وصول رائد الفضاء الإماراتي لمحطة الفضاء الدولية

المؤشرا الرسمي لانعدام الوزن في المركبة

قال قائد المركبة الفضائية رائد الفضاء الروسي، أوليغ سكريبوتشكا، في مؤتمر صحفي عقد يوم 22 سبتمبر 2019 م في مركز إدارة الرحلات الفضائية بضواحي موسكو أنه اختار دمية وحيد القرن مؤشرا رسميا لانعدام الوزن في المركبة (يدل على أن المركبة قد وصلت منطقة الفضاء الكوني) ، لأن ابنته تفضله على بقية الحيوانات.

.

لقراءة التفاصيل اقرأ المقال التالي: برنامج الإمارات لرواد الفضاء

.

نصب مركبة “سويوز إم إس – 15”

تم نصب مركبة “سويوز إم إس – 15” يوم 22 سبتمبر 2019 م ، على إحدى منصات الإطلاق في قاعدة “بايكونور” الفضائية الروسية.

 

أوضح المركز أن عملية إطلاق مركبة “سويوز إم إس 15” تتم باستخدام صاروخ “سويوز” الذي يحتوي في الجزء العلوي على المركبة المكونة من 3 أجزاء، تشمل الوحدة المدارية التي تحتوي على مرافق مختلفة للرواد تمكنهم من النوم والأكل واستخدام دورة المياه إلى جانب مخزن بضائع، وفي المقدمة وحدة الالتحام، والجزء الأوسط ويشمل وحدة الهبوط حيث يجلس رواد الفضاء أثناء عمليات الإقلاع والهبوط، ومن خلاله تتم عمليات التحكم بالمركبة، والجزء الأخير ويشمل وحدة الدفع وبها الوقود ومحركات المركبة.

 

 

قس روسي يبارك الصاروخ الفضائي “سويوز – إف – جي”

بارك كبير الكهنة في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية القمص، سيرجي Sergey ، يوم 25 سبتمبر صاروخ “سويوز – إف جي” الفضائي الذي يحمل مركبة “سويوز – إم إس – 15 ” المأهولة ، وذلك قبل إطلاقه الساعة 16.57 يوم 25 سبتمبر 2019 م ، من قاعدة “بايكونور” الفضائية الروسية. وقال القمص، سيرجي، أثناء إقامة قداس مباركة الصاروخ الفضائي:” اسمحوا لي أن أشكركم على حضوركم وصلاتكم وليبارك ربنا المركبة الفضائية وأفراد طاقمها ويحفظهم”.

 

روسيا تطلق “سويوز” مع أول رائد فضاء إماراتي

أطلقت وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” يوم الأربعاء 25 سبتمبر 2019 م صاروخ Soyuz-FG الذي يحمل على متنه 3 رواد إلى المحطة الفضائية، من بينهم الإماراتي، هزاع المنصوري ، وتبعا لبيان صادر عن الوكالة فإن “صاروخ Soyuz-FG أطلق من قاعدة “بايكونور” الفضائية في كازاخستان في تمام الساعة 16:56 بتوقيت موسكو.

 

ومن المفترض أن تصل مركبة Soyuz MS-15 إلى المحطة الفضائية الدولية مساء نفس اليوم في تمام الساعة (22:45 بتوقيت موسكو)، حاملة على متنها كلا من: رائد الفضاء الروسي، أوليغ سكريبوتشكا، ورائدة الفضاء، جيسيكا مائير، وأول رائد فضاء إماراتي، هزاع المنصوري.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الصاروخ سويوز إف جي Soyuz-FG ، الذي تطلقه روسيا إلى الفضاء يوم 25 سبتمبر 2019 م من طراز “سويوز-إف جي” Soyuz-FG ، وهو الإطلاق الـ 70 لصاروخ من هذا النوع ، وسيعقبه لاحقا صاروخ آخر يستخدم لإطلاق مركبات سويوز Soyuz ، وهو الصاروخ (سويوز 2.1 آ) Soyuz-2.1a المعدلة التي تعتبر أفضل من الناحية التقنية، وأقل إصدارا للانبعاثات الضارة بالبيئة.

 

الصاروخ الجديد سيحمل فيما بعد إلى المحطة الدولية مركبات فضائية مأهولة والذي سبق له أن حمل إليها في أغسطس الماضي (2019 م) روبوت “فيودور”.

 

مركبة “سويوز إم إس- 15” وصلت بنجاح مدار الأرض

وصلت مركبة “سويوز إم إس – 15” الفضائية المأهولة بنجاح إلى مدارها الأرضي . وصرح ناطق باسم مركز إدارة الرحلات الفضائية بضواحي موسكو، أن كل مراحل الصاروخ الثلاث انفصلت بنجاح عن المركبة الفضائية المأهولة في الوقت المحدد لها، وتدور المركبة الآن حول الأرض لتلتحم بالمحطة الفضائية الدولية في تمام الساعة 22.45 يوم 25 سبتمبر الجاري.

 

مركبة “سويوز” تلتحم بالمحطة الدولية

التحمت مركبة “سويوز إم إس-15” الفضائية، بالمحطة الفضائية الدولية بنجاح. وصل أول رائد فضاء إماراتي بالإضافة إلى رائدين روسي وأمريكية، إلى محطة الفضاء الدولية عقب الالتحام مع مركبة “سويوز إم إس-15”.

 

ونفذت عملية الالتحام قبل 3 دقائق من الموعد المقرر. وأوصلت المركبة إلى المحطة الدولية كلا من رائد الفضاء الروسي أوليغ سكريبوتشكا، والأمريكية جيسيكا مائير، وأول رائد فضاء إماراتي، هزاع المنصوري.

 

الإستعداد لمأدبة غداء مشتركة لتذوق الأطباق العربية

يستعد طاقم المحطة الفضائية الدولية بعد استقبال المركبة “سويوز إم إس-15” التي تحمل أول رائد فضاء من دولة الإمارات العربية لتنظيم مأدبة غداء يوم 29 سبتمبر لتذوق الأطباق العربية.

.

أول مكالمة للمنصوري مع الأرض

نشرت قناة RT ووكالة أنباء الإمارات، الأربعاء 25 سبتمبر ، فيديوهات تظهر وصول أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية عقب التحام مركبة Soyuz MS-15 الروسية بالمحطة ، ويظهر في الفيديوهات استقبال الرواد الموجودين على متن المحطة للروائد الجدد. وأعرب المنصوري عن فرحته بالوصول إلى المحطة وقال أثناء مكالمة مع الأرض “كنت أتمنى أن يرى الجميع المناظر الجميلة التي أراها من المحطة.. أوجه تحياتي للإمارات وللوطن العربي بأكمله”.

عملية الهبوط ستكون في يوم 3 أكتوبر المقبل

وفقا لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” ستنفصل المركبة الفضائية الروسية “سويوز إم إس -12″، عن المحطة الفضائية في الساعة 10.36 (بتوقيت موسكو) وتهبط عند الساعة 13.58 (بتوقيت موسكو) من نفس اليوم في كازاخستان.

وتحدث عملية الانفصال خلال المدار النهائي قبل حوالي 3 ساعات ونصف من لحظة الهبوط على الأرض وعلى ارتفاع يتراوح بين 1.1 و0.8 متر من الأرض سيصدر مقياس الارتفاع أمرا بإطلاق محركات DMP ويتم إطلاقها فوق سطح الأرض، مما يقلل من سرعة نزول الكبسولة إلى ما بين 0 و3 أمتار في الثانية وهبوطها على الأرض بهدوء وسلاسة شمال شرق مركز بايكونور Baikonur .

*

للمزيد يمكنك تحميل المقال في صورة ملف PDF من هنا

لتحميل ملف كيف تصبح رائد فضاء من هنا 

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

*

برنامج الإمارات لرواد الفضاء

*

امتحان رائد الفضاء Astronaut Test

*

أخبار محطة الفضاء الدولية International Space Station

*

حدوث خلل في أحد حواسيب محطة الفضاء الدولية Computer Bug on International Space Station

*

سفينة الشحن الفضائية Progress Cargo Ship

.

handwave-yellow

 

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق