احتجاجات تلسكوب جبل مونا كيا بهاواي Mauna Kea telescopes

استمرار الاحتجاجات لأربعة أسابيع فى هاواى بسبب تلسكوب !

 

أعيد فتح التلسكوبات في هاواي بعد التعامل مع المحتجين

 

لم يتراجع المتظاهرون عن احتجاجهم لتطوير تلسكوب بقيمة 1.4 مليار دولار، بعد أن تسببوا فى غلق الطريق إلى قمة جبل مقدس لبعض سكان هاواى الأصليين.

أعطت المحكمة العليا للولاية الضوء الأخضر للمشروع الذى سيضع أحد أقوى التلسكوبات فى العالم على قمة مونا كيا Mauna Kea فى الجزيرة الكبيرة. ووقع حاكم الولاية “ديفيد إيج” على تصريح طارئ لتوسيع سلطة الدولة لإبقاء الناشطين بعيدًا عن أعلى قمة فى هاواى، حيث جاء ذلك بعد أن تفاوضت الشرطة مع المحتجين لعدة أيام قبل القبض على مجموعة صغيرة من 34 ناشطًا رفضوا الابتعاد عن الطريق.

اضغط علي الصور للتكبير

و تم توقيف لممثل العالمي جايسون موموا ويطالب شعب هاواي بعدم انتهاك حرمة الجبل المقدس في منطقة «موانا كي» ببناء تلسكوب ضخم أعلى الجبل، الذي يعتبر أرضاً مقدسة بالنسبة لسكان هاواي الأصليين من بين المحتجين دواين جونسون «The Rock»، الذين قال إنه «أمر يتعلق باحترام الثقافة واحترام الناس». ونشر موموا صورة له مع بعض النشطاء المناهضين لبناء التليسكوب على موقع «إنستجرام» وكتب عليها: «نحن غير المتوقعين، نحن المقاومة، ولن نستسلم أبداً».

ومن المتوقع أن يساهم دعم موموا للقضية في نشرها على نطاق واسع بعد تناقل وسائل الإعلام للقضية بشكل أكبر وأكثر جدّية. وهاواي هي آخر الولايات التي انضمت إلى الولايات المتحدة الأميركية، وذلك في عام 1900 م .

.

علماء الفلك يستأنفون تطوير تلسكوب هاواي

نقلاً عن موقع ” سبيس” الأمريكي، في بيان نُشر الجمعة 16 أغسطس 2019 م ، قال ممثلو المراصد : “إن التلسكوبات ستستأنف قريبًا عملياتها العلمية، حيث كانت فترة الأربعة أسابيع هذه أطول فترة تم فيها إغلاق المراصد منذ افتتاحها قبل خمسة عقود “.

 

وفقاً لمسؤلي التلسكوب، في حالة اكتمال بناءه فإنه سيكون الأكبر على جبل مونا كيا Mauna Kea ، وسيكون قادراً على عرض سماء الليل بحساسية غير مسبوقة.

 

وقال واحدا من العلماء: “من خلال هذا التلسكوب يمكننا أن نتوقع اكتشافات جديدة حول الكواكب التي تدور حول النجوم الأخرى وما إذا كانت هذه الكواكب قد تستضيف الحياة أم لا، وقد نتعرف على النجوم الأولى التي ولدت ونظرت في تاريخ الكون بشكل أعمق من أي وقت مضى. ثم قال مؤيداً ” أنا عالم فلكي وسأستفيد من مشاركة كندا في TMT“.

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق