القمر الصناعي الإماراتي عين الصقر Falcon Eye 1

.

برنامج عين الصقر Falcon Eye Program :

  • القمر الصناعي عين الصقر Falcon Eye 1 .
  • القمر الصناعي عين الصقر Falcon Eye 2 .

.

أكد وكيل وزارة الدفاع الإمارتية مطر سالم الظاهري أن مشروع الإمارات للفضاء بات عنوانا لتجربتها التنموية الرائدة في محيطها العربي والإقليمي والدولي، كما يعد الرهان الحقيقي نحو تعزيز تنافسية الدولة في سباق التنافسية العالمية من خلال مسار يعتمد على العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي واقتصاد المعرفة، وبما يسهم في صناعة نموذج ملهم قائم على الابداع والابتكار والتميز.

تعاقدت القوات المسلحة الإماراتية في 22 يوليو مع شركتي Astrium Satellites و Thales Alenia Space في فرنسا لتوفير نظام استطلاع بصري عالي الدقة مكون من قمري عين الصقر Falcon Eye .

يعتمد القمرين الصناعيين على الإصدارات المطورة من أقمار مراقبة الأرض الفرنسية Pléiades-HR . إنها تتميز بنظام التصوير HiRI ( التصوير عالي الدقة High-Resolution Imager ) بدقة أرضية 70 سم عبر مساحة 20 كم.

سيتم إطلاق القمرين الصناعيين التي يقل وزن كل منها عن 1500 كجم على صاروخين منفصلين من طراز فيجا Vega في عام 2019 من قبل Arianespace .

.

United Arab Emirates Armed Forces on July 22 contracted with Astrium Satellites and Thales Alenia Space of France to provide the two-satellite Falcon Eye high-resolution optical reconnaissance system.

The satellites are based on the upgraded versions of the French Pléiades-HR earth observation satellites. They feature the HiRI (High-Resolution Imager) imaging system with a ground resolution of 70 cm across a 20 km swath.

The satellites, weighing less than 1,500 kg each are to be launched on two separate Vega rockets in 2019 by Arianespace. [Source]

.

القمر الصناعي الإماراتي عين الصقر Falcon Eye 1 هو الرابع لأغراض الرصد The Fourth Reconnaissance Satellite الذي تمتلكه الإمارات ضمن برنامج Falcon Eye Program .

.

المهمة

في تغريدة علي موقع تويتر ذكرت وكالة الفضاء الإماراتية uaespaceagency ” هل تعلم أن قمر #عين_الصقر الصناعي هو العاشر لدولة #الإمارات في مدار الأرض، واستغرق تصنيعه 4 أعوام، وصُمم لتوفير تغطية عالمية لمدة 10 سنوات قادمة للاستخدامات العسكرية والمدنية؟”

.

ومن المتوقع أن يتم استخدامه لأغراض المسح الخرائطي، والرصد الزراعي، التخطيط المدني، والتنظيم الحضري والعمراني، والوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارتها، ورصد التغيرات في البيئة والتصحر، فضلا عن مراقبة الحدود والسواحل.

.

وسيضيف إمكانيات هائلة في تزويد المركز بمئات الصور الفضائية العالية الدقة والوضوح، وذلك بشكل يومي، مع خاصية إعادة التصوير في وقت زمني قصير، لضمان تلبية جميع الاحتياجات .

.

الأجهزة

القمر بأنه مزود بنظام تصوير عالي الوضوح والدقة، وبمجرد دخوله إلى مداره المنخفض حول الأرض على ارتفاع 611 كم تقريبا سيبدأ عمليه التقاط صور فضائية للأرض وإرسالها إلى محطة التحكم الأرضية داخل مركز الاستطلاع الفضائي SRC ، وسيتم استخدام صوره لخدمة الأغراض العسكرية والمدنية .

.

صمم عين الصقر Falcon Eye كل من شركة “إيرباص ديفانس آند سبيس”، التي تولت توفير المنصة، وشركة ” تاليس ألينيا للفضاء” Thales Alenia Space ، التي تكفلت بالجانب المتعلق بآليات التصوير، وسيديره مركز الاستطلاع الفضائي SRC .

.

المواصفات

الدولة Nation الإمارات United Arab Emirates
النوع/التطبيق Type / Application قمر استطلاع Reconnaissance Satellite ، بصري Optical .
المشغل Operator القوات المسلحة الإماراتية United Arab Emirates Armed Forces .
المقاوليين Contractors شركة ” إيرباص للدفاع والفضاء Airbus Defence and Space “، التي تولت توفير المنصة، وشركة ” تاليس ألينيا للفضاء” Thales Alenia Space ، التي تكفلت بالجانب المتعلق بآليات التصوير Optical Imaging Payload .

EADS Astrium → Airbus Defence and Space (prime), Thales Alenia (payload)

المعدة Equipment نظام التصوير HiRI (التصوير عالي الدقة High-Resolution Imager ) بدقة أرضية 70 سم عبر مساحة 20 كم.
الشكل Configuration AstroSat-1000
الدفع Propulsion أربعة دافعات Thrusters الواحد بقوة 15 Nms يعمل بالهيدرزين Hydrazine .
التغذية الكهربية Power ثلاث مصفوفات لخلايا شمسية قابلة للنشر Deployable Solar Arrays و بطاريات Batteries .
العمر الإفتراضي Lifetime 5 سنوات
الوزن Mass 1197 كجم
المدار Orbit 611 km SSO

.

الإطلاق

تأجيل الإطلاق مرتين

أعلنت شركة Arianespace الفرنسية أن إطلاق القمر الصناعي الإماراتي Falcon Eye تأجل مرة أخرى ، وأوضحت الشركة أن إطلاق القمر المذكور على متن صاروخ Vega من قاعدة “كورو” في جوايانا الفرنسية كان من المفترض أن يجري في السادس من يوليو 2019 م ، لكن الرياح العاتية والظروف الجوية السيئة، أجبرت الخبراء على تأجيل الإطلاق إلى اليوم الذي يليه، حيث خطط لإطلاق الصاروخ عند الساعة 22:53 بالتوقيت المحلي (5:53 بتوقيت موسكو)، لكن العملية تأجلت مرة أخرى إلى موعد غير محدد بسبب الطقس أيضا.

.

وجاء في نص البيان الصادر عن الشركة “بسبب الظروف الجوية السيئة المرتبطة بالرياح القوية التي ضربت قاعدة كورو في جوايانا قررت Arianespace تأجيل إطلاق صاروخ Vega الذي سيحمل قمر Falcon Eye الإماراتي إلى الفضاء”.

.

وأوضح الخبراء في Arianespace أن هذا القمر هو العاشر الذي ترسله الإمارات العربية المتحدة إلى مدارات الأرض، ومن المفترض أن تتبعه بقمرين آخرين مع حلول 2020 م ، وسيستخدم هذا القمر للأهداف العلمية كرسم خرائط دقيقة للأرض، ومراقبة المحاصيل الزراعية والمساحات الخضراء في المنطقة، كما سيعمل على رصد الكوارث ومراقبة شواطئ وحدود دولة الإمارات العربية المتحدة.

.

تحديث جديد الأربعاء 10 يوليو 2019 م

.

فشل عملية إطلاق صاروخ “فيجا Vega” من جويانا الفرنسية

تحطم القمر الصناعي الإماراتي الخاص بالمراقبة Falcon Eye 1 “فالكون آي 1″ (عين الصقر 1) بعد فشل عملية إطلاق صاروخ ” فيجا Vega ” من إقليم جويانا الفرنسي ليل الأربعاء الخميس، على ما أعلنت شركة “آريان سبايس Arianespace” مشيرة إلى حدوث “خلل ضخم أدى لخسارة المهمة” في أول فشل للصاروخ فيجا Vega منذ دخوله الخدمة في 2012 م.

.

أعلنت شركة “آريان سبايس Arianespace” فشل عملية إطلاق صاروخ “فيجا Vega” من جويانا الفرنسية ليل الأربعاء الخميس في مهمة لحساب الإمارات كان يفترض أن يضع خلالها قمر المراقبة Falcon Eye 1 “فالكون آي 1” في المدار.

.

وانطلق الصاروخ الإيطالي الصنع من مركز فضاء في غيانا الفرنسية French Guiana الساعة 10:53 بالتوقيت المحلي يوم الأربعاء (0153 بتوقيت جرينتش يوم الخميس 11 يوليو 2019 م) حاملا القمر الصناعي “فالكون آي1” Falcon Eye 1 الذي تفيد تقارير بأن قيمته 550 مليون الدولارات.

.

وأظهرت لقطات لعملية الإطلاق بُثت على الإنترنت أنه بعد نحو دقيقتين بدأ مراقبون يبلغون عن مؤشرات على حدوث خطأ بعد فترة وجيزة من بدء المرحلة الثانية ، ورغم مساعي إعادة ضبط إعدادات إطلاق الصاروخ من على الأرض، أكدت السلطات في وقت لاحق أن الصاروخ تعرض “لعطل فني جسيم” Major Anomaly واعتذرت للإمارات عن فقد حمولته في المحيط الاطلسى ,إشارة إلى القمر الصناعي الإماراتي .

وقالت مديرة العمليات في الشركة لوس فابرغيت في تصريح من قاعدة كورو في جويانا الفرنسية إنه “بعد حوالى دقيقتين من الإقلاع (…) حصل خلل ضخم أدى إلى خسارة المهمة. باسم آريان سبايس Arianespace أتقدم بأصدق الاعتذار لعملائنا على خسارة شحنتهم”.

وكانت عملية إطلاق الصاروخ أرجئت مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية.

وهذا أول فشل يُمنى به “فيجا Vega” بعد 14 عملية إطلاق ناجحة قام بها هذا الصاروخ الفضائي خفيف الوزن منذ دخوله الخدمة في المركز الفضائي الجوياني في 2012 م.

.

The Vega rocket’s trajectory has deviated from the planned flight path. The launcher lifted off a few minutes ago with the Falcon Eye 1 Earth-imaging satellite for the UAE’s military. https://t.co/stR38gqMmr pic.twitter.com/6Ng5EFhuTY

Spaceflight Now (@SpaceflightNow) July 11, 2019

.

وبحسب مشاهد فيديو لعملية الإطلاق بثتها “آريان سبايس Arianespace“، بدا أن الصاروخ يسير على الخط المرسوم له قبل أن ينحرف عن مساره بعد مرور دقيقتين على إطلاقه ثم “يتدهور”، بحسب المصطلح الذي استخدمته الشركة لوصف عملية سقوط الصاروخ.

ولم تتضح في الحال أسباب هذا الفشل. وكانت مهمة الصاروخ وضع قمر المراقبة “فالكون آي 1” (عين الصقر 1) في المدار لحساب الإمارات.

.

فتح تحقيق

قالت سلطات الفضاء الأوروبية يوم الخميس إنه تم فتح تحقيق بعد فشل إطلاق الصاروخ الأوروبي فيجا Vega مما أدى إلى تحطم قمر مراقبة عسكري كان سيوضع في المدار لحساب دولة الإمارات.

وقالت “وكالة أريان سبيس” Arianespace إنه تم تعليق أي عمليات إطلاق للصاروخ فيجا مستقبلا لحين انتهاء التحقيق لكن الاستعدادات تمضي قدما لعملية الإطلاق المقبلة للصاروخ أريان 5 الأكبر حجما.

والقمر “فالكون آي1” هو الأول من بين قمرين عسكريين للمراقبة كان من المقرر إطلاقهما لحساب القوات المسلحة الإماراتية هذا العام بموجب اتفاق تعاون بين الإمارات وفرنسا و هو من صناعة شركة إيرباص Airbus .

.

سبب كارثة صاروخ النقل الخفيف “فيجا Vega”

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أن سبب كارثة صاروخ النقل الخفيف فيجا Vega الذي أطلق من مطار كورو الفضائي الفرنسي هو تدمير محرك المرحلة الثانية .

لم ينجح الصاروخ في وضع القمر الصناعي الإماراتي في مداره المقرر، بسبب تدمير محرك المرحلة الثانية. هذا القمر الصناعي من إنتاج شركة Arianespace الفرنسية، التي شكلت مع وكالة الفضاء الأوروبية لجنة للتحقيق في كارثة الصاروخ فيجا Vega ، ووفقا لما نشره موقع الوكالة، توصلت اللجنة المشتركة إلى استنتاج يؤكد أن سبب الكارثة كان تدمير محرك المرحلة الثانية. وقد وقعت الكارثة بعد مضي 130.850 ثانية على إطلاق الصاروخ، وتسببت في شطر الصاروخ إلى قسمين كبيرين.

هذا وقد أكدت وكالة الفضاء الأمريكية أن إطلاق صواريخ فيجا Vega الخفيفة سيبدأ في الربع الأول من عام 2020 م.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

*

المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

جديد المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

*

المسبار القمري الإسرائيلي

*

جديد مسابير الفضاء New Space Porbes

البعثة الفضائية إنسايت InSight لاستكشاف باطن المريخ

مسبار أوسايرس-ركس OSIRIS-Rex إلي الكويكب بينو Bennu

إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق