حادثة تسرب غاز الأمونيا Ammonia Leak من محطة الفضاء الدولية ISS

محطة الفضاء الدولية ISS

 

اكتشاف تسرب لغاز الأمونيا Ammonia من القطاع الأمريكي في محطة الفضاء الدولية……

 

غاز الأمونيا Ammonia

 

يستخدم غاز الأمونيا Ammonia السائل خارج المحطة الفضائية في دائرة التبريد بالأمونيا Ammonia Coolant Loop لتخفيض حرارة الوحدات العاملة في القطاع الأمريكي .

 

وتجدر الإشارة، إلى أن غاز الأمونيا Ammonia يعتبر مادة كيميائية متوسطة السمية، ولكن عندما يكون تركيزه عاليا يصبح سما قويا للأنسان.

.

الإعلان الروسي عن التسريب

 

أعلن مصدر في قطاع الصواريخ والفضاء الروسي يوم الجمعة 18 سبتمبر 2020 م، عن اكتشاف تسرب لغاز الأمونيا Ammonia خارج القطاع الأمريكي من المحطة الفضائية الدولية، ولكنه لا يشكل أي خطورة على طاقم المحطة.

.

اقرأ أيضا:

حادثة تسرب هواء محطة الفضاء الدولية ISS – أغسطس 2020 م

.

أخبار محطة الفضاء الدولية International Space Station

.

* ما هي مشكلة البنزول التي ظهرت علي متن محطة الفضاء الدولية؟

.

* حدوث خلل في أحد حواسيب محطة الفضاء الدولية Computer Bug on International Space Station

.

وقال المصدر، في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، “اكتشف الخبراء تسرب الأمونيا Ammonia خارج القطاع الأمريكي من المحطة الفضائية الدولية، بمقدار 700 جرام في السنة. وهذا التسرب لا يشكل أي خطورة على طاقم المحطة”.

 

 

ووفقا له، قبل أيام اكتشف مكان التسرب باستخدام جهاز أمريكي خاص (يسمي أداة التحديد الآلي لموقع التسرب الخارجي في محطة الفضاء الدولية ISS Robotic External Leak Locator IRELL) ، وأضاف، “لقد واجه الجانب الأمريكي حالة مشابه عام2017 ولكن في مكان آخر. وقد تم إصلاح الخلل ووقف التسرب خلال خروج الرواد إلى الفضاء المكشوف”.

 

وقد أكد ممثل المكتب الاعلامي لمؤسسة روس كوسموس ROSCOSMOS على اكتشاف تسرب ضئيل لغاز الأمونيا Ammonia خارج القطاع الأمريكي من المحطة الفضائية الدولية، وأنه لا يشكل أي خطورة على رواد الفضاء الموجودين حاليا على متنها وهم طاقم البعثة رقم Expedition 63 ، ويتكون الطاقم من:

 

  • قائد الطاقم Commander رائد الفضاء الأمريكي كريس كاسيدي Chris Cassidy .
  • رائد الفضاء الروسي أناتولي إيفانيشين Anatoly Ivanishin .
  • رائد الفضاء الروسي إيفان فاجنر Ivan Vagner .

 

موقع RT نقلا عن نوفوستي يوم 18 سبتمبر 2020 م .

 

موقع RT نقلا عن نوفوستي يوم 18 سبتمبر 2020 م .

 

وتكررت حوادث التسرب (أو الإشتباه في التسرب) لغاز الأمونيا Ammonia الخاص بمنظومة التبريد في أعوام 2009 و 2013 و 2015 و 2017 م.

.

تسرب الأمونيا 2015 م

 

انتقل رواد فضاء من القطاع الأمريكي U.S. Segment لمحطة الفضاء الدولية ISS إلى القطاع الروسي Russian Segment بعد الاشتباه في تسرب غاز الأمونيا Ammonia .

 

لكن مسؤولين في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA يقولون الآن، إن مشكلة في أجهزة الاستشعار ربما هي التي خلقت انطباعا زائفا بتسرب سائل التبريد.

 

وأكدت وكالة الفضاء الروسية أن أفراد الطاقم لم يتعرضوا لأي خطر. وقالت إن خبراء مراقبة العمليات في روسيا والولايات المتحدة تعاونوا على الفور لضمان سلامة الطاقم.

 

واستعان أفراد الطاقم الستة بمعدات التنفس، وانتقلوا إلى القطاع الروسي Russian Segment ، بعد الانذار نحو الساعة التاسعة بتوقيت جرينتش، وأغلقوا فتحة Hatche الجانب الأمريكي خلفهم.

 

قال، جيم كيلي، من مراقبة عمليات وكالة ناسا في هيوستن، للطاقم “ما زلنا نحاول معرفة ما حدث بالضبط، ولسنا على يقين تماما بأن هذا تسرب لغاز الأمونيا Ammonia“.

 

وقال بوب جاكوبس، متحدث باسم وكالة الفضاء: “لا يوجد هناك أي بيانات ملموسة يمكن أن توحي بتسرب الأمونيا Ammonia في واقع الأمر”. وأضاف: “رأينا زيادة في ضغط الماء، ثم رأينا زيادة في ضغط المقصورة، وهو ما يمكن أن يكون مؤشرا على تسرب الأمونيا Ammonia في أسوأ السيناريوهات، ولذا تصرفنا في ضوء السيناريو الأسوأ وعزلنا الطاقم في الجزء الروسي Russian Segment من محطة الفضاء”.

 

وكان طاقم طاقم البعثة الفضائية رقم Expedition 42 مستيقظا قبل ساعتين تقريبا من دق إنذار الخطر، وكان يعمل على تفريغ حمولة مركبة دراجون Dragon الفضائية التابعة لشركة سبيس إكس SpaceX ، التي وصلت قبل أيام محملة بأكثر من 2.5 طن من الإمدادات ومواد متعلقة بالتجارب العلمية. موقع بي بي سي bbc يوم 14 يناير 2015 م

.

حادث التسرب عام 2017 م

 

أفادت وكالة انترفاكس الروسية، الجمعة 24 فبراير/شباط 2017 م، باكتشاف تسرب غاز الأمونيا Ammonia في القسم الأمريكي من محطة الفضاء الدولية.

 

ونقلت انترفاكس عن مصدر في قطاع الفضاء قوله: “يجري تسرب غاز الأمونيا Ammonia في نظام ضبط الحرارة الخارجي، والتسرب لا يهدد طاقم محطة الفضاء الدولية”.

 

وأوضح المصدر ذاته أنه تم تحديد مكان تسرب غاز الأمونيا Ammonia بشكل دقيق، إلا أن طاقم المحطة لم يتمكن من إيقافه بعد، مضيفا أن خبراء من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA مستمرون في مراقبة تطورات الأوضاع هناك.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

* اختبار طريقة الهبوط الاحتكاكي Friction Rappelling في المركبة الروسية الجديدة أوريول Oryol

.

متطلبات رحلات الفضاء المأهولة إلى المريخ: يجب أن تتخطي ناسا العودة إلى القمر؟

.

* نظام الإنقاذ في مكوك الفضاء Escape System for Space Shuttle

.

* مؤشر انعدام الوزن Zero-g indicator أو مؤشر انعدام الجاذبية

.

* مرآة المعصم لمهمات السير في الفضاء EVA Wrist Mirror

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sm.coim

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق