المركبة القمرية الهندية شاندرايان Chandrayaan-2

.

بعد نجاحها في إطلاق الأقمار الصناعية ، وإرسال مركبة فضاء تدور حول القمر في ٢٢ أكتوبر ٢٠٠٨ م ، وبعد دخولها عالم الفضاء من أوسع أبوابه ومنافستها الدول العظمى ونجاحها في إرسال مركبة فضاء إلى المريخ لتدور حوله وتصوره عام ٢٠١٤ م ، مما جعل الهند أول دولة آسيوية تصل إلى مدار المريخ ، وأول دولة في العالم تقوم بذلك من أول محاولة.
شاندرايان ، كلمة اسمها يعني “عربة قمرية” باللغة الهندية.

.

Chandrayaan is the Sanskrit word for “moon craft”

.

أطلقت الهند يوم الإثنين الموافق ٢٢ يوليو ٢٠١٩ مركبة فضائية غير مأهولة إلى القمر تسمى شاندرايان Chandrayaan-2 spacecraft. ويقضي الهدف من هذه المهمة غير المأهولة بأن يتم إنزال عربة جوالة صغيرة على سطح القمر ، بالإضافة إلى وضع مسبار في مدار حول القمر.

وفي حال تكللت هذه المهمة بالنجاح ، ستصبح الهند رابع دولة في العالم تحط مركبة من صنعها على سطح القمر بعد الإتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة الأمريكية والصين. وقد أخفقت إسرائيل في تحقيق هذا الهدف بعدما تحطم مسبار أرسلته للقمر في شهر إبريل الماضي ولم يبلغ وجهته.

.

المهمة

يقضي الهدف من هذه المهمة غير المأهولة بأن يتم إنزال عربة جوالة Rover صغيرة على سطح القمر ، لاستكشاف رواسب المياه التي أكدتها مهمة سابقة تمت حول القمر ، بالإضافة إلى وضع مسبار في مدار حول القمر.

وخصصت الهند 140 مليون دولار لهذه المهمة، وهو مبلغ أدنى بكثير من ذاك الذي جمعته وكالات فضائية أخرى لمهمات من هذا النوع.

.

الأجهزة العلمية

اختارت وكالة إسرو ISRO ثمانية أدوات علمية للمركبة المدارية Orbiter ، وأربعة أجهزة لمركبة الهبوط Lander ، واثنتان للمركبة الجوالة Rover . في حين تم الإعلان في البداية أن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA ووكالة الفضاء الأوروبية ESA ستشاركان في المهمة من خلال توفير بعض الأدوات العلمية للمركبة المدارية Orbiter ، إلا أن وكالة إسرو ISRO في عام 2010 م ، أوضحت أنه بسبب قيود الوزن ، لن تحمل حمولات أجنبية على هذه المهمة. ومع ذلك ، في أحد التحديثات قبل شهر واحد فقط من الإطلاق ، تمت إضافة عاكس ليزر Laser Retroreflector صغير من وكالة ناسا إلى حمولة مركبة الهبوط Lander لقياس المسافة بين الأقمار الصناعية أعلاه والعاكس الدقيق Microreflector على سطح القمر.

.

ISRO selected eight scientific instruments for the orbiter, four for the lander, and two for the rover. While it was initially reported that NASA and ESA would participate in the mission by providing some scientific instruments for the orbiter, ISRO in 2010 had clarified that due to weight restrictions it will not be carrying foreign payloads on this mission. However, in an update just a month before launch, a small laser retroreflector from NASA was added to the lander’s payload to measure the distance between the satellites above and the microreflector on the lunar surface.

.

.

الإطلاق

كان من المفترض إطلاق “شاندرايان -2″، التي يعني اسمها “عربة قمرية” باللغة الهندية، في الخامس عشر من تموز/يوليو 2019 م ، لكن العملية ألغيت قبل 56 دقيقة و24 ثانية من موعدها، بسبب “مشكلة تقنية” لم توضح وكالة الفضاء الهندية تفاصيلها رسميا ، وأفادت الصحافة المحلية بأن السبب هو تسرب في قارورة هيليوم في محرك الصاروخ “جي إس إل في إم كاي 3” العامل بحرارة منخفضة جدا.

أطلقت الهند يوم الإثنين الموافق ٢٢ يوليو ٢٠١٩ مركبة فضائية غير مأهولة إلى القمر تسمى “شاندرايان ٢”، علي متن صاروخ “جي إس إل في إم كاي 3” ، وهو أقوى صواريخ وكالة الفضاء الهندية إسرو ISRO عند الساعة 14,43 بالتوقيت المحلي (9,13 بتوقيت جرينيتش)، من منصة الإطلاق في سريهاريكوتا (جنوب شرق الهند).

.

The Chandrayaan-2 spacecraft lifted off from the Satish Dhawan Space Centre on Sriharikota, an island in the Bay of Bengal off India’s east coast.

India is using its most powerful rocket, the Geosynchronous Satellite Launch Vehicle Mark III (GSLV Mk-III), in this mission. It weighs 640 tonnes (almost 1.5 times the weight of a fully-loaded 747 jumbo jet) and, at 44 metres (144ft), is as high as a 14-storey building.

.

وبعد حوالى عشرين دقيقة، تبادل علماء وكالة الفضاء الهندية العناق. وقال رئيس الوكالة كايلاسافاديفو سيفان “يسعدني أن أعلن أن جي إس إل في إم كاي 3 نجح في وضع شاندريان-2 في المدار المحدد”. وصرح “إنها بداية رحلة تاريخية للهند”.

وستعتمد المركبة “شاندريان-2” على قوة الجاذبية لدفعها، لأن صاروخ الإطلاق ليس قويا بما فيه الكفاية لبلوغ القمر مباشرة. ثم ستدور المركبة حول الأرض مدة ثلاثة أسابيع تقريبا ليرتفع مدارها تدريجا بحيث تبلغ المدار القمري .

.

الهبوط

إنزال عربة جوالة صغيرة على سطح القمر ، يوم 6 سبتمبر 2019 م ، بالقرب من القطب الجنوبي للقمر .

اضغط لتكبير الصورة

.

مصطلحات Terms

عربة جوالة – شاندريان-2 – مسبار فضائي – مركبة فضائية

Rover – Chandrayaan-2 – Space Probe – Spacecraft

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

*

المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

جديد المسبار القمري الصيني إلي الجانب المظلم من القمر

*

المسبار القمري الإسرائيلي

*

جديد مسابير الفضاء New Space Porbes

البعثة الفضائية إنسايت InSight لاستكشاف باطن المريخ

مسبار أوسايرس-ركس OSIRIS-Rex إلي الكويكب بينو Bennu

إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

handwave-yellow

 

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق