الطقس للإطلاق Weather to Launch

.

لماذا يتم تأخير اطلاق مركبات الإطلاق الفضائي ؟

عندما تستعد أي محطة لإطلاق صاروخ في الفضاء ، فإنهم يراقبون الطقس بعناية لعدة أيام قبل الموعد المحدد للتأكد من عدم تأثيره خط سير الصاروخ، لأن اطلاق الصواريخ إلي مدارات فضائية يخضع إلي حسابات دقيقة تؤثر فيها عوامل كثيرة، وأي تغير في معامل مثل اتجاهات الريح أو المجالات الكهرومغناطيسية أو الرطوبة أوالبرق وغيرهم ممكن أن يؤثر جدا علي سلامة الاطلاق.

 

ولأن الطقس من أحد أكثر العوامل التي لا يمكن التنبؤ بها عندما يتعلق الأمر بإرسال الصواريخ إلى الفضاء، يتم عمل دراسات لتحديد مواعيد الإطلاق قبلها بأسابيع.

 

وبالتالي إذا كان أي جانب من جوانب الطقس غير مناسب ، ولأن تكلفة الحمولة على متن الصاروخ قد تصل لمئات الآلاف ، وأحيانًا الملايين من الدولارات، فسيتم تأجيل الإطلاق والانتظار حتى يتحسن الطقس .

 

الطقس للإطلاق Weather to Launch

جاري جوردان Gary Jordan (المحاور): هيوستن Houston ، لدينا بودكاست! مرحبًا بك في البودكاست الرسمي لمركز ناسا جونسون الفضائي ، الحلقة 19: Weather to Launch. أنا جاري جوردان Gary Jordan وسأكون محاورك اليوم. لذا ، إذا كنت جديدًا في العرض التليفزيوني ، فهذا هو المكان الذي نأتي فيه بخبراء ناسا – العلماء والمهندسين ورواد الفضاء وأخصائيي الأرصاد الجوية – لنخبركم بكل شيء عما يحدث هنا في ناسا. نتحدث اليوم مع تيم جارنر Tim Garner. إنه عالم الأرصاد المسؤول عن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي National Oceanic and Atmospheric Administration ، المعروف أكثر باسم NOAA ، هنا في مركز ناسا جونسون للفضاء NASA Johnson Space Center JSC في هيوستن ، تكساس Texas. تحدثنا عن الطقس وكيفية تأثيره على رحلات الفضاء البشرية ، لا سيما من حيث الإطلاقات Launches والهبوط Landings والاختبارات Tests والتدريب Training ، وحتى كيف يمكن أن يؤثر الطقس على رحلات الفضاء المستقبلية. لذلك ، دون مزيد من التأخير ، دعنا نذهب بسرعة خفيفة ونقف إلى الأمام مباشرة إلى حديثنا مع السيد تيم جارنر Tim Garner. استمتع.

 

المحاور : حسنًا. حسنًا ، أنا متحمس لهذا الموضوع اليوم لأنك لن تفكر فورًا في التفكير في الطقس Weather كلما تحدثت عن رحلات الفضاء ، لكن هذا الأمر منطقي تمامًا ، لأن كل شيء نقوم به في النهاية ينطلق من الأرض ، أليس كذلك؟ إنه يأتي من الأرض.

 

تيم جارنر Tim Garner: في مرحلة ما من الرحلة الفضائية ، تمر عبر الجو ، وعند العودة تمر عبر الجو.

 

المحاور : بالضبط. لذلك هذا ما أردت أن أتحدث إليكم عنه اليوم ، مجرد نوع من الطقس Weather وكيف يؤثر على رحلات الفضاء البشرية. لذلك أعتقد أننا سنبدأ فقط بكيفية تنظيم كل هذا. وأنا أعلم أننا كنا نتحدث قليلاً هنا في البداية فقط عن NOAA و NASA وتلك الطبقات المختلفة ، ولكن الجزء الذي تعمل فيه ، الجزء المحدد ، يسمى مجموعة الأرصاد الجوية الفضائية Spaceflight Meteorology Group ، أليس كذلك؟

 

تيم جارنر Tim Garner: هذا صحيح.

 

المحاور : حسنا. إذن ماذا يفعلون؟

 

تيم جارنر Tim Garner: حسنًا ، إلى حد كبير ، أي شيء يتعلق ببرنامج رحلات الفضاء المأهولة Manned Spaceflight ، والعمليات المرتبطة بذلك. عادةً ما يتم التعامل مع عمليات الإطلاق من سرب الطقس الخامس والأربعين 45th Weather Squadron ، خارج مركز كينيدي للفضاء – وتتولى القوات الجوية التعامل مع طقس الإطلاق.

 

إذن أي شيء يتعلق بالطقس الهبوطي Landing Weather في رحلات الفضاء المأهولة التي يتم التحكم بها من مركز التحكم في المهمة Mission Control Center هنا من مركز جونسون JSC ، وتشارك مجموعة الأرصاد الجوية الفضائية Spaceflight Meteorology Group في ذلك.

 

تيم جارنر Tim Garner: إلى حد كبير طقس الهبوط Landing Weather ، وبعض ما يخص مراقبة الأرض Earth Observation عندما تكون في المدار كذلك. وقليلًا من مراقبة الطقس المحلي لـمركز جونسون JSC ، و أعتقد أننا سنتحدث عنه لاحقًا.

 

المحاور : نعم ، بالتأكيد. وهذا يشبه طيف واسع من الأشياء ، لكنه جزء من – ونحن نتحدث عن الطبقات Layers – مجموعة الأرصاد الجوية الفضائية Spaceflight Meteorology Group هي جزء من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA ، أليس كذلك؟

 

تيم جارنر Tim Garner: نعم ، وبالتحديد خدمة الطقس الوطنية.

 

المحاور : حسنًا ، نعم ، صحيح ، هناك طبقات أكثر لذلك. إذن بمجرد نظرة عامة ، وبالتراجع أكثر من ذلك بقليل؟ ما هي إدارة NOAA ؟ وما الذي يهتمون به؟

 

تيم جارنر Tim Garner: إدارة NOAA هي الوكالة المسؤولة عن المحيطات والغلاف الجوي. في الواقع ، فإن الرجل المسؤول أو الشخص المسؤول هو وكيل المحيطات والغلاف الجوي Undersecretary For The Oceans And Atmospheres . هذا هو لقبه الرسمي في الحكومة. خدمة الطقس الوطنية National Weather Service هي جزء من ذلك. وهي مكلفة بتعزيز اقتصاد البلاد من خلال إصدار فعال لتوقعات الطقس وتحذيرات التنبؤ بالأنهار أيضًا.

 

تيم جارنر Tim Garner : هذا هو الدور الأكبر.

 

المحاور : حسنًا ، حسنًا. نظرة عامة لطيفة قليلا هناك. إذن ، نحن نعود إلى مجموعة الأرصاد الجوية الفضائية. بالتفكير في رحلات الفضاء بشكل عام فقط ، ما السبب في ذلك – ما سبب كل هذا القلق من الطقس ، أو لماذا يعتبر ذلك أمرًا يجب أخذه في الاعتبار عند التفكير في رحلات الفضاء البشرية Human Spaceflight ؟

 

تيم جارنر Tim Garner : حسنًا ، معظم المركبات ، لديهم بعض الحساسية تجاه الغلاف الجوي Atmosphere . قد يظن معظم الناس أنها بسبب زخات وعواصف رعدية ، والتي تأثير كبير.

 

لكن أيضا الرياح بالقرب من السطح والرياح عاليا Winds Aloft . ستؤثر الرياح العالية Winds Aloft على مسار المركبة عند الإطلاق والهبوط أيضًا. وعند العودة إلى التعامل أكثر مع مركبات إعادة الدخول Reentry Vehicles التي تستخدم المظلات ، سوف تنجرف قليلاً مع الرياح أيضًا. ونحن نريد التأكد من الوصول إلي الهدف المطلوب.

 

إذن معرفة الرياح العليا Upper Winds أمر هام للغاية لهبوط ناجح.

 

المحاور : حسنًا ، ما هي الأشياء التي تبحث عنها ، عندما تنظر إلى الطقس وتقدم توصيات لرحلات الفضاء؟

 

تيم جارنر Tim Garner : سيعتمد الأمر إلى حد كبير على المركبة Vehicle وحساسياتها الخاصة للطقس ، ولكن جميع المركبات تقريبًا لديها حساسية من الصواعق. لأنك لا ترغب إصابة أي مركبة بالصواعق عند إطلاقها أو عند هبوطها.

 

يمكنك بناء مركبة وتحصينها بشكل قوي ضد أي نوع للطقس ، لكن من المحتمل أن تكون ثقيلة جدًا بحيث لا تتمكن من الإقلاع عن الأرض.

 

هذا مثل أي شيء في رحلات الفضاء – إنه مفاضلة بين الوزن والمال ، والقدرة على الوصول إلى المدار.

 

الكثير مما يتعلق بالطقس يؤثر على ذلك. بعض المركبات الأحدث أيضًا ، نظرًا لأنها ستنطلق – تعود إلى المستقبل – أو تعود إلى الماضي بطريقة معينة.

 

نحن قلقون أيضًا بشأن ارتفاع أمواج في البحر، وسرعات الرياح في البحر. ويمكن للمركبة أن تسقط Splash Down في ارتفاعات معينة للأمواج ، ولكن لديك مشكلة ثانوية عند الأشخاص الذين يخرجون إلي هناك في مكان سقوط المركبة ويخرجون ركابها ويستعيدوا المركبة Recover The Vehicle.

 

لا يمكن أن يتعرضوا للرياح الشديدة والأمواج العالية أثناء وجودهم في البحر أيضًا. ثم عندما تأتي الأشياء للهبوط على الأرض بواسطة المظلات ، على سبيل المثال ، لا ترغب في النزول بقوة شديدة أو أن تكون الرياح مرتفعة للغاية ، لأن المظلة ستندفع نتيجة الرياح ، ويمكن أن تسحب الكبسولة بعيدا. عادةً ما تكون سرعة الرياح عالية جدًا للقيام بذلك ، لذلك عادةً ما يتم تعيين هذه الحدود العالية.

 

كما ذكرت ، نحن قلقون بشأن زخات المطر Showers والعواصف الرعدية. لا تريد ، على سبيل المثال ، أن تتبلل المظلة. أو إذا كانت لديك مركبة إعادة دخول مجنحة Winged Reentry Vehicle ، فأنت تريد أن تكون قادرًا على رؤية المدرج أثناء عودتك. ومع عاصفة رعدية في الجوار ، لديك مخاوف من الصواعق Lightning . هل يمكن أن تثير الصواعق. عادة عندما تصادف طائرة أو مركبة فضاء البرق ، فإنها تؤدي إلى حدوث البرق بشكل مصطنع – وهذا لا يحدث عادة بشكل طبيعي. لأن مجرد وجودها في حقل كهربائي عالي سيكون ذلك الشيء الذي ينطلق ضربة صاعقة Lightning Strike .

 

وهذا ما حدث لبـعثة أبولو Apollo 12 عند الإطلاق. حيث أثارت البرق مرتين عند الإطلاق. وأطلس سنتور Atlas-Centaur 67 في أواخر الثمانينات من القرن الماضي أثار البرق عند الإطلاق. وكانت مركبة بدون طيار Unmanned Vehicle .

 

وكان لا بد من تدمير تلك المركبة ، لأنها خرجت عن مسارها Trajectory.

 

لذلك نحن قلقون بشأن البرق والعواصف الرعدية كثيرًا.

 

وإذا كانت مركبة مجنحة Winged Vehicle أو مركبة ذات مظلات Parachute Vehicle وكنت قريبًا بدرجة كافية من عواصف رعدية ، فقد تواجه أيضًا بعض الاضطرابات التي قد تجعل منه يومًا سيئًا.

 

إذن هناك الكثير من الأشياء التي تقلقك. تريد أن تكون قادرا على رؤية المركبة Vehicle. إذا كان هناك غيوم عند إطلاق المركبة أو عند استعادتها – في كثير من الأحيان تريد الحصول على تصوير فيديو Videography جيد للمركبة. تريد تصويره حتى تتمكن من العودة وإجراء بعض التحليلات الهندسية Engineering Analysis في وقت لاحق. لذلك تريد أن تكون قادرا على رؤيتها . والغيوم تعيق الطريق.

 

لذلك نحن قلقون بشأن هذا الأمر أيضًا. خلال بعض الاختبارات التي أجريناها مؤخرًا استعدادًا لبعض المهام القادمة – أيضًا أسقطنا مركبة الاختبار Test Vehicle من ارتفاعات عالية ، إما من طائرة أو بالون في حالة ما إذا أمكن رفعها بواسطة بالون. تريد أن تعرف إلى أين سيذهب البالون قبل أن تسقط شيئًا ما.

 

لأنك لا تريد أن تسقطه على شخص أو منزل شخص ما.

 

أنت تريد أن تبقيها داخل النطاق . لذلك نحن قلقون من الرياح العليا Upper Winds لأسباب من هذا القبيل كذلك. لذلك هناك الكثير من الأفكار المختلفة المتعلقة بالطقس والتي يجب عليك النظر إليها.

 

المحاور : نعم. لذلك أنت في منصبك كأخصائي الأرصاد الجوية Meteorologist المسؤول ، لذلك عندما تنظر إلى هذه الأشياء ، فإنك تقول إنك تنظر إلى هذا الأمر وعليك القلق بشأن ذلك. أنت تنظر إلى هذا ؛ يجب أن تقلق بشأن هذا. ماذا تفعل لتقديم المشورة ، لتقديم توصيات؟ هل أنت موجود في موقع الاختبار مثل أن تقول ، “مهلا ، عليك أن تنتبه لهذه الرياح ،” أو كيف تشارك؟

 

تيم جارنر Tim Garner: في الغالب في مجموعة الأرصاد الجوية الفضائية Spaceflight Meteorology Group ، نحن نعمل في إحدى غرف الدعم متعددة الأغراض في مركز التحكم في المهمة Mission Control Center.

 

هناك غرفة الطقس Weather Room بشكل أساسي. أعتقد أنها غرفة دعم متعددة الأغراض.

 

لقد حصلنا على العديد منها – لدينا نظامان رئيسيان للطقس Weather Systems هناك. نظام قدمته ناسا ، وهذا النظام القديم الذي كان لدينا لسنوات وسنوات أطلق عليه [غير واضح indistinct]. وبعد ذلك ، حصلت على حاسوبي آخر لما يخص الأحوال الجوية يسمى AWIPS II ، وهو موجود في كل مكتب وطني لخدمات الطقس National Weather Service Office في جميع أنحاء البلاد.

 

وكلا هذين النظامين يحصلان على بيانات الأقمار الصناعية الخاصة بالطقس ، بما في ذلك قمر GOES-16 الجديد ، والذي يعد رصيدا هائلا لحماية اقتصاد البلاد ، وهو قمر صناعي رائع.

 

المحاور : نعم ، كنت سأقول ، هذا هو القمر الصناعي ، صحيح.

 

تيم جارنر Tim Garner : ونحصل أيضًا على بيانات الرادار من شبكة رادارات خدمة الطقس الوطنية الموجودة في جميع أنحاء البلاد. أيضا الحصول على بيانات من رادار سلاح الجو في كيب cape . لديهم رادار الطقس بالقرب من قاعدة باتريك الجوية Patrick Air Force Base التي تراقب ذلك. وجميع المجموعة الكاملة من ملاحظات الطقس من محطات الرصد الأرضية ، عادةً ما تتواجد في المطارات ، لكننا مع الوقت نحصل علي أجهزة قياس أصغر وأصغر – هو ما نسميه مقياس الميزو mezzo scale – والكثير من هذه الشبكات عبارة عن شبكات خاصة ، بما في ذلك بعض التي تشغلها وكالة ناسا ، ومضمارات الفضاء والصواريخ الأخرى ، تلك الشبكة الكثيفة من المراصد السطحية. والكثير منها تخص هواة المنزل.

*

سنكمل لاحقا . . . . .

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

 

ما الذي جعل الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض LEO Satellites هي سباق جديدا في الفضاء ؟

كيف يمكن رؤية الأقمار الصناعية في السماء؟

القمر الصناعي المصري طيبة 1 TIBA

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق