حرب بين الطائرات الورقية والدرونز في فلسطين

هذه الأيام يقوم بعض الشباب الفلسطيني في غزة بصناعة عشرات الطائرات الورقية، ولكن ليس بهدف اللعب ، وإنما لتوزيعها على الشباب المتظاهرين على الحدود الشرقية لقطاع غزة، والمشاركين في فعاليات “مسيرات العودة الكبرى”، لإطلاقها لتطير عالياً تجاه الأراضي المحتلة قبل أن تنقضّ لحرق الأحراش والمحاصيل الزراعية .

هذه الطائرات دقت ناقوس الخطر في أوساط الأجهزة الأمنية الإسرائيلية التي راحت تتحدث عن “سلاح جديد” يستخدمه المتظاهرون في قطاع غزة .

فهذه الطائرات المزيّنة بالعلم الفلسطيني، يصلها الشباب بمواد حارقة ويطلقونها فوق الأراضي المحتلة لتهوي وتحرق مساحات من المحاصيل الزراعية مكبّدة الإسرائيليين خسائر كبيرة .

هؤلاء الشباب هم جزء من فعالية “مسيرة العودة الكبرى”، التي انطلقت في 30 مارس على شكل احتجاجات سلمية فلسطينية، على حدود غزة مع المناطق المحتلة، للمطالبة بحق العودة . ولكن الجنود الإسرائيليين واجهوا الشباب السلميين الذين يشتد تحركهم كل يوم جمعة بعنف كبير أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 100 فلسطيني وإصابة أكثر من خمسة آلاف آخرين .

 

هذه الفكرة مستوحاة من تجارب الشباب في انتفاضة الحجارة عام 1987 عندما كانوا يحرقون مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية للمستوطنين في محيط قطاع غزة، من خلال ربط خيط طويل بذيل قطة وتركها تنطلق عبر الخط الحدودي بعد إحراق طرف الخيط .

يرسل الشباب “سلاحهم” إلى الجو وحين يحلّق فوق الأراضي المحتلة، يقطعون الخيوط التي تربطه بأيديهم، فتطير الطائرات المزيّنة بألوان العلم الفلسطيني وبعبارات منها “راجعين يا فلسطين مهما طالت السنين”، و”العودة حق كالشمس” وشعارات أخرى لتتسبب بحرائق في الأماكن التي تسقط فيها .

يقول أحد المختصين : “شكلت الطائرات الورقية البسيطة التي تُعدّ لعباً للأطفال، خطراً على أمن واقتصاد الاحتلال الإسرائيلي بعد دخولها على خط التظاهرات التي ينظمها الفلسطينيون للمطالبة بحق العودة بطريقة سلمية” . ويتابع أن هذه الطائرات البسيطة تمثل تحدياً أمنياً لإسرائيل ولأبناء المستوطنات التي تقع شرق الخط الحدودي الفاصل مع غزة، وأن “المميز في هذه الأداة الجديدة أنها سلاح بسيط يتحدى رابع أقوى جيش في العالم” .

 

*

طائرات بسكاكين..سلاح جديد لمواجهة طائرات غزة

قالت  صحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية، صباح يوم الخميس 07 يونيو 2018 م، إن الجيش الإسرائيلي أدخل إلى الخدمة طائرات مسيرة صغيرة وأضاف سكاكين إلى أجنحتها .

وتقوم هذه الطائرات التي بدأت مهمتها بالفعل الجمعة الماضية، بقطع خيوط الطائرات الورقية التي يرسلها الفلسطينيون ، وذلك لإسقاطها قبل أن تصل إلى المستوطنات المحاذية لغزة .

وذكر موقع “واللا” العبري، واسع الإنتشار في “إسرائيل”، أن الجيش أسقط منذ الجمعة 40 طائرة ورقية . وتسببت الطائرات الورقية المذيلة بزجاجات حارقة، في إشعال حرائق كبيرة في مستوطنات ما يعرف بغلاف غزة، خلال الأسابيع الأخيرة، وباتت تشكل صداعاً للإسرائيليين .

*

وأافادت قنوات فضائية يوم الجمعة 08 يونيو 2018 م أن المتظاهرون الفلسطينيون استطاعوا اسقاط طائرة تابعة للإحتلال تطلق قنابل الغاز شرق غزة من خلال طائرة ورقية .

*

مواجهة الطائرات الورقية والبالونات الحارقة بطائرات الدرونز الهجومية

قصفت طائرة استطلاع إسرائيلية من دون طيار، يوم السبت 09 يونيو 2018 م ، الحدود الشرقية لبلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة. وأفادت وكالة “الأناضول” بأن الطائرة استهدفت بقصفها مجموعة من الشباب، لكن لم يصب أي منهم.

من جانبه، قال جيش الإحتلال الإسرائيلي، في بيان صحفي: “أطلقت طائرة استطلاع نيران تحذيرية تجاه خلية كانت تقوم بإعداد بالونات متفجرة” . وأضاف: “ننظر بخطورة إلى استخدام البالونات والطائرات الورقية الحارقة وسنعمل على منع استخدامها” .

*

منظومة ليزرية لإسقاط الطائرات والبالونات الحارقة عن بعد

شب حريق ظهر يوم الجمعة 22 يونيو 2018 م في أحراش وحقول المستوطنين، في اليوم الأول لنشر جيش الاحتلال منظومة ليزرية لإسقاط الطائرات والبالونات الحارقة عن بعد.

وأفادت مصادر إعلامية فلسطينية بأن النيران اشتعلت في نقطتين بالأحراش والحقول القريبة من موقع “كيسوفيم” العسكري شمال شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، بفعل بالونات حارقة.

وقالت القناة الثانية العبرية الخميس إن المنظومة تعمل على العثور على الطائرات والبالونات واستهدافها بأشعة ليزر ذات كثافة عالية ما يؤدي لاحتراقها.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوك

***************************************************************

مواضيع ذات صلة

.

***************************************************************

ملاحظة

إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .

أو راسلنا  علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق