رائد الفضاء الماليزي شيخ مظفر شكور Sheikh Muszaphar Shukor

رائد الفضاء الماليزي شيخ مظفر شكور Sheikh Muszaphar Shukor 

الدكتور شيخ مظفر شكور المصري (1972 – ) هو جراح عظام ماليزي مسلم، ومحاضر جامعي من كوالالمبور ، وقال بأن له أصول مصرية يفتخر بها ، وهو أول رائد فضاء ماليزي، وتاسع مُسلم يصعد إلى الفضاء. صعدَ إلى محطة الفضاء الدولية لمدة 11 يوم في مهمة بحثية من الحكومة الماليزية في 10 أكتوبر 2007 م ، قام خلالها بتجارب حول سرطانات الكبد والدم وعادَ إلى الأرض في 21 أكتوبر 2007 م.
.
  • تاريخ الميلاد         : 27 يوليو 1972 م
  • السن                   : 35 عام
  • الحالة الإجتماعية : غير متزوج

.

عملية البحث عن العناصر المناسبة في سائر أنحاء ماليزيا بدأت في عام 2003 م.
.
شيخ مظفر شكور Shukor (35 عاماً – طبيب وغير متزوج) واحد من ضمن 9 رواد فضاء مسلمين ذهبوا إلى الفضاء، ويعد شكور أول ماليزى وتاسع رائد فضاء مسلم يصعد إلى الفضاء، وفاز شكور فى برنامج “أنجكا ساوان Angkasawan program” المشترك بين روسيا وماليزيا، كان هذا البرنامج جزءاً من الاتفاق بين البلدين، وكان ينص على أن روسيا تقوم باختيار مواطن ماليزى للصعود إلى الفضاء، وكان الفائز هو شكور، و بقى شكور فى الفضاء مدة أحد عشر يوماً.
.
الدكتور شيخ مظفر شوكور Sheikh Muszaphar Shukor
.
واختير شكور Shukor من بين 11 ألف مرشح ماليزي للصعود على متن محطة الفضاء الدولية في اتفاق رتبته حكومة بلاده مع روسيا في إطار صفقة لشراء مقاتلات روسية بقيمة مليار دولار حيث عرضت روسيا على ماليزيا قبل ثلاث سنوات رحلة مجانية إلي الفضاء على متن سفينة الفضاء الروسية سويوز لتسهيل صفقة بيع مقاتلات روسية لماليزيا بقيمة 900 مليون دولار ، والحكومة الماليزية ترعى ترشيحه في إطار برنامج الفضاء الناشئ في الدولة ذات الأغلبية المسلمة.
.
تقدم قرابة 12 ألف ماليزي للفوز بفرصة القيام بهذه الرحلة واختير 894 رجلا وامرأة لخوض الجولة الأولى من اختبارات اللياقة.
.
في 4 سبتمبر/أيلول 2006 م تم ترشيح كلاً من الدكتور شيخ مظفر شكور والدكتور فائز خالد طبيب أسنان، للخضوع لتدريبات ضمن برنامج أول رائد فضاء ماليزي في روسيا حيث اختار رئيس الوزراء الماليزي عبد الله أحمد بدوي الإثنين الطبيب شيخ مظفر شكور و فايز بن خالد طبيب الأسنان بالجيش للمرحلة الأخيرة من المسابقة. وسيقوم خبراء فضاء روس باختيار أحدهما وكليهما مسلم للقيام بالرحلة في الثاني من سبتمبر ايلول من العام المقبل (2007 م).
بعد اختيار شكور Shukor قال رئيس الوزراء عبدالله أحمد بدوي: ”أود تهنتئه وأنا في غاية السعادة باختيار رجلنا في هذه المهمة الخاصة في الفضاء”.
.

التدريب في مدينة النجوم City Star 

غادر المرشحان إلى مركز يوري جاجارين للتدريب الفضائي في موسكو، في نهاية سبتمبر/أيلول 2006 م.
أثناء حوار صحفي جلس شكور مع خمسة رواد فضاء آخرين فوق منصة في قاعدة تدريب رواد الفضاء ستار سيتي City Star شرقي موسكو التي كانت يوما محاطة بسرية شديدة. وقال أن أصعب أوجه التدريب بالنسبة له هي الطقس ، وأضاف “الطقس بارد حقا.. أشد برودة منه في آسيا”.
وقال زميله الاحتياطي فايز بن خالد (27 عاما) وهو طبيب أسنان بالجيش الماليزي أن دروس اللغة الروسية كانت صعبة أيضا خلال عملية التدريب ومدتها عام ، وقال بن خالد بلغة روسية ركيكة وإن كانت مفهومة “أنها صعبة لكن ضرورية. دون اللغة الروسية لا يمكننا فهم أي شيء”.
.

الإطلاق

قبيل ساعات من انطلاق المركبة الفضائية صرح ملك ماليزيا ميزان زين العابدين بأن المهمة سوف تعزز وضع الدولة التقدمي، والتي غالبية سكانها من المسليمن في مجالي العلوم والابتكار، وقال الملك: ”اننى اشعر بالسعادة وبالفخر لان الدكتور الشيخ مظفر سوف يكون اول ماليزي ينطلق الى الفضاء”، واضاف الملك في الاحتفال بعملية الاطلاق ”هذه لحظة تاريخية بحق لكل الماليزيين وبصفة خاصة على ضوء حقيقة اننا احتفلنا لتونا بالذكرى الخمسين لاستقلالنا”.
وصنع أول رائد فضاء ماليزي تاريخاً وطنياً عندما انطلق إلى الفضاء على متن مركبة روسية، وهذه التجربة هي الأولى بالنسبة لدولة شاهدت هذا الحدث التاريخي على الهواء مباشرة على شبكات التليفزيون المحلية. واقلع شيخ مظفر شكور إلى محطة الفضاء الدولية على متن صاروخ الإطلاق ”سيوز-إف جي” المزدان بالعلم الماليزي.
صعد إلي الفضاء علي متن المركبة الفضائية الروسية Soyuz TMA-11 يوم الأربعاء 10 أكتوبر 2007 م من قاعدة بيكونور Baikonur ، في تمام الساعة 1:22 بتوقيت جرينتش. وبعد يومين تم الالتحام بالمحطة الفضائية الدولية دون أي مشاكل، وانضموا إلى رائدي الفضاء الروسيين فيودور يورتشكين وأوليج كوتوف اللذين كانا موجودين في المحطة الدولية منذ 6 أشهر، هذا وقد تمت عملية الالتحام على ارتفاع 350 كم فوق آسيا الوسطى.
.

طاقم الرحلة Crew (البعثة رقم Expedition 16)

  • القائد Commander : الروسي يوري مالينشينكو Yuri Malenchenko .
  • مهندس الرحلة Flight Engineer : الأمريكية بيجي ويتسون Peggy Whitson .
  • مشارك في الرحلة Spaceflight Participant : الماليزي شيخ مظفر شكور Sheikh Muszaphar Shukor .
.

طاقم الرحلة Crew (البعثة رقم Expedition 16)

ستدور محطة الفضاء الدولية حاملة شكور Shukor حول الأرض 16 مرة كل 24 ساعة رغم أن ساعة يوم العمل اليومي ستكون مرتبطة ببايكونور Baikonur وهي تسبق موسكو بساعتين وتتأخر عن كوالالمبور ساعتين.
ستعود الأمريكية بيجي ويتسون Peggy Whitson إلى الفضاء للمرة الثانية وقالت بلغة روسية أكثر دقة بعض الشيء بسبب 184 يوما قضتها في الفضاء في عام 2002 أن قوائم الطعام الجديدة على متن محطة الفضاء الدولية ستجعل من الحياة أفضل على ارتفاع 350 كيلومترا فوق الأرض. وأضافت “في السابق كانت دورة الطعام تستمر ثمانية أيام ثم تتكرر القائمة بعد ذلك. أما الآن فنحن نستخدم قائمة تستمر 16 يوما منعا للملل”. وستتسلم بيجي ويتسون Peggy Whitson قيادة المحطة الدولية وبذلك تكون أول امرأة تتولى قيادة المحطة الدولية.
ومن بين المسافرين أيضا في العاشر من أكتوبر الروسي يوري مالينتشينكو Yuri Malenchenko الذي يستعد للعودة للفضاء للمرة الرابعة ، وتصدر مالينتشينكو Malenchenko العناوين الرئيسية لوسائل الاعلام عندما تزوج أمريكية من تكساس عبر دائرة تلفزيونية تعمل بالقمر الصناعي من محطة الفضاء الدولية ، وفي ذلك الوقت قام زميل لمالينتشينكو بدور وكيله في مراسم الزواج بينما ارتدى هو رابطة عنق فوق سترة الفضاء.
ومن المقرر أن تستمر البعثة رقم 16 إلى محطة الفضاء الدولية 192 يوما وتراقب تجارب بحثية خاصة بالطب والبيئة وعلم الأحياء وعلم النفس والأرصاد الجوية . وسينضم الى مالينتشينكو Malenchenko وويتسون Whitson في أواخر أكتوبر/تشرين الأول رائد من وكالة الفضاء الأوروبية.
.

المهمة

التجارب العلمية

قال أول رائد فضاء ماليزي إن أبحاث السرطان ستكون في مقدمة أولوياته على متن محطة الفضاء الدولية. و خلال مدة 11 يوم قضاها الشيخ مظفر في محطة الفضاء الدولية قام خلالها بإجراء تجربة على الميكروبات المسببة للأمراض الاستوائية وللبروتينات من أجل عمل لقاح ضد فيروس HIV المسبب لمرض الإيدز، بالإضافة إلى دراسة تأثير انعدام الجاذبية والإشعاع الفضائي على الخلايا السرطانية والجينات البشرية.
وقال “شكور”: إنه قام بدراسة عن الخلايا السرطانية عندما كان في الفضاء، والتجارب نجحت بنسبة 80 %، وعندما سينتهي سيتم إعلام الجمهور بالنتائج. وذكر أنه أجرى الأبحاث في الفضاء لأن الخلايا تتجدد أسرع هناك، وأوضح أن البقاء في الفضاء مدة طويلة يؤدي إلى التقدم في السن بسرعة.
.

إعداد كوب من الشاي الماليزي في الفضاء الخارجي

سيحاول رائد فضاء الماليزي لأول مرة إعداد المشروب الساخن الشعبي في هذا البلد وهو شاي تي تاريك Teh Tarik . وقال حنيف عمر رئيس البرنامج الماليزي لاختيار رواد الفضاء للصحفيين الاثنين بعد اختيار اثنين من المتسابقين لخوض المرحلة الأخيرة من المسابقة التجربة المادية تهدف إلي مشاهدة ما يحدث للشاي في الفضاء.
وقد تتسم مهمة إعداد الشاي الماليزي (تي تاريك Teh Tarik) في الفضاء بالصعوبة وتحتاج إلي حذر ودقة حتى مع وجود الجاذبية الأرضية. فالماليزيون يسكبون الشاي المغلي المخلوط بالحليب بسرعة وبشكل متكرر من إناء من علو مرتفع لآخر منخفض لتكوين طبقة واضحة من الرغوة.
وقال فايز خالد أحد رائدى الفضاء المرشحين للرحلة أن إعداد شاي تي تاريك في الفضاء سيلفت انتباه الجماهير من مختلف أنحاء العالم الي التقاليد الماليزية، وأضاف شاي تي تاريك يعد أحد رموز ماليزيا وأعتقد أن هذه فكرة جيدة لنقدم للعالم شيئا عن بلدنا.
.

أول رائد فضاء مسلم يصلى داخل محطة الفضاء الدولية وسط انعدام الجاذبية

استكمل الشيخ مظفر صيام شهر رمضان و شعائر الصلاة في الفضاء و فق فتوى أصدرت خصيصاً بهذا الخصوص، كما احتفل بالعيد مع أعضاء الطاقم الروسي و قدم لهم طعاماً ماليزيا تقليدياً ، وقد تم تزويد شيخ مظفر شكور بالمعلومات اللازمة كي يستطيع أداء فروضه الدينية في الفضاء.  وتجنبا لأي التباس، أدى فقد كانت مواقيت الصلاة والصيام وفقا لتوقيت القاعدة الفضائية التي انطلقت منها المركبة.
حيث قام «شكور» برحلته في أواخر شهر رمضان 1428 هـ ، فاصطحب معه كتاب حول فتاوى من مجلس الفتوى الوطني في ماليزيا، حول أداء العبادات في محطة الفضاء الدولية، كي لا تفوته الصلاة خلال شهر رمضان، ففي الفضاء الخارجي يصعب أداء الصلاة، بسبب انعدام الجاذبية، وتوالي الليل والنهار كل 90 دقيقة (فترة دوران المحطة حول الأرض)، كما يصعب تحديد اتجاه القبلة، ومواعيد الصلاة والصيام.
ولكن استطاع رائد الفضاء الماليزي، أن يتخطى كل تلك الصعوبات، من خلال أحكام الدين والإرشادات، التي تضمنها كتاب الفتاوى، الذي قدم له حلولًا تسهل له أدء الصلاة في القضاء.
وقال شكور في مؤتمر صحفي خارج موسكو يوم الخميس 20 سبتمبر 2007 م “الاسلام مرن للغاية. إذا لم يمكنني الصوم في الفضاء فيمكنني قضاء الأيام في وقت لاحق بعد العودة”.
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديو لرائد الفضاء العربى الأصل، الماليزى الجنسية، شيخ مظفر شكور، يظهر فيه وهو يقوم بآداء الصلاة فى الفضاء، وبذلك يعتبر أول رائد فضاء يؤدى الصلاة فى الفضاء الخارجى رغم انعدام الجاذبية.
وفى مقابلة تليفزيونية مع رائد الفضاء المسلم، أكد أنه ذهب إلى الفضاء فى أكتوبر من العام 2007 م ، لمدة 11 يومًا، واصفًا هذه المدة القصيرة بالأفضل فى حياته، وقدم رائد الفضاء بعض النصائح للشباب المسلم قائًلا: يجب أن تتعلموا بجد كبير لتحقيق حلمكم ويجب أن تحلموا بأحلام كبيرة.
وسرد قصته قائًلا: أردت أن أذهب الى الفضاء فى سن مبكرة جدا، منذ أن كنت فى العاشرة من عمرى، وأردت أن أعرف ماهى الحياة هناك، مشيرًا إلى أن غرفته كانت مملوئة بصور الكواكب و المجرات.
.

رحلة العودة

عاد إلي الأرض من المحطة الفضائية الدولية ضمن فريق البعثة رقم Expedition 15 (كلا من رائدي الفضاء الروسيين فيدرو يورتشكين Fyodor Yurchikhin و أوليج كوتوف Oleg Kotov) علي متن المركبة سويوز Soyuz TMA-10  يوم الأحد 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2007 م الساعة 10:37 بتوقيت جرينتش . ووصلوا إلى الأرض وهم بصحة جيدة على الرغم من حدوث عطل فني أخرج الكبسولة عن مسارها.
وصف شكور الرحلة بأنها “خطوة عملاقة” لكل أبناء ماليزيا، وقال إنه يأمل أن يكون فيما يقوم به إلهاما لأبناء وطنه. وقال شكور أنه أراد أن يلهم ماليزيا كما فعل رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين في عام 1961 عندما أصبح أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوران حول الأرض.
رئيس الوزراء الماليزي: صناعة الفضاء ساعدت على تحويل ماليزيا إلى  دولة متقدمة
قال رئيس الوزراء الماليزي عبد الله أحمد بدوي يوم الإثنين 22 أكتوبر 2007 م ، أن مشاركة ماليزيا في صناعة الفضاء تعد جزءا من جهود أكبر لتحقيق هدف رؤية عام 2020 وهو تحويل ماليزيا إلى دولة متقدمة.
وقال رئيس الوزراء أثناء افتتاح مجمع جوجوسان مانجوي الإداري والتجاري في مدينة ايبوه عاصمة ولاية بيراك الشمالية يوم الاثنين ، أنه من أجل تحقيق هذا التقدم، قامت الحكومة بتنفيذ العديد من المبادرات من بينها غزو ماليزيا لمجال علوم الفضاء.
ونقلت وكالة الأنباء الوطنية ” بيرناما” عن بدوي قوله “لقد عملنا جاهدين من أجل تقوية العلاقات مع الدول التي لديها وكالات فضاء مثل اليابان وروسيا وقازاقستان والولايات المتحدة، وهذه الدول ستحقق لنا فوائد عديدة”.
انضمت ماليزيا لقائمة الدول المستكشفة للفضاء بعد أن قضى أول رائد فضاء ماليزي وهو الدكتور شيخ مظفر شكور 11 يوما في الفضاء للقيام بتجارب مختلفة في محطة الفضاء الدولية قبل أن يعود إلى الأرض يوم الأحد.
وقال بدوي أن اليابان والعديد من الدول الأوروبية أبدت اهتماما كبيرا بنتائج التجارب التي أجراها رائد الفضاء الماليزي، ومن بينها تجربة خاصة بالخلايا السرطانية.
.
لتحميل الملف بصيغة PDF من هنا 
Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق