أنواع الترمومترات الطبية Types of Medical Thermometers

الترمومتر الزئبقي Mercury Thermometer لقياس درجة الحرارة

شكل رقم (1) : الترمومتر الزئبقي Mercury Thermometer 

و هو أول و أقدم نوع من الترمومترات و هو يعتمد على وجود زئبق بداخله ، و هذا الزئبق يتمدد بارتفاع درجة الحرارة و هو ترمومتر دقيق .
يعاني بعض الناس من صعوبة قراءة الترمومتر الزئبقي و هذا أمر بسيط حيث يمكن أن يستشيروا الطبيب عن كيفية ضبط و قراءة الترمومتر و معرفة درجة الحرارة التي يتم قياسها بالضبط .

*

طريقة القياس باستخدام الترمومتر الزئبقي Mercury Thermometer

يطهّر الترمومتر الزئبقي Mercury Thermometer بالكحول، ثمّ يخضّ جيّداً حتّى يُصبح الزئبق كاملاً في المستودع، وبحيث تصبح درجة الحرارة 35 درجة مئوية .

 

الطريقة الأولى : يمكن وضع الترمومتر في الفم – تحت اللسان – وفي هذه الحالة القراءة التي تظهر هي درجة حرارة الجسم الحالية .

شكل رقم (2) : قياس الحرارة بوضع الترمومتر تحت اللسان

.

الطريقة الثانية : يمكن وضع الترمومتر تحت الإبط : في حالة الترمومتر الزئبقي يتم وضعه لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق ثم نقرأ درجة الحرارة .

الطريقة الثالثة ( و هي تستخدم مع الأطفال ) : حيث يوضع الترمومتر في فتحة الشرج للطفل و لكن يجب أن نُقلل نصف درجة عن القراءة التي ستظهر على الترمومتر . ولأن الزئبق يعدّ مادةً سامّة؛ لذا يجب تثبيت الطفل المريض جيّداً في حال استخدام الترمومتر بالشرج؛ تجنّباً لكسره .

ملاحظة هــــــــــامة

الترمومتر الزئبقي يُستعمل استعمال شخصي أي لا يمكن أن يستخدمه أكثر من شخص ، و لكن إذا لزم الأمر و لا يوجد سوى ترمومتر واحد فقط في المنزل يجب أن يُعقم الترمومتر جيداً ، و ذلك باستخدام الماء و الصابون أو باستخدام الكحول حيث يُوضع الكحول عليه و يُترك حتى يجف و بعد ذلك يمكن استخدامه .

*

الترمومتر الرقمي Digital Thermometer

شكل رقم (3) : الترمومتر الرقمي Digital Thermometer 

و هذا الترمومتر أسهل الأنواع في الإستخدام حيث أنه يعتمد فقط على قراءة الأرقام التي تظهر على الشاشة . يبدأ الترمومتر بالعد إلى أن يصدر منه صوت صفير عندها يعبر الرقم الظاهر على الشاشة عن درجة الحرارة .

*

طريقة القياس باستخدام الترمومتر الرقمي Digital Thermometer

الطريقة الأولى : يمكن وضع الترمومتر في الفم – تحت اللسان – وفي هذه الحالة القراءة التي تظهر هي درجة حرارة الجسم الحالية .

شكل رقم (4) : استخدام الترمومتر الرقمي Digital Thermometer بوضع الترمومتر في الفم – تحت اللسان

الطريقة الثانية : يمكن وضع الترمومتر تحت الإبط : وفي الترمومتر الرقمي Digital Thermometer ننتظر حتى نسمع صوت الصفير و نقرأ درجة الحرارة و نقوم بزيادة نصف درجة على القراءة الظاهرة على الشاشة .

شكل رقم (5) : وضع الترمومتر تحت الإبط

.

الطريقة الثالثة ( و هي تستخدم مع الأطفال ) : حيث يوضع الترمومتر في فتحة الشرج للطفل و لكن يجب أن نُقلل نصف درجة عن القراءة التي ستظهر على الترمومتر .

.

كيف تشتري أفضل ترمومتر رقمي How To Buy The Best Digital Thermometer

.

 

شريط الحرارة (الشريط الحسّاس) (ترمومتر على هيئة شريط لاصق)

هو شريط مدرّج تدرّجاً ترمومتريّاً يستخدم في قياس درجة حرارة الجسم ، و هذا الترمومتر يوضع على الجبهة ، ولكن هذا الترمومتر أقل نوع من أنواع الترمومترات في الدقة حيث أن الجلد ليس مرآة حقيقية لدرجة حرارة الجسم .

شكل رقم (6) : ترمومتر الشريط Strip Thermometer

.

طريقة القياس باستخدام شريط الحرارة (الشريط الحسّاس)

يوضع على جبهة المريض لمدّة خمس دقائق، ليظهر القياس واضحاً .

*

تابع صفحتنا علي الفيس بوك

*********************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

**************************************

ملاحظة

إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .

أو راسلنا  علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق