أسباب فشل الإطلاق الخامس للصاروخ الياباني مومو Momo-5

الرئيس التنفيذي لشركة Interstellar Technologies تاكاهيرو ايناجاوا Takahiro Inagawa ، في مؤتمر صحفي، من هوكايدو يستعرض الصاروخ Momo-4 الذي تم إطلاقة يوم الخميس 4 مايو 2019 م .

 

نقلا عن حساب الدكتور محمد سيد علي حسن علي موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك ، فقد أطلقت شركة ناشئة Start-Up يابانية، أسمها إنترستيلار تكنولوجيز Interstellar Technologies IST . ومقرها مقاطعة هوكايدو Hokkaido باليابان، النسخة الخامسة من صاروخها “مومو MOMO-5” في الساعة 5:15 صباح يوم الأحد 14 يونيو 2020 م من موقع اختبارها (القاعدة الفضائية الخاصة التابعة للشركة) في مدينة تايكي Taiki . ولكن الصاروخ مومو 5 لم يفشل فقط في الوصول إلى الفضاء بعد الإقلاع بل سقط في البحر بعد 34 ثانية من وصوله فقط لارتفاع 11 كيلومتر تقريبا من سطح البحر.

 

شركة إنترستيلار تكنولوجيز IST أن الصاروخ مومو MOMO-5 أنهي رحلته في وقت أبكر مما كان مقرراً بسبب أمر “إيقاف طارئ Emergency Stop” لمحرك الصاروخ تم إصداره يدويا Manual من مركز القيادة Command Center ، وسقط الصاروخ بعد ذلك بأمان على سطح البحر.

 

وذكرت الشركة أن فوهة محرك الصاروخ Engine Nozzle اندلعت فيها النيران بعد 36 ثانية من الإقلاع وفقد الصاروخ توازنه ، وتم إيقاف المحرك بعد 34 ثانية ليسقط الصاروخ في البحر على بعد 4 كيلومترات من الساحل بعد أن وصل إلى ارتفاع 11.5 كيلومتر. و قال رئيس الشركة إناغاوا تاكاهيرو Inagawa Takahiro إن النتيجة مخيبة للآمال، وأن الشركة ستنظر في سبب المشكلة. وأضاف أن الصاروخ التالي قيد الإنشاء، ويأمل في مواصلة إطلاقه. الغريب أن الشركة كانت قد قامت بتأجيل إطلاق “مومو Momo-5” في يناير 2020 م بسبب مشكلة في معدات الاتصال الخاصة به وتتقول أنها قد حلت المشكلة منذ ذلك الحين بأجزاء جديدة.

 

ومن الجدير بالذكر والمثير للدهشة أن هذا الإطلاق الأخير هو الخامس لصواريخ “مومو Momo“. الصاروخ الثالث فقط الذي تم إطلاقه في مايو من العام الماضي (2019 م) كان هو الوحيد الذي وصل إلى ارتفاع 100 كيلومتر (خط كارمان) والأربعة الباقيين فشلوا. يعني نسبة النجاح كانت 20 % من مجموع المحاولات.

 

كل شئ عن الصاروخ مومو MOMO أول صاروخ تجاري ياباني Commercial Rocket

 

ويري الدكتور محمد سيد علي حسن أن الفشل ممكن تقبله ولكن بحكم أنه متخصص في هذا المجال فأنه يري سقوط الصاروخ بهذا الشكل كان مخزيا. علاوة علي أن التحدي ليس كبير كما في صاروخ سبيس أكس SpaceX الذي يستطيع العودة سالما للأرض فصاروخ الشركة اليابانية (مومو Momo) عادي جدا وتقليدي.. وعقب بأنه ربما يكون سبب الفشل كونهم مازالوا في البداية !

 

وذكر أنه علي الجانب الأخر ، لدي وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا JAXA) أفضل نسبة نجاح في عمليات إطلاق صواريخ الفضاء بين كل الوكالات الأجنبية ومن بينهم ناسا NASA وإيسا ESA.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

* كل شئ عن الصاروخ مومو MOMO أول صاروخ تجاري ياباني Commercial Rocket

.

* إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

* الإطلاق الفضائي من البحر

.

* الطقس للإطلاق Weather to Launch

.

* نظام الإنقاذ في مكوك الفضاء Escape System for Space Shuttle

.

* مؤشر انعدام الوزن Zero-g indicator أو مؤشر انعدام الجاذبية

.

* صاروخ فضائي صيني ينافس صاروخ موسك

.

* مؤسسات ووكالات الفضاء العربية والإسلامية

.

* الصاروخ الفضائي الإيراني والرئيس الأمريكي ترامب

.

* ما هذا الدخان من وحدة الهبوط؟

.

* نجاح الهند في اسقاط قمر صناعي

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق