مركبة سويوز Soyuz الفضائية

مركبة سويوز Soyuz الفضائية الإصدار TMA

.

سويوز Soyuz بالروسية Союз وتعني “اتحاد”، هو اسم عائلة من المركبات الفضائية الروسية. صمم مركبة سويوز في بداياتها مكتب التصميم في شركة كوروليف للصواريخ والفضاء لصالح برنامج الفضاء السوفيتي في ستينيات القرن العشرين. كان ذلك جزءا من البرنامج السوفيتي لإرسال الإنسان إلى سطح القمر. تلت المركبة سويوز سابقتها مركبة فوستوك الفضائية ، وتعد أطول مركبة فضائية في العالم معدة لتحمل البشر ، وما تزال مركبات سويوز تستخدم في الرحلات الفضائية حتى يومنا هذا (عام 2019 م) ، حيث تنقل مركبة سويوز علماء الكون والفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية.

يتم إطلاق مركبة سويوز إلى الفضاء باستخدام صاروخ سويوز الحامل الذي يعتبر أكثر الصواريخ الحاملة استخداما ووثوقية في العالم حتى يومنا هذا (عام 2019 م).

اعتمد تصميم صاروخ سويوز على تصميم المركبة فوستوك والذي اعتمد تصميمها بدوره على صاروخ آر-7إيه سيميوركا الصاروخ السوفيتي البالستي العابر للقارات. ويتم إطلاق مركبات سويوز Soyuz من مركز بايكونور الفضائي في كازاخستان.

 

تهبط وحدة الهبوط على الأرض باستخدام مظلة. كما تطلق صاروخاً قبل أن تلامس الأرض حتى تخفف من شدة الاصطدام.

 

نفذت سويوز أول رحلة فضائية لها تحمل إنساناً عام 1967. ولسوء الحظ تعرضت المركبة إلى حادث تحطم أدّى إلى وفاة الربان ڨلاديمير كوماروڨ. ولكن منذ ذلك الحين أصبحت سويوز من أكبر المركبات نجاحا التي يمكن الاعتماد عليها.

 

تم تطوير نسخة معدلة من المركبة تطير باستخدام الربان الآلي وتدعى بروجريس وقد استخدمت لأغراض المحطات الفضائية بالتجهيزات اللازمة.

.

مكونات مركبة سويوز Soyuz

تم بناء مركبة الفضاء سويوز من ثلاث وحدات رئيسية وهي:

 

  • وحدة المعدات الفضائية Instrument Assembly Module : هي الجزء الأخير وتسمي أيضا وحدة الدفع التي تحتوي على وقود ومحركات مركبة “سويوز”. وحدة الخدمة أسطوانية ومتصلة بألواح الطاقة الشمسية وبداخلها محركات الدفع وبطاريات الطاقة بجانب المحرك الرئيسي.

 

  • وحدة الهبوط Descent Module : هي الجزء الأوسط حيث يجلس رواد الفضاء أثناء عمليات الإقلاع والهبوط ومن خلاله تتم عمليات التحكم بالمركبة. للمزيد

 

  • الوحدة المدارية Orbital Module : كروية الشكل وتحتوي على مرافق مختلفة للرواد تمكنهم من النوم والأكل واستخدام دورة المياه فيها ، كما تحتوي على مخزن بضائع ، وفي مقدمتها توجد وحدة الالتحام Docking Unit .

 

وبلغ طول هذه المركبة الفضائية 7.0 متر ، وبلغ قطرها 2.7 متراً.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

*

إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

*

المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

جديد المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

*

البعثة الفضائية إنسايت InSight لاستكشاف باطن المريخ

.

handwave-yellow

 

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق