رحلات مركبة الشحن الفضائي دراجون Dragon – الجيل الأول

.

مهمة الشحن CRS-20 Cargo Mission إلي محطة الفضاء الدولية

 

أعلنت وكالة ناسا الأمريكية عن نيتها إطلاق مركبة شحن جديدة نحو المحطة الفضائية الدولية قريبا. وقال بيان صادر عن الوكالة “إن مركبة من نوع Dragon مملوءة بالحمولة ستنطلق في 6 مارس 2020 م نحو المحطة الفضائية الدولية، لتلتحم بها في 9 مارس”.

 

وأشار البيان إلى أن المركبة ستنطلق من مجمع الإطلاق رقم 40 في قاعدة كيب كانافيرال الأمريكية، بتمام الساعة 23:50 بالتوقيت المحلي (7 مارس 7:50 بتوقيت موسكو)، محمولة على صاروخ أمريكي من نوع “فالكون-9”.

 

المركبة الفضائية دراجون Dragon
اسم المهمة Designated Name

CRS-20 Cargo Mission

نوع المهمة مهمة خدمية تجارية لشحن البضائع (CRS) إلى محطة الفضاء الدولية.

Commercial cargo resupply services (CRS) mission to the International Space Station.

مركبة الإطلاق Launch Vehicle صاروخ النقل “فالكون-9” .
مكان الإطلاق Launch Site مطار كيب كانافيرال الفضائي Cape Canaveral Air Force Station CCAFS بولاية فلوريدا – منصة رقم Pad 40 .
موعد الإطلاق يوم الجمعة 6 مارس 2020 م ، في تمام الساعة 23:50 بالتوقيت المحلي

March 6 at 11:50 p.m. EST

موعد الإلتحام يوم الإثنين 9 مارس 2020 م
وزن الحمولة 2.5 طن

 

ومن المفترض أن تصبح هذه الرحلة هي المهمة رقم 20 لمركبة Dragon في إطار البرنامج الذي تديره وكالة ناسا لتسليم الشحنات للمحطة الفضائية الدولية.

 

وستحمل المركبة إلى المحطة هذه المرة 2.5 طن من الحمولة، تشمل مواد غذائية ومعدات لإجراء الاختبارات العلمية، ومعدات لازمة لبقاء الرواد على متن المحطة.

 

ويوجد على متن المحطة الفضائية الدولية حاليا 3 رواد هم: الروسي، أوليج سكريبوتشكا، والأمريكيان، أندرو مورجان، وجيسيكا مائير Jessica Meir.

 

المركبة ” دراجون Dragon ” تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية

 

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA ، أن مركبة الشحن الفضائية الأمريكية دراجون Dragon Cargo Ship التحمت بنجاح بالمحطة الفضائية الدولية ISS .

 

وكان صاروخ النقل فالكون-9 قد انطلق في الساعة 23.50 بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم السبت 7 مارس 2020 م (الساعة 7.50 من صباح يوم الأحد 8 مارس بتوقيت موسكو) من مطار كيب كانافيرال الفضائي بولاية فلوريدا وعلى متنه مركبة الشحن دراجون Dragon ويوم الاثنين 9 مارس التحمت بنجاح بالمحطة الفضائية الدولية، حيث استخدمت رائدة الفضاء الأمريكية جيسيكا مائير Jessica Meir الذراع الميكانيكية Canadarm Robotic Arm 2 لالتقاط المركبة عند الساعة at 6:25 a.m. EDT -1025 GMT ، أثناء تواجد كلا من المحطة والمركبة فوق المحيط الهادئ بالقرب من فانكوفر Vancouver ، كولومبيا البريطانية British Columbia ، وعلي ارتفاع 422 كم ، وبعد ذلك انتقلت السيطرة إلى الوكالة على الأرض.

 

وأعلنت ناسا، أن هذه الرحلة كانت الرحلة العشرين والأخيرة، لمركبات دراجون Dragon من الجيل الأول، إلى المحطة الفضائية الدولية، بموجب الاتفاق المبرم مع شركة سبيس إكس SpaceX الأمريكية، حيث يخطط أن تكون الرحلة التالية لمركبة دراجون Dragon-2 من الجيل الجديد. وسيكون هذا آخر التقاط للمركبة دراجون Dragon بواسطة الذراع الآلية Canadarm Robotic Arm 2 ، حيث سيتم الإرساء في الجيل الجديد آليا بصورة مباشرة إلى محطة الفضاء الدولية (ISS). وقالت رائدة الفضاء الأمريكية جيسيكا مائير Jessica Meir أن هذه المركبة تعتبر آخر مركبة تزور محطة الفضاء أثناء تواجد الطاقم الحالي.

 

وقد حملت مركبة الشحن دراجون Dragon ، إلى المحطة الفضائية الدولية المواد الضرورية والمواد اللازمة للتجارب العلمية. ومن المحتمل أن تبقى المركبة ملتحمة بالمحطة الفضائية مدة شهر تقريبا ومن ثم تعود إلى الأرض محملة بالمواد أيضا.

 

هذه هي ثالث رحلة لنفس المركبة إلي محطة الفضاء الدولية ، حيث زارت المحطة قبل ذلك خلال فبراير 2017 م و ديسمبر 2018 م.

 

الجيل الأول Dragon 1 مصمم لتنفيذ ثلاث رحلات فقط إلي محطة الفضاء الدولية ، بينما الجيل الثاني Dragon 2 مصمم لتنفيذ خمس رحلات. لذ فزيادة مرات إعادة الإستخدام لنفس المركبة يساهم في خفض نفقات الرحلات الفضائية وذلك إضافة إلي إعادة استخدام صواريخ الإطلاق.
وهبطت المرحلة الأولي First Stage للصاروخ فالكون Falcon 9 ذو المرحلتين بعد 8 دقائق من الإقلاع مساء الجمعة ، وبذلك تحقق SpaceX الهبوط Touchdown الناجح رقم 50 بعد إطلاق مداري.

 

الحمولة Payload

 

* Bartolomeo: A facility created by the European Space Agency and aerospace company Airbus that will provide greater research opportunities on the ISS’ exterior.

* MVP Cell-03: Which “examines whether microgravity increases the production of heart cells from human-induced pluripotent stem cells (hiPSCs)”.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

 

مركبة التنين الفضائية المأهولة Crew Dragon

ناسا وسبيس إكس تستعدان لمحاكاة نظام الهروب SpaceX, NASA gear up for in-flight abort demonstration

اختبار الإلغاء أثناء التحليق In-Flight Abort للمركبة دراجون

 

قصة الإطلاق التجريبي لمركبة Starliner المأهولة إلى المحطة الفضائية الدولية

امتحان رائد الفضاء Astronaut Test

 

* أخبار محطة الفضاء الدولية International Space Station

* الروبوت الروسي فيودور FEDOR

 

سيناريوهات الإلتقاء الفضائي Space Rendezvous بمحطة الفضاء الدولية

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق