المركبة الجوالة تقف على عجلاتها الست لأول مرة

.

المركبة الجوالة تقف على عجلاتها الست لأول مرة

خلال أكتوبر 2019 م وضح شريط فيديو تفاصيل وقوف المركبة الجوالة لمهمة “المريخ 2020” Mars2020 ، المقرر إطلاقه في مهمة إلى الكوكب الأحمر العام المقبل، على 6 عجلات للمرة الأولى . وتمكّنت المركبة الجوالة من حمل وزنها الكامل على أرجلها وعجلاتها، في مختبر الدفع النفاث JPL التابع لوكالة ناسا في باسادنيا، كاليفورنيا.

 

وقال بين ريجز، مهندس النظم الميكانيكية الذي يعمل على تطوير المركبة: “بعد سنوات من التصميم والتحليل والاختبار، من الرائع أن نرى المركبة الجوالة المريخية تقف على العجلات للمرة الأولى. ويتطلع الفريق بأكمله إلى رؤيتها بالتكوين نفسه على المريخ في المستقبل غير البعيد”.

 

وتخضع المركبة الفضائية للاختبار الآن، بما في ذلك التقييم الشامل لكيفية عمل أدواتها وأنظمتها الفرعية، في بيئة شديدة البرودة وقاسية، كالتي ستواجهها على سطح المريخ.

* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *

بعثة المريخ Mars2020

بعثة المركبة المريخية الجوالة Mars Rover عام 2020 هي بعثة كوكبية تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA تهدف لإرسال عربة متحركة Rover إلى المريخ بحلول عام 2020 لدراسة جيولوجيا سطح الكوكب والبحث عن دلائل تشير إلى إمكانية تشكل الحياة في ماضيه، حيث تم الإعلان عن المهمة في الرابع من ديسمبر لعام 2012 م في مؤتمر اتحاد الفيزيائيين الأمريكيين في سان فرانسيسكو .

سيتم بناء العربة وفق التصاميم السابقة للجوال كوريوسيتي لكن مع مجموعة مختلفة من الأجهزة العلمية .

 

الموقع الإلكتروني: Mars2020

.

منظومة الحركة في العربة الجوالة

تم بناء العربة وفق التصاميم السابقة للجوال كوريوسيتي لكن مع مجموعة مختلفة من الأجهزة العلمية . وصمم الباحثون أرجل المركبة من التيتانيوم، في حين تتكون العجلات من الألمنيوم حيث زُوّدت بمحركات خاصة. وتمتلك العجلتان الأمامية والخلفية، محركات توجيه Steering Motors فردية تتيح للمركبة الدوران بزاوية 360 درجة كاملة في مكانها، ويمكن لروفر “المريخ 2020” التعامل مع الميل بزاوية 45 درجة، دون أن ينقلب.

 

.

العجلات والأرجل Wheels and Legs للمركبة الجوالة Mars 2020

تحتوي مركبة المريخ 2020 على ست عجلات ، لكل منها محرك خاص بها. وتحتوي كل واحدة من العجلتين الأماميتين والعجلتين الخلفيتين أيضًا على محرك توجيه Steering Motor خاص بها. تتيح إمكانية التوجيه هذه للمركبة الدوران في مكانها ، بزاوية 360 درجة كاملة. ويسمح نظام التوجيه رباعي العجلات أيضًا للسيارة بالإنحراف والانحناء ، مما يمكنها من عمل دوران منحني.

.

المواصفات الفنية للعجلات

مادة تصنيع الأرجل Legs Materials

 مصنوعة من أنابيب التيتانيوم Titanium التي تم تشكيلها بنفس العملية المستخدمة لصنع إطارات الدراجات الجبلية الراقية.

 

تمكن المركبة الجوالة من التحرك فوق صخور عالية يصل ارتفاعها مرة ونصف قطر العجلة ، أو 78 سم (31 بوصة).

مادة تصنيع العجلات Wheels Materials مصنوعة من الألومنيوم ، مع مثبتات Cleats للجر و أسلام منحنية من التيتانيوم Titanium Spokes المنحني لتوفر دعم مرن.
المقاس Size

قطرها 52.5 سم (20.7 بوصة)

 

اللفة الواحدة الكاملة للعجلات بدون حدوث انزلاق ، تحرك المركبة للأمام بمقدار 1.65 متر (65 بوصة).

.

سرعة المركبة الجوالة Rover Speed

مقارنة بالمركبات علي كوكب Earth ، تعتبر مركبة المريخ 2020 بطيئة. ومع ذلك ، مقارنة بالمركبات المريخية Martian ، فإن مركبة المريخ Mars 2020 تعتبر ذات أداء متميز. حيث تبلغ السرعة القصوى للمركبة الجوالة في الأماكن المستوية 4.2 سم في الثانية أو 152 مترًا في الساعة ، وهذه القيمة أقل بقليل من 0.1 ميل في الساعة. للمقارنة ، سرعة المشي بمقدار 3 أميال في الساعة تعني 134 سم في الثانية ، أو 4828 مترًا في الساعة.

 

في حالة استكشاف المريخ ، فإن السرعة ليست هي الأكثر أهمية. إنما الأهم هي الوجهات والرحلة على طول الطريق. والحركة البطيئة موفرة للطاقة وتستهلك أقل من 200 واط. قارن ذلك بمحرك سيارة بقوة 200 حصان ، ويستهلك حوالي 150،000 واط!

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

*

مهمات استكشاف المريخ حتي 2018 م

*

البعثة الفضائية إنسايت InSight لاستكشاف باطن المريخ

*

أخبار بعثة إنسايت InSight في المريخ

*

مهمة ماركو MarCO المتجهة إلي المريخ

.

handwave-yellow

 

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق