مواصفات وخصائص الأقمار الصناعية

.

المدار Orbit

  • المدار الأرضي المنخفض Low Earth Orbit LEO .
  • المدار الأرضي المتوسط Medium Earth Orbits MEO .
  • المدار المتزامن مع الأرض Geosynchronous Orbit GEO أو المدار الجغرافي الثابت Geostationary .
  • المدارات الأرضية العالية High Earth Orbits HEO .
  • المدارات القطبية Polar Orbits .
  • المدارات التزامنية مع الشمس Sun Synchronous Orbits .
  • المدرات المائلة Inclined Orbits .

 

ويحدد شكل المدار ارتفاعه وزاوية الميل والإنحراف المداري.

.

زاوية الميل Inclination

الميل (الميلان) Inclination هو زاوية المدار بالنسبة إلى خط الاستواء Equator للأرض. القمر الصناعي الذي يدور مباشرة فوق خط الاستواء ليس له ميل (زاوية الميل تساوي صفر). إذا كان القمر الصناعي يدور من القطب الشمالي (الشمالي الجغرافي ، وليس المغناطيسي) إلى القطب الجنوبي ، فإن ميله يساوي 90 درجة.

الميل المداري Orbital Inclination هو الزاوية بين مستوى المدار وخط الاستواء Equator . الميل المداري بمقدار 0 درجة لمدار فوق خط الاستواء مباشرة ، و 90 درجة لمدار يمر مباشرة فوق القطب ، و 180 درجة لمدار فوق خط الاستواء لكن في الاتجاه المعاكس لدوران الأرض.

Orbital inclination is the angle between the plane of an orbit and the equator. An orbital inclination of 0° is directly above the equator, 90° crosses right above the pole, and 180° orbits above the equator in the opposite direction of Earth’s spin.

.

الانحراف المداري Orbital Eccentricity

الإنحراف Eccentricity يشير إلى شكل المدار. قمر صناعي في مدار بانحراف قليل سيتحرك في مدار يقترب من شكل دائرة حول الأرض. المدار اللامركزي Eccentric Orbit يكون بيضاوي الشكل Elliptical ، وسيتغير بعد القمر الصناعي من الأرض تبعا لمكانه في مداره.

تشير قيمة الإنحراف (e) لمقدار انحراف المدار عن شكل الدائرة المثالية. المدار الدائري Circular Orbit انحرافه يساوي 0 ، في حين أن المدار كبير الإنحراف فتصل القيمة إلي 1 (ولكن دائمًا القيمة تكون أقل من 1). القمر الصناعي المتحرك في مدار لامركزي Eccentric Orbit يتحرك حول أحد مركزي قطع ناقص (إهليجي) Ellipse’s Focal Points ، وليس المركز Center.

The eccentricity (e) of an orbit indicates the deviation of the orbit from a perfect circle. A circular orbit has an eccentricity of 0, while a highly eccentric orbit is closer to (but always less than) 1. A satellite in an eccentric orbit moves around one of the ellipse’s focal points, not the center.

 

في الديناميكا الفلكية، تحت المقياس الطبيعي أي مدار لابد أن يكون شكله قطع ناقص. وانحراف القطع الناقص ، أي الانحراف المداري بالإمكان شرحه على أنه مقدار انحراف شكل المدار عن الدائرة ويعبر عن هذا الانحراف رياضيًا بمعامل الانحراف المركزي ويرمز له بالرمز e . أي أن معامل الانحراف المركزي e يحدد بالضبط شكل المدار : فيمكن أن يكون دائريًا أو إهليجيًا (في شكل القطع الناقص)، أو ذو شكل القطع المكافئ أو ذو شكل قطع زائد. تعيّن تلك الأشكال على أساس معامل الانحراف المركزي e كالآتي:

  • للمدارات الدائرية: e=0 .
  • للمدارات الإهليج 0<e<1 .
  • مدارات القطع المكافئ: e=1 .
  • مدارات القطع الزائد: e>1 .

في أسهل الحالات يكون الانحراف المداري وبالتالي معامل الانحراف المركزي مساويًا للصفر (e=0) وهذا يعني أن الشكل الناتج للمدار دائري تمامًا. وقد صاغ كيبلر قوانينه عن حركة الأجرام الكواكب حول الشمس بأنها على وجه العموم تكون في شكل قطع ناقص (إهليجي) ، أي تكون مثلًا e = 0.5 .

 

في المجموعة الشمسية نجد الشكلين الأولين وهما الدائرة و القطع الناقص يصفان حركة الكواكب حول الشمس ، ونلاحط أنهما مدارين مغلقين ، أما الشكلان الآخران (القطع المكافيء و القطع الزائد) فهما يصفان حركة مذنبات وهي أجسام لا تتبع المجموعة الشمسية وتأتي إليها من أعماق الفضاء تحت تأثير جاذبية الشمس وتمر عليها وتغادر المجموعة الشمسية مرة آخرى، ومساراتها تكون مفتوحة .

.

رقم دليل القمر الصناعي Satellite Catalog Number

 

أسماء أخري

* NORAD Catalog Number, NORAD ID

* NASA catalog number

* USSPACECOM object number [United States Space Command USSPACECOM object number]

* Catalog Number

هو رقم تسلسلي من خمسة حروف يتم تعينه من قبل القيادة الفضائية للولايات المتحدة United States Space Command لكل الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض من أجل التعرف عليها وتميزها. قبل تأسيس القيادة الفضائية للولايات المتحدة USSC ، بقي الدليل بحوزة قيادة دفاع الفضاء الجوي الأمريكية الشمالية. أول كائن تم تصنيفه في الدليل، هو رقم الدليل 00001 ، وهو المرحلة الأخيرة من الصاروخ الذي أطلق سبوتنك-1. اعتباراً من 21 سبتمبر 2014 م ، كان الدليل الرئيسي للمركز الوطني لبيانات علوم الفضاء National Space Science Data Center Master Catalog قد أحصى أكثر من 40,000 كائن متعقب بما في ذلك 7,196 قمر صناعي تم إطلاقه في المدار في المدار منذ عام 1957 م.

 

سجل الأجسام الفضائية الدولية Index of Objects Launched into Outer Space

* موقع الدليل علي شبكة الإنترنت Online Website .

 

موقع Space-Track.org

يعزز موقع Space-Track.org سلامة رحلات الفضاء وحماية البيئة الفضائية والاستخدام السلمي للفضاء في جميع أنحاء العالم من خلال تبادل خدمات التوعية بالمواقع الفضائية والمعلومات مع مالكي / مشغلي الأقمار الصناعية في الولايات المتحدة والأوساط الأكاديمية والكيانات الأخرى.

 

الرمز التعريفي International Designator

الرمز التعريفي في الأوساط الفلكية أو الرمز الدلالي الدولي International Designator أو COSPAR ID أو NSSDC ID هو رمز يتمّ الاتفاق عليه دولياً بين أوساط علم الفلك كهوية تعريفية للمكوكات والتلسكوبات والمحطات الفضائية والأقمار الصناعية . ويتضمن الرمز التعريفي سنة إطلاق الجسم الفضائي ورموز أخرى، فعلى سبيل المثال: 1986-017A هو الرمز التعريفي لمحطة مير الفضائية، و 1990-037B هو الرمز التعريفي لتلسكوب الفضاء هابل.

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق