توربينات رياح بدون ريش Bladeless Wind Turbine

.

* Vortex Bladeless turbines generate power through the centripetal vibrations of wind rather than the turning of blades.
* Vortex Bladeless turbines require fewer materials to manufacture.
* Vortex Bladeless turbines require no oil and less maintenance.
* Vortext Bladeless turbines make no noise and are safe for birds.
* Vortex Bladeless turbines are significantly smaller than conventional turbines and can be used for distributed generation as an alternative to solar panels.

.

تعتبر الرياح من أهم مصادر الطاقة المتجددة ، حيث تستخدم توربينات الرياح ذات الريش منذ عام 1920 تقريبا في توليد الطاقة الكهربائية ، وجاءت فكرتها نتيجة لتطور هندسة الطواحين الهوائية لأكثر من ألف عام . والجديد الآن هو ابتكار التوربينات بدون مراوح (أو ريش) Bladeless Wind Turbine .

.

محاكاة متحركة تبين أنواع توربينات الرياح

.

جاءت فكرة التوربينات بدون ريش عام 2002 كما يقول أحد مهندسي شركة Vortex الأسبانية المصنعة لهذا التوربينات من خلال مشاهدة شريط فيديو على اليوتيوب لحادثة انهيار جسر Tacoma Narrows تحت تأثير فعل الايرولستيك Aeroelastic نتيجة لاهتزاز الجسر بفعل الرياح و قد تم العمل فعليا .

التوربينات الجديدة لا تحتاج للكثير من المعدات حيث لا داعي للمراوح مما يجعلها رخيصة و متوفرة لعدد أكبر من المستهلكين بتكلفة منخفضة ، بالإضافة إلى أنها تترك أثر بيئي أقل من التوربينات العادية ذات الريش حيث لا تسبب ضجيج و لا تتسبب في قتل الطيور . وقد رحبت حملة حماية الحياة البرية في بريطانيا بهذه التوربينات الجديدة بعد أن كانت تواجه توربينات الرياح التقليدية بالانتقادات دائماً .

مبدأ عمل هذه التوربينات هو ذاته الموجود في توربينات الريش وهو تحويل الطاقة الحركية الناتجة عن الرياح إلى طاقة كهربائية ، ولكن الاختلاف في مبدأ الحركة حيث في التوربينات العادية ذات الريش يُعتمد على الحركة الدائرية للمراوح ، بينما في التوربينات الجديدة يتم الاعتماد على الحركة الدورانية الاهتزازية للجزء العامودي أو الصاري Mast منها في الهواء والذي يكون مصنوع من الألياف الزجاجية و ألياف الكربون من أجل خفة الوزن .

ولجمع طاقة الرياح تتمايل هذه التوربينات باتجاه الريح، حيث قوة الريح تحرك المغناطيس المثبت في مفصل عند قاعدة الوحدة المولدة للطاقة الكهربائية .

قوة الريح تحرك المغناطيس المثبت في مفصل عند قاعدة الوحتدة المولدة للطاقة الكهربائية

.

ثم تنتقل الحركة بعد ذلك إلى القضيب Rod الذي يُصنع أيضا من ألياف الكربون و الذي يعطي القوة و المرونة للحركة و يقلل من الطاقة المفقودة ، و بعدها تنتقل الحركة إلى نظام التوليد Generation System وهو الجزء المخصص بتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الحركية عن طريق مولد خطي .

مزايا التوربينات الجديدة لا تحتاج إلى مساحات واسعة ، لا تسبب ضجيج، وعمليا ليس فيها أجزاء دوارة كالتوربينات ذات المراوح مما يخفض تكاليف الصيانة بنسبة تصل إلى 80 % عن التوربينات الاعتيادية والمعروفة بضخامة ريشها ومراوحها ، كما يخفض من نسبة تكاليف تصنيعها تقريبا من 40 – 50 % .

تعتزم شركة Vortex في الأشهر القليلة القادمة إنتاج أول دفعة من التوربينات الجديد المخصصة للمناطق السكنية بقدرة تتراوح من 100 واط حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 3 أمتار وبوزن 15 كيلو جرام وبكلفة تقريبية 250 دولار إلى 4 كيلو واط بارتفاع 13 متر وبوزن يصل إلى 100 كيلوجرام وبكلفة تقريبية 5000 دولار .

يمكن توصيل هذه التوربينات للعمل ضمن الشبكة المنزلية أو خارجها كما يمكن ربطها بنظام الألواح الشمسية ، ويسعى أعضاء فريق Vortex إلى إنتاج توربين بقدرة 1 ميجاواط بحلول 2018 .

*

المميزات والعيوب

  • الطريقة الجديدة ستقلل من تكلفة الإنتاج، إلا أنها لن تولد نفس كمية الطاقة التى تولدها التوربينات العادية .
  • هذه التوربينات تحتل مكانا صغيرا، وعمليا ليس فيها أجزاء دوارة . عدم وجود اجزاء دوارة في هذه التوربينات يخفض تكاليف صيانتها بنسبة 80 بالمائة .
  • للتوربينات الجديدة ايجابيات ايضا، فهي لا تحتاج الى موجه هيدروليكي Hydraulic Prompt ، حيث بدلا منه تستخدم القمع الهوائي Repression Antenna الناتج من اصطدام الريح بعمود التوربين نفسه. كما ان هذه التوربينات لا تحتاج الى مساحة كبيرة، حيث يمكن تثبيت عدد منها على مساحة صغيرة .

*

تابع صفحتنا علي الفيس بوك

**************************************************

  handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

.

.

**************************************

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
Share on LinkedIn
Linkedin

أترك تعليق