أول إنسان خرج إلى الفضاء: أليكسي ليونوف Alexei Leonov

 

في آذار/مارس 1965 م، قام رائد الفضاء السوفياتي أليكسي أركيبوفيتش ليونوف Alexei Arkhipovich Leonov بأول رحلة فضائية له كطيار ثاني في مركبة “فوسخود -2” – Voskhod 2 مع بافل بيليف. وخلال الرحلة، قام بأول خروج، في التاريخ، إلى الفضاء الخارجي.

وفي 17 تموز/يوليو 1975 م، قام بالرحلة الفضائية الثانية كقائد للمركبة الفضائية “سويوز 19” Soyuz 19 Capsule مع فاليري كوباسوف. كجزء من البرنامج الدولي، حيث تم الالتحام بسفينة “أبولو Apollo” الأمريكية لأول مرة.

 

أول مصافحة في الفضاء الخارجي أدت إلى بناء محطة الفضاء الدولية

 

تمت أول مصافحة في الفضاء في 17 يوليو/تموز عام 1975 م بين رائد الفضاء السوفيتي أليكسي ليونوف ورائد الفضاء الأمريكي توماس ستافورد.

 

ونجح رواد الفضاء الأمريكيين والروس في توصيل سفينيتين فضائيتين “أبولو Apollo” و”سويوز Soyuz” ضمن مهمة Soyuz–Apollo Mission وكانت صعوبة التوصيل تكمن في احتواء السفينيتين على أنظمة دعم الحياة مختلفة.

 

فاحتوت سفينة سويوز Soyuz السوفيتية على هواء وضغط مشابه للأرض أما رواد الفضاء الأمريكيون تنفسوا الأكسجين النقي تحت ضغط منخفض في السفينة الأمريكية “أبولو Apollo“، لذلك، لم يكن بالإمكان الانتقال المباشر من سفينة إلى أخرى، فهذا كان سيسبب تخفيف الضغط وهو مرض انتشار الغازات الذائبة في الدم وأنسجة الجسم في الدم على شكل فقاعات، ما يؤدي إلى تدمير جدران الأوعية الدموية، ومنع جريان الدم ثم الشلل والموت.

 

كان الحل الوحيد أمام الرواد هو التوصيل بواسطة نفق الاشتباك الذي احتوته سفينة “أبولو Apollo” وسمح لرواد الفضاء بالانتقال من سفينة إلى أخرى، وداخل النفق كان الهواء كالسفينة التي يتم الانتقال منها لذلك قام الرواد بتعديل هواء السفينيتين فزادوا الضغط على سفينة أبولو وتم خفضه على سفينة سويوز مع زيادة الأكسجين بنسبة 40 في المائة.

 

وهكذا تم توصيل السفينيتين يوم 17 يوليو/تموز بعد 48 ساعة من الإقلاع وتصافح أليكسي ليونوف وتوماس ستافورد في نفق الاشتباك وامتدت فترة التوصيل 46 ساعة و36 دقيقة، قام الطاقم خلالها بأربعة عمليات انتقالية من هذا القبيل. عاد ليونوف وزميله كوباسوف إلى الأرض في 21 يوليو/تموز 1975 م.

 

أثبتت التجارب التي أجراها الرواد في المدار، والأهم من ذلك، عملية توصيل سفينتين مختلفتين تمامًا، أنه يمكن بناء محطة فضائية كبيرة في المدار، حيث سيعمل عليها خبراء من جميع أنحاء العالم. في نوفمبر/تشرين الثاني 1998 م، أصبحت هذه المحطة حقيقة واقعة.

 

وحصل ليونوف Leonov على الأوسمة والميداليات التالية:

  • ميداليتين ذهبيتين كبطل الاتحاد السوفياتي (في عامي 1965 م و 1975 م).
  • وسام لينين (1965 م ، 1975 م).
  • وسام النجم الأحمر (1961 م).
  • وسام “على خدمة الوطن في القوات المسلحة للاتحاد السوفياتي”، الدرجة الثالثة (1975 م).
  • وسام استحقاق من الوطن الأم، الدرجة الرابعة والدرجة الثالثة (2000 م ، 2014 م).
  • جائزة الدولة للاتحاد السوفياتي (1981 م).
  • ميدالية النجمة الذهبية لبطل الاتحاد السوفياتي (1965 م).

.

وفاة أول إنسان خرج إلى الفضاء

أعلن المكتب الصحفي بمركز جاجارين لتدريب رواد الفضاء، يوم الجمعة 11 أكتوبر 2019 م، وفاة رائد الفضاء السوفياتي ، أليكسي ليونوف، أول رجل يخرج إلى الفضاء الخارجي، عن عمر يناهز الـ 86 عاما.

 

وأفاد المكتب الصحفي بمركز جاجارين ، بأن: “تشييع رائد الفضاء السوفياتي ، أليكسي ليونوف، أول رائد فضاء في العالم يخرج إلى الفضاء الخارجي، سيجري يوم 15 تشرين الأول/أكتوبر، في مقبرة ” ميتيشي” الحربية لتخليد الذكرى، بضواحي موسكو.

 

وذكرت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”، أن: “إدارة وموظفي المؤسسة الحكومية يعربون عن تعازيهم العميقة لأقارب وأصدقاء أليكسي أركيبوفيتش”.

*

لتحميل ملف كيف تصبح رائد فضاء من هنا 

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

*

برنامج الإمارات لرواد الفضاء

*

الروبوت الروسي فيودور FEDOR

*

مصر شاركت في الصعود إلى القمر

*

امتحان رائد الفضاء Astronaut Test

*

مركبة سويوز Soyuz الفضائية

*

وحدة الهبوط Descent Module

*

أخبار محطة الفضاء الدولية International Space Station

.

handwave-yellow

 

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق