القمر الصناعي التونسي تحدي Challenge 1

 .

مؤتمر يدعو تونس لتتجه نحو صناعة الأقمار الصناعية الصغرى

تورس : شهدت مدينة صفاقس حدث مهم قد تبدو غريبا على التونسيين إذ يتعلق بتكنولوجيات الفضاء، كيف نقتحم الفضاء؟ وماذا عن خوض تونس غمار ما يعرف بالأقمار الصناعية «ذات الحجم الصغير » والتي تعمل عليها عن طريق القطاع الخاص، عشنا التجربة و سنتحدث عنها أيضا.

 

في البداية استغربنا كيف أن تونسيين يخوضون عالم الفضاء ولكن سنبرز أهم التجارب وأين يمكن أن نصل في هذا المجال؟.

 

بالاشتراك مع باحثين عالميين في مجال تكنولوجيات الفضاء نظمت مجموعة «تالنات Telnet» أول مؤتمر دولي في تونس حول تكنولوجيات الفضاء بعنوان «الفضاء: أفق جديد لريادة الأعمال» بصفاقس يومي 25 و26 أبريل 2018 م، ويأتي هذا المؤتمر بالاشتراك مع القطب التكنولوجي بصفاقس، والاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بصفاقس. تحدثنا إلى أنور التريكي رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بصفاقس، وفيليب لايتس مسؤول بالمركز الفرنسي للدراسات الفضائية « فالي تولوز » « Aerospace Valley Toulouse » و فاتح كريشان مدير القطب التكنولوجي بصفاقس إلى جانب أنور التريكي رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بصفاقس.

 

وصول مكونات القمر الصناعي

أعلن يوم الأربعاء 25 إبريل 2018 م ، محمد الفريخة رئيس ومدير عام مجموعة “تالنات Telnet” وصل مكونات القمر الصناعي “تحدي 1″ (Challenge One) أول قمر صناعي تونسي ”Nanosatellite” سيتم تصنيعه في تونس بخبرات تونسية. و تم خلال منتدى “الفضاء أفق واعدة للمبادرة” الذي تنظمه مجموعة “تلنات” بصفاقس عرض مكونات هذا القمر الصناعي.

 

ومن المنتظر أن توقع مجموعة “تلنات” اتفاقية مع شركة “فوجي إمفاك” (FUJI IMVAC) اليابانية للانطلاق في تصنيع طائرات بدون طيار متطورة ومتعددة الاستخدام في تونس.

 

التوصل لإتفاقية مع شركة روسية

باب نات 21 مارس 2019 م – أفاد السياسي ورجل الأعمال محمد الفريخة، في تدوينة نشرها عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ، بأن ”شركة ‘تلنات’ التونسية قد توصلت لإتفاقية مع شركة روسية متعهدة بخدمات المركبة الفضائية الروسية ‘سويوز Soyuz2‘، سيتم بموجبها إطلاق أول قمر صناعي تونسي عبر المركبة الروسية المذكورة، وذلك سنة 2020 م”.

 

وبين فريخة أن ”إمضاء الإتفاقية سيكون يوم 1 أبريل القادم، حيث سيصل ممثلون عن الشركة الروسية إلى تونس، نهاية الشهر الحالي، لتوقيع إتفاق إطلاق القمر الصناعي التونسي الذي سيحمل إسم ‘Challenge 1‘، كما سيتم عقد ندوة لمجموعة ‘تلنات’ بمدينة صفاقس في غرة أبريل ، لتقديم النسخة الأولى للقمر الاصطناعي المذكور”.

 

وذكر فريخة أن ”الندوة ستعقد بمركز البحوث الرقمية بالقطب التكنولوجي بصفاقس، وسيتم خلالها إمضاء إتفاقية الشراكة التي سيطلق بموجبها ‘Challenge 1‘ على متن المركبة الروسية ‘Soyuz2‘ نحو الفضاء”. ولم يوضح فريخة الهدف من إرسال القمر الصناعي, ونوعية المدار الذي سيثبت عليه.

 

توقيع اتفاقية الإطلاق

بحسب موقع قناة فرنس 24 ، وقعت شركة TELNET في يوم 1 إبريل 2019 بمدينة صفاقس اتفاقا مع وكالة الفضاء الروسية Roscosmos والشركة المشغلة للمركبة الفضائية الروسية Soyouz2 لإطلاق أول قمر صناعي تونسي.

حيث احتضن مركز البحث في الرقميات بمدينة صفاقس وسط تونس التوقيع على اتفاقية لإطلاق أول قمر صناعي تونسي CHALLENGE 1. وهذا القمر الصناعي يعد شراكة بين مجموعة “تلنات” التونسية والمشغل الروسي لمركبة الإطلاق “سويوز Soyouz2” الذي سيتولى إطلاق القمر في سنة 2020 م. القمر الصناعي سيتم تصنيعه في تونس بخبرات تونسية مئة بالمئة حسب ما يقول الرئيس المدير العام لمجموعة “تلنات TELNET” محمد فريخة .

 

وتجدر الاشارة إلى أن شركة تل نت TELNET هي مجموعة هندسة تونسية_دولية توظف أكثر من 600 مهندس تونسي لها فروع في العديد من البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا وألمانيا والسعودية والإمارات، وهي متخصصة في صناعة البرمجيات والأنظمة الإلكترونية والميكانيكية والإستشارات الهندسية أسست الشركة عام 1994 م، وتضم حاليا 5 شركات فرعية (تلنات للتكنولوجيا، تلنات إنكوربورايتد، تلنات للاستشارة داتابوكس، وبي أل أم سيستمز) ، وتعمل لفائدة عدة مجموعات عالمية مثل طومسون، ورونو، وبيجو، وفولسفاجن.

 

وقال المدير العام لمجموعة “تلنات TELNET“، محمد الفريخة، إن القمر الصناعي سيتم تصنيعه في تونس بخبرات تونسية مئة بالمئة وسيتم إطلاقه من محطة الفضاء الروسية بكازاخستان، مضيفاً بأن “القمر الصناعي الجديد يهدف إلى تجربة بعض التكنولوجيات الحديثة في ميدان الاتصال كمرحلة أولى”.

 

وتابع الفريخة، في تصريحات نقلتها عنه وكالة “الأناضول”: “إذا نجحت التجربة الأولى سنقوم بتعميمها وإرسال كوكبة متكونة من 30 قمراً صناعياً”، موضحاً أن هذا القمر صممه “14 مهندساً تونسياً ينتمون إلى مجمع تلنات”، وتطلب عاماً ونصف العام في مرحلة الإنتاج.

 

وسيتم تسخير القمر التونسي لخدمة أهداف مدنية وأمنية، ومن المتوقع أن يتم استعماله أيضًا لأغراض مسح الخرائط والرصد الزراعي، فضلاً عن مراقبة الحدود والسواحل.

 

اتفاقية لإنشاء أول مركز تكوين في علوم الفضاء في صفاقس

وفي 24 يونيو 2019 م – نشر رئيس مجموعة تل نت TELNET محمد فريخة Mohamed Frikha ، علي حسابه علي موقع فيس بوك الخبر التالي:

 

وقعت اليوم الاثنين 24 يونيو 2019 مجموعة “تالنات TELNET” التونسية والشركات الروسية SPUTNIX المختصة في تصنيع الأقمار الصناعية و شركة GK Launch Services التابعة لوكالة الفضاء الروسية والمختصة في إطلاق الأقمار الصناعية للفضاء على مذكرة تفاهم ثلاثية في مركز Skolkovo للابتكار بالعاصمة الروسية موسكو سيتم بموجبها التعاون في تصنيع مكونات الأقمار الصناعية ، بالإضافة إلى تركيز أول مركز للتكوين في مجال الفضاء في تونس في بمدينة صفاقس بالإضافة إلى إنشاء مركز لمراقبة الأقمار الصناعية قبل الاطلاق وقد تم التوقيع بحضور سفير تونس في روسيا السيد محمد علي الشيحي.

 

وكجزء من هذا التعاون ، تخطط الشركات لإنشاء ونشر حوالي 30 قمرًا صناعيًا للتطبيقات في مجال الإنترنت وإنترنت الأشياء بحلول عام 2023 م. يتضمن المشروع ، على وجه الخصوص ، تطويرًا مشتركًا مع SPUTNIX لإنشاء خدمات البحث والتطوير لإنتاج مكونات الأقمار الصناعية ونشر المختبرات ومقاعد الاختبار في تونس.

 

وأكد الرئيس المدير العام لمجموعة” تلنات TELNET” محمد فريخة أن المشروع مع شركة GK Launch Services كان في البداية يقتصر على إطلاق أول قمر صناعي تونسي غير أن عدد من مسئولي الشركة ووكالة الفضاء الروسية زاروا تونس خلال توقيع الإتفاق الأول بتونس وأبهروا بالمستوى العالي للمهندسين التونسيين في مجال البرمجيات والتكنولوجيا وأعجبوا بالمستوى العالي لمجموعة “تلنات” التونسية في مجال التكنولوجيات الحديثة الأمر الذي دفعهم للعمل على تطوير شراكة أكبر مع مجموعتنا حيث ستكون تونس أول بلد عربي تتعامل معه روسيا في مجال تصنيع مكونات الأقمار الصناعية.

 

وكالة #الفضاء الروسية توقع اتفاق شراكة مع شركة #تلنات تونسية

تغطية قناة فرنس 24 لتوقيع مجموعة #تلنات TELNET” التونسية لاتفاقية مع وكالة الفضاء الروسية وشركة SPUTNIX الروسية المختصة في تصنيع #الاقمار الصناعية وشركة GK Launch Services الروسية المختصة في اطلاق الاقمار الصناعية نحو الفضاء والتي سيتم بموجبها بعث اول مركز تكوين في الفضاء بمدينة صفاقس ستتكفل وكالة الفضا الروسية بتوفير الاساتذة في علوم الفضاء والتصنيع الفضائي لتكوين #المهندسين التونسين.

 

كما يتضمن الاتفاق دخول الشركة الروسية في شراكة مع الشركة التونسية في تصنيع مكونات الاقمار الصناعية وتصنيع دفعة من 30 قمر صناعي في مجال الانترنات وانترنات الاشياء واطلاقها.

 

وفد من الولايات المتحدة الامريكية بتونس يزور شركة تل نت TELNET ويطلع على مشروع القمر الصناعي

يوم 14 أكتوبر 2019 م – أفاد رئيس مجموعة تل نت TELNET محمد فريخة Mohamed Frikha ، أن وفد من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس متكون من البعثة الأقتصادية و مستشارة العلوم و التكنولوجيا قام بزيارة للمقر المركزي لمجموعة تل نت TELNET التونسية حيث اطلعوا على مشروع القمر الصناعي التونسي Challenge 1 الذي يتواصل العمل على تطويره من قبل مهندسي المجموعة ليكون جاهزا نهاية سنة 2019 م.

 

وقد تم التباحث ، وفقا لفريخة في سبل دعم هذا المشروع في اطار الشراكة بين البلدين، كما تناول اللقاء أيضا المشاريع المستقبلية لمجموعة تل نت TELNET في مجال التكنولوجيا بالإضافة إلى افتتاح مجموعة تل نت TELNET لفرع لها في وادي السيليكون Silicon Valley في الولايات المتحدة الأمريكية وسبل دعم هذا المشروع.

 

وفي 16 يناير 2020 م – أفاد رئيس مجموعة تل نت TELNET محمد فريخة Mohamed Frikha ، علي حسابه علي موقع فيس بوك بما يلي:

 

تشرفت مجموعة “تلنات” باستقبال السيد “ماتياس بايتز” المسؤول السياسي والاقتصادي والمسؤول على لجنة التكنولوجيا في بعثة الاتحاد الاوروبي بتونس، الذي ادى زيارة الى مقر الشركة المركزي بالعاصمة، حيث تعرف عن قرب عن الانشطة التكنولوجية ل”تلنات” في مجال صناعة البرمجيات والأنظمة الإلكترونية وشبكات الاتصال والهندسة الميكانيكية والتي تصدر في اغلبها لفائدة شركاء ومؤسسات اوروبية.

 

كما التقى السيد “ماتياس بايتز” بالمهندسين المشرفين على مشروع اول قمر صناعي تونسي “Challenge1” الذي سيتم اطلاقه في صيف 2020، واعرب في هذا السياق عن اعجابه بالمستوى المتطور الذي بلغته مجموعة “تلنات” ومهندسيها واطاراتها.

 

إعلان الإنتهاء من التصنيع

أعلنت تونس، الثلاثاء 25 فبراير 2020 م ، الانتهاء من تصنيع أول قمر صناعي محلي الصنع، والاستعداد لعمليات الاختبار والإطلاق التي ستتم في روسيا في الأشهر المقبلة.

 

بحسب موقع “رصد تونس” أنه في حدث هو لأول من نوعه في تونس، انقعد يوم الثلاثاء بمقر وزارة التعليم العالي اجتماع اللجنة الوطنية للفضاء الخارجي التي تظم ممثلين لأكثر من 15 وزارة وهيكل رسمي وذلك للنظر في مشروع إطلاق أول قمر صناعي مصنع في تونس Challenge One من قبل شركة TELNET التونسية والدولية. وقد اطلعت لجنة الفضاء على مكونات هذا المشروع التكنلوجي الرائد وخصوصة القمر الصناعي الذي تم تصنيعه من قبل مهندسيين تونسيين، والذي سيعمل وفقا لبرمجية مبتكرة عالميا في مجال ما يعرف باسم “انترنت الأشياء”.

 

وكانت شركة TELNET قد انهت مؤخرا مرحلة تصنيع القمر الصناعي حيث سيتم قريبا نقله الى روسيا للخضوع للاختبارات الأولية اللازمة قبل أن يتم إطلاقه خلال في الصيف القادمة من قبل المركبة الفضائية الروسية Soyouz2.

 

الاختبارات ستتم في روسيا

ستتم عمليات الاختبار على القمر الصناعي التونسي الجديد في روسيا، بعد نقله، والتي ستتم في وقت قريب، بحسب موقع “رصد تونس”، وبحسب موقع سبوتنك الروسي أن الباحث الروسي في معهد أبحاث الفضاء التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، ناثان إيسمونت أشار إلى أنه “يمكن للجانب الروسي أن يساعد في اختبار القمر الصناعي، وغالباً تساعد روسيا بالتعاون في هذه المجالات”. ويضيف إيسمونت “تتطلب الأقمار الصناعية دائما بعض التعديلات: وسيكون من الجيد أن يتم إجراء التعديل تحت إشراف متخصصين يعملون على إطلاق المركبة في مركز الإطلاق، أي أن تتم عملية التكيف والتعديلات بأكملها في نفس المكان الذي سيتم فيه إطلاق القمر الصناعي”.

 

الإطلاق Launch

أشار الموقع إلى أن عملية الإطلاق ستتم في الصيف القادم على متن الصاروخ الروسي سويوز Soyouz2 بعد أن يتم الانتهاء من عمليات الاختبار في روسيا على القمر الصناعي للتأكد من سلامة أنظمته وجودة عمله.

.

للمزيد ولتحميل الملف في صورة PDF : من هـنـا 

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

 

* كتاب : الاستشعار عن بعد واستخداماته في علم الآثار

* نشر الأقمار الصناعية الصغيرة من المحطة الفضائية الدولية Deploying Small Satellites From ISS

القمر الصناعي المصري طيبة 1 TIBA

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق