الاحتباس الحراري Global Warming

م. حازم سليمان

.

ظهرت في الفترات الأخيرة العديد من الظواهر الجديدة للتغيرات المناخية والتقلبات الجوية التي لا تتوقف والتي لم تكن من قبل مثل حدوث تداخل واختلالات في فصول السنة وارتفاع شديد في درجات الحرارة في الصيف أو معدلات هطول الأمطار في أوقات معينة من السنة.

 

وكشفت دراسات دولية عديدة حول أبرز أسباب هذه الظواهر أن العلماء ربطوا بين التنمية القائمة على حرق الوقود الأحفوري في حدوث زيادة في كمية غازات الاحتباس الحراري بالغلاف الجوي عن معدلاتها الطبيعية، مما أدى الى الارتفاع في متوسط درجة حرارة وتغير مناخ الأرض أبرز أسباب الاحتباس الحراري وتتسبب ظاهرة الاحتباس الحراري بأضرار فادحة للإنسان وبمخاطر بيئة شتى، وقد برزت ظاهرة الاحتباس الحراري كخطر حقيقي مع الثورة الصناعية التي شهدتها البشرية وتراكم ملايين الأطنان من الغازات السامة في الغلاف الجوي.

 

وإن التكيف مع هذه التأثيرات سيكون أكثر صعوبة ومكلفا في المستقبل إذا لم يتم القيام باتخاذ إجراءات جذرية للحفاظ على الكرة الأرضية.

.

مفهوم الاحتباس الحراري Global Warming

هو الزيادة التدريجية في درجة حرارة أدنى طبقات الغلاف الجوي المحيط بالأرض نتيجة لزيادة انبعاثات الغازات الدفيئة Greenhouse Gases التي تلعب دورا هاما في تدفئة سطح الأرض لكي تكون صالحة للحياة، فبدونها قد تصل درجة حرارة سطح الأرض من (15-19) درجة مئوية تحت الصفر. وتقوم هذه الغازات بامتصاص جزء من الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من سطح الأرض نتيجة انعكاس الأشعة الساقطة عليها من الشمس وتحتفظ بها في الغلاف الجوي للأرض لتحافظ على درجة حرارة الأرض في معدلها الطبيعي.

 

وتتكون الغازات الدفيئة من (بخار الماء، ثاني أكسيد الكربون، أكسيد النيتروز، الميثان، الأوزون، الكلوروفلوركربون) .

.

أسباب الاحتباس الحراري

السبب الأساسي في حدوث الاحتباس الحراري حسب اعتقاد العلماء حالياً هو انبعاث الغازات الدفيئة إلى مناخ الأرض؛ فالنشاط الصناعي والتجاري الذي يمارسه الإنسان، ونمط حياة البشر بصورة عامة يتسببان بتغيير نسبة الغازات المتواجدة بصورة طبيعية في غلاف الأرض الجوي، الأثر الأبرز الذي يحدثه الإنسان بهذا الصدد هو رفع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون عن مستواها المعتاد بدرجة كبيرة جداً، وكذلك غاز الميثان وبخار الماء وأكسيد النيتروجين؛ حيث تصنف جميع هذه الغازات ضمن فئة تعرف بالغازات الدفيئة، والسبب في تسميتها هذه هي قدرتها الكبيرة على امتصاص الحرارة.

 

والمشكلة التي تحدثها الغازات الدفيئة هي أنّها تمتصّ 90 في المائة من حرارة أشعة الشمس المُنعكسة عن سطح الأرض، وبالتالي يتم حفظ كل الطاقة الحراريّة للشمس ضمن غلاف الأرض الجوي، ويتسبب هذا بارتفاعٍ شديد في درجة الحرارة.

.

نتائج ومؤشرات الاحتباس الحراري على الطبيعة والإنسان

1- يحتوي الجو حاليا على 380 جزءاً بالمليون من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعتبر الغاز الأساسي المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري مقارنة بنسبة الـ 275 جزءًا بالمليون التي كانت موجودة في الجو قبل الثورة الصناعية. ومن هنا نلاحظ ان مقدار تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أصبح أعلى بحوالي أكثر من 30% بقليل عما كان عليه تركيزه قبل الثورة الصناعية. ويُشكّل ثاني أكسيد الكربون وحده 82% من صادرات الغازات الدفيئة التي تُسبّبها الولايات المتحدة، وهي الدولة الأولى المسؤولة عن تلوث المناخ في العالم.

 

2- إن مقدار تركيز الميثان ازداد إلى ضعف مقدار تركيزه قبل الثورة الصناعية.

 

3- الكلوروفلوركربون يزداد بمقدار 4% سنويا عن النسب الحالية.

 

4- أكسيد النيتروز أصبح أعلى بحوالي 18% من مقدار تركيزه قبل الثورة الصناعية (حسب آخر البيانات الصحفية لمنظمة الأرصاد العالمية).

 

5- ارتفع مستوى المياه في البحار من 0.3-0.7 قدم خلال القرن الماضي.

 

6- ارتفعت درجة الحرارة ما بين 0.4 – 0.8°سيليزية خلال القرن الماضي حسب تقرير اللجنة الدولية المعنية بالتغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة.

.

خطورة الاحتباس الحراري على الإنسان والأرض

قد يتسبّب الاحتباس الحراري في حدوث كوارث مدمّرة كثيرة جداً لكوكب الأرض؛ حيث إنَّ العلماء لا زالوا يَدرسون آثاره ويكتشفون المزيد من نتائجه الكارثية:

 

• من المُمكن أن يتسبّب الاحتباس الحراري بذوبان الجليد والثلوج الموجودة على قمم الجبال وفي القطبين، ممّا سيؤدّي إلى ارتفاع منسوب البِحار العالمي عدة أمتار، وغرق مدن ساحليّة عملاقة في أنحاء العالم.

 

• كما أنّه من المُحتمل حدوث تداخل واختلالات في فصول السّنة وارتفاع شديد في درجات الحرارة في الصيف أو معدلات هطول الأمطار في أوقاتٍ مُعيّنة من السنة، هذا قد يؤدّي إلى وقوع فيضانات غير مسبوقة.

 

• انتشار العديد من الآفات، ودمار الكثير من المناطق الزراعية.

 

• كما قد تتأثّر الثروة السمكيّة، وتنخفض كميات الطعام المُتاحة للبشرية كثيراً.

 

• من المُحتمل أن تنقرض أعداد هائلة من الحيوانات والنباتات كنتيجة لدمار الغابات والشعاب المرجانيّة وغيرها من الأنظمة البيئيّة التي لا تستطيعُ تحمّل الحرارة المرتفعة.

.

الحلول المقترحة لتقليل خطورة الاحتباس الحراري

توجد أنواع وطرق عديدة من الحلول المقترحة من أهمّها:

 

• إلزام جميع الدول وخاصة الصناعية على تنفيذ اتفاقية كيوتو التي نصت على التزامات قانونية للحد من انبعاث أربعة من الغازات الدفيئة وهي: ثاني أكسيد الكربون، الميثان، وأكسيد النيتروز، وسداسي فلوريد الكبريت، ومجموعتين من الغازات (هيدروفلوروكربون، والهيدروكربونات المشبعة بالفلور) .

 

• استخدام الطّاقة المتجددة: مثل الطاقة الشمسية، والمائية، وطاقة الرياح، والطاقة النووية؛ فاستهلاك الطاقة هو من أهمّ مصادر حرق الوقود الأحفوري وانبعاث الغازات الدفيئة، والحصول على مصادر نظيفة لها سوف يُخفّض هذه الانبعاثات كثيراً.

 

• تقليل استهلاك النفط: من حيث زيادة كفاءة وسائل النقل والمواصلات؛ حيث يتم اختراع محرّكات وآلات تستهلك كميّة أقل من الوقود لقطع مسافات أكبر، وبالتالي تنخفض انبعاثات الغازات الدفيئة للغلاف الجوي.

 

• زراعة الأشجار: ذلك للتقليل من خطورة غاز ثاني أكسيد الكربون؛ حيث تستطيع الأشجار أن تحتفظ داخلها بنسبة من غاز ثاني أكسيد الكربون في المناخ، وبالتالي تقلّل ثاني أكسيد الكربون الموجود في الجو وتعمل كمضاد مُباشر للاحتباس الحراري، كما أنها تُعطي أثراً مُعاكساً لقطع وتدمير الغابات، الذي يُساهم حالياً بـ 30% من انبعاثات الغازات الدفيئة عالمياً.

 

المصادر

1- اللجنة الدولية للتغيرات المناخية Intergovernmental Panel on Climate Change (IPCC) .

 

2- اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي United Nation Framework Convention on Climate Change (UNFCCC) .

 

3- وزاه البيئة -جهاز شئون البيئة Egyptian Environmental Affairs Agency Ministry of Environment .

 

4- المنظمة العالمية للأرصاد الجوية World Meteorological Organization (WMO) .

 

5- “Solutions to Global Warming ” Union of Concerned Scientists

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكأو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق