صاروخ تجاري ياباني Commercial Rocket

.

الصاروخ Rocket 3.0

 

كان الصاروخ Rocket 3.0 ، على وشك الانطلاق من جزيرة كودياك في 2 مارس 2020 م ، في مهمة كانت ستسلم أربعة حمولات إلى المدار وحصلت على 2 مليون دولار للشركة.

 

ومع ذلك، لم يكن الأمر كذلك، لاحظ المهندسون بعض البيانات الصاروخية التي يحتمل أن تكون إشكالية قبل الإقلاع مباشرة، وبقي الصاروخ Rocket 3.0 على الأرض ولم تتم المطالبة بأموال التمويل.

 

تضرر الصاروخ Rocket 3.0 المكون من مرحلتين في أواخر مارس 2020 م، أثناء الاستعدادات للإقلاع ، لذا فإن أول محاولة مدارية للشركة ستكون من نصيب الصاروخ Rocket 3.1 .

.

الصاروخ Rocket 3.1

 

خلال نهايات يوليو 2020 م ، أعلنت شركة أسترا أنها تخطط للوصول إلي المدار لأول مرة في أوائل أغسطس 2020 م،حيث أعلنت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، أنه من المقرر إطلاق الصاروخ Rocket 3.1 والذي يبلغ ارتفاعه 38 قدمًا (11.6 مترًا) من مجمع باسيفيك سبيس بورت PSCA في جزيرة كودياك في ألاسكا Alaska خلال فترة ستة أيام تبدأ من يوم 2 أغسطس 2020 م.

 

ووفقا لما ذكره موقع “Space” الأمريكي، قال ممثلو الشركة على تويتر، إن الصاروخ سافر إلى كودياك الأسبوع الماضي بعد إجراء اختبارين للإطلاق في منشآت أسترا Astra بكاليفورنيا، حيث تم اختبار الإطلاق الأرضى واختبار محركات الصاروخ.

 

ليس هناك ما يضمن أن هذا الإطلاق سيعمل، ولكن في الفترة التي سبقت محاولة DARPA Launch Challenge، أكد الرئيس التنفيذي لشركة Astra كريس كيمب Chris Kemp ، أن المهام الأولى للصواريخ المدارية تكون غير ناجحة عادةً.

 

وأشار ممثلو أسترا Astra عبر تويتر خلال يونيو 2020 م، إلى محاولة الإطلاق القادمة: “النجاح في هذه الرحلة يعني أننا حققنا ما يكفي لصنع مدار بعد ثلاث رحلات، والتي حددناها على أنها تحقيق إطلاق رمزي في المرحلة الأولى على الأقل”، ولم تعلن الشركة عن الحمولات، إن وجدت، التي ستطير فوق الصاروخ Rocket 3.1 في المهمة القادمة.

.

تنفيذ الإطلاق

 

تم إطلاق الصاروخ Rocket 3.1 بنظام إطلاق قام بنشره ستة أشخاص فقط في أقل من أسبوع. حيث أجرت شركة أسترا Astra الأمريكية الناشئة محاولة إطلاق مدارية قصيرة في وقت متأخر من يوم 11 سبتمبر 2020 م، مع إقلاع ناجح ولكنها فقدت بسرعة صاروخ الاختبار Rocket 3.1 أثناء تشغيل احتراق محرك المرحلة الأولى، وقال أسترا Astra إن نظام التوجيه تسبب في “اهتزاز طفيف”، مما دفع الفريق إلى قطع تشغيل المحركات أثناء عمل المرحلة الأولى.

 

كانت النتيجة مثيرة إلى حد ما، حيث سقط الصاروخ على الأرض بالقرب من منصة الإطلاق بالقرب من قاعدة كودياك الفضائية ، ألاسكا Alaska .

 

تعتقد أسترا Astra أنها في طريقها للوصول إلى المدار في غضون ثلاث رحلات. كانت الرحلة الأولى هي صاروخ Rocket 3.1 ، وتقول أسترا Astra أن صاروخ الرحلة التالية ، المعروفة باسم Rocket 3.2 ، قد اكتمل تقريبًا.

.

للمزيد من المعلومات ولقراءة المقال في صورة ملف PDF : من هــنــا

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

* أسباب فشل الإطلاق الخامس للصاروخ الياباني مومو Momo-5

.

* إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

* الإطلاق الفضائي من البحر

.

* الطقس للإطلاق Weather to Launch

.

* صاروخ فضائي صيني ينافس صاروخ موسك

.

* الصاروخ الفضائي الإيراني والرئيس الأمريكي ترامب

.

* نجاح الهند في اسقاط قمر صناعي

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق