الصاروخ مومو MOMO أول صاروخ تجاري ياباني Commercial Rocket

.

شركة إنترستيلار تكنولوجي Interstellar Technologies

تهدف شركة Interstellar Technologies Inc. ، التي أسسها رجل الأعمال تكافومي هوري Takafumi Horie في عام 2013 م، إلى تطوير صواريخ تجارية منخفضة التكلفة لنقل الأقمار الصناعية إلى الفضاء ، ونقلت وكالة أسوشيتدبرس عن هوري Horie قوله إنه يضع آمالا كبيرة على عمله الجديد وأضاف “آمل أن يأتي العديد من مصنعي الأقمار الصناعية إلى هنا للانضمام إلينا”.

.

بعد نجاح تجربة إطلاق الصاروخ MOMO-3 قال مؤسس الشركة تاكافومي هوري لصحيفة “جابان تايمز Japan Times“: “سنعمل على تحقيق عمليات إطلاق مستقرة ,وإنتاج كمي للصواريخ في دورة تصنيع سريعة”.

.

يقع موقع اختبارها (القاعدة الفضائية الخاصة التابعة للشركة) في مدينة تايكي Taiki بجزيرة هوكايدو Hokkaido شمالي البلاد .

.

عملت شركة Interstellar Technologies على الوصول إلى سلسلة صواريخ مومو

.

الموقع الإلكتروني للشركة Web Site : WWW.istellartech.com

.

الصاروخ مومو MOMO-1

تم إطلاق عام 2017 م ، لكن الاتصال بهذا الصاروخ فقد بعد وقت قصير من إطلاقه.

.

الصاروخ مومو MOMO-2

تم إطلاق MOMO-2 في عام 2018 م، لكنه بالكاد ابتعد عن منصة الإطلاق ثم انهار وانفجر.

.

صاروخ مومو MOMO-3

سمي MOMO-3 لوجود اثنين سابقين MOMO-1 و MOMO-2 .

يوم 1 مايو 2019 م ، أفادت وكالة ” كيودو” اليابانية بأن الإطلاق الاختباري لأول صاروخ ياباني خاص تم تأجيله بسبب خلل تقني اكتشف فيه.

وقالت الوكالة إن شركة Interstellar Technologies اليابانية الخاصة بمقرها في جزيرة هوكايدو تناقلت خبر تأجيل إطلاق الصاروخ ، وقالت الشركة إن الخلل اكتشف في صمام توصيل الهيدروجين السائل الذي يستخدمه الصاروخ كوقود. وأضافت أنه من المقرر إطلاقه في 2 مايو بعد إزالة الخلل.

يوم السبت 4 مايو 2019 م ، أصبح الصاروخ “مومو 3″ أول صاروخ ياباني صغير مطور تجاريا يصل الفضاء، بعدما أطلقته شركة  ” إنترستيلار تكنولوجي Interstellar Technologies ” من موقع اختبارها في قاعدة “تايكي” الفضائية اليابانية (مدينة تايكي) بجزيرة هوكايدو شمالي البلاد.

.

حدث خلل حال دون إطلاق الصاروخ في الوقت المحدد له وهو الساعة 5 صباحًا. ولكن تم تصحيح المشكلة وتم إطلاقه في الساعة 5:45 صباحًا.

وقامت شركة Interstellar Technologies اليابانية الخاصة المصنعة للصاروخ بالبث التلفزيوني لعملية إطلاق صاروخها ، وذكرت الشركة أن صاروخ MOMO-3 غير المأهول ارتفع إلي 113.4 كيلومتر (70.4 ميل) حيث عملت كل أجهزته بشكل طبيعي ، وحلق لحوالي 10 دقائق، قبل أن يسقط في المحيط الهادئ.

وتأمل شركة ” Interstellar Technologies ” أن تنظم الإنتاج الصناعي لهذا النوع من الصواريخ لتطلق الأقمار الصناعية الصغيرة إلى مدار الأرض المنخفض بعد عام 2020 م ، وقال الرئيس التنفيذي لشركة Interstellar Technologies تاكاهيرو ايناجاوا Takahiro Inagawa (عمره 32 عام)، في مؤتمر صحفي، من هوكايدو: “لقد أثبتنا أن صاروخنا المطوّر بكثير من الأجزاء المتاحة تجاريًا قادر على الوصول إلى الفضاء”.

يبلغ طول الصاروخ حوالي 10 أمتار، وقطره 50 سم، ويزن حوالي طن متضمنا الوقود Propellant . وهو قادر على نقل حمولات ثقيلة تصل إلى 20 كيلو جرام،  لكنه يفتقر حاليًا إلى القدرة على إرسالها إلى المدار ، و تكلفة المشروع فلا تتخطى 50 مليون ين (445 ألف دولار).

يعد الإطلاق جزءًا من الاتجاه الدولي المتنامي في مجال الأعمال الفضائية، حيث تخلفت اليابان عن المنافسة العالمية. جاء نجاح السبت 4 مايو 2019 م بعد فشل عمليتين في عامي 2017 و2018 م .

 

لم يقم الصاروخ Momo-3 بتوصيل حمولة إلي الفضاء. وبدلاً من ذلك ، حمل 20 كجم (44 رطلا) لحمولة أخري تتكون من معدات الاختبار. وفقًا لنشرة صحفية لشركة Interstellar Technologies ، فإن هذه المعدات ستوفر بيانات لاسلكية Telemetry Data لتطوير الصواريخ بشكل أكبر.

الوزن الكلي Total Weight 1 طن Ton ( متضمنا الوقود Propellant ).
الوزن الجاف Dry Weight 0.7 طن Ton ( بدون الوقود Propellant ) .
القطر الخارجي Outer Diameter 502 ملم .

.

تستهدف الشركة انتاج صاروخ آخر يسمي سطلقون عليه ZERO rocket ، سيكون بإمكان الصاروخ ZERO حمل 100 كجم (220 رطلاً) إلي ارتفاع 500 كم.

.

صاروخ مومو MOMO-4

الصاروخ مومو MOMO-4 له نفس مواصفات الصاروخ MOMO-3 . و كان من المقرر إطلاق “مومو-4” في 20 تموز/يوليو 2019 م ، ولكن تم إلغاء إطلاقه لأسباب فنية .

الرئيس التنفيذي لشركة Interstellar Technologies تاكاهيرو ايناجاوا Takahiro Inagawa ، في مؤتمر صحفي، من هوكايدو يستعرض الصاروخ Momo-4 الذي تم إطلاقة الخميس 4 مايو 2019 م .

Takahiro Inagawa, president of Interstellar Technologies Inc., shows off the Momo-4 rocket Thursday, which the firm plans to launch from Taiki, Hokkaido.

.

وفي يوم 27 يوليو 2019 م ، أجرت شركة Interstellar Technologies اليابانية رابع تجربة لإطلاق صاروخ MOMO-4 الذي صممته، حيث أنه سقط في البحر بعد فترة قصيرة من إطلاقه.

ونقلت شركة المشروع والمالكة للصاروخ، “انترستيلار تكنولوجيز”، في بث مباشر على شبكة الإنترنت وعلى موقع “تويتر”: “بسبب اكتشاف وجود عطل في الكمبيوتر الموجود على متن الصاروخ، قام المحرك بالتوقف تلقائيا بخلاف ما جرى التخطيط له مسبقا وسقط الصاروخ في البحر بشكل آمن”.

وكان من المقرر أن يصل الصاروخ MOMO-4 إلى الفضاء الخارجي بمساعدة وحدة خاصة وإجراء تجربة إطلاق طائرات ورقية مقاومة حراريا heat-resistant paper plane ، على أن تقوم  الكاميرات بمراقبة هذه العملية. كما أن الخبراء مزجوا مع الوقود على سبيل التجربة مشروب “ساكي” الكحولي، وعلى متنه همبرجر وحبوب البن.

.

سيحمل صاروخ Momo-4 جهازًا بحثيًا طورته جامعة كوتشي للتكنولوجيا Kochi University of Technology ويطلق طائرة ورقية في الفضاء كجزء من تجربة اقترحتها شركة Castem Co. ، وهي شركة تصنيع أجزاء دقيقة مقرها في فوكوياما Fukuyama ، محافظة هيروشيما Hiroshima ، والتي قدمت جزء من تمويل المشروع.

.

تم تحميل Momo-4 أيضًا بمستشعر للصوت منخفض التردد Low-Frequency Sound Sensor طورته جامعة كوتشي للتكنولوجيا لرصد الظواهر المرتبطة بالكوارث الطبيعية مثل البرق والأعاصير والثورات البركانية ، وفقًا للشركة.

وكانت هذه التجربة الرابعة لشركة Interstellar Technologies نجحت واحدة منها فقط. التجربة الأولى سقط الصاروخ، بعد مضي 66 ثانية على إطلاقه من ارتفاع 20 كيلومتر، وفي الثانية انفجر بعد مضي أربع ثوان على إطلاقه، وجرت التجربة الثالثة في 4 مايو 2019 م ، وكانت ناجحة حيث بلغ الصاروخ MOMO-3 ارتفاع 110 كيلومتر، وبعد مضي 10 دقائق سقط في المحيط الهادئ.

*

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

*

إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

*

المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

جديد المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

*

البعثة الفضائية إنسايت InSight لاستكشاف باطن المريخ

.

handwave-yellow

 

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق