العالم الآلي : روبوت مذهل للمعامل الكيميائية

 

تمكن علماء بريطانيون من تصميم روبوت للعمل في معمل أو مختبر كيميائي Chemistry Lab ، أجرى تجربة علمية في 3 أيام فقط، كانت تستغرق شهورا من جانب البشر.

 

ووفقا لصحيفة “ديلي ميل Dailymail” البريطانية، فإن باحثين من جامعة ليفربول University of Liverpool ، قاموا بإعادة برمجة روبوت مصنع سيارات Car Factory Robot ، تبلغ قيمته 100 ألف جنيه إسترليني، حتى يتمكن من إجراء تجارب كيميائية دون أي تدخلات بشرية.

 

وبعد التجارب تبين أن الروبوت أكثر كفاءة من البشر، وهو قادر على إجراء ما يصل إلى 700 تجربة في الأسبوع- نفس العدد الذي يمكن للطالب إكماله خلال فترة الدكتوراه ، وحقق نجاحا كبيرا بالفعل في مختبر ليفربول Liverpool lab ، حيث يعمل على مدار الساعة، لإكمال 688 تجربة مختلفة على مدى 172 ساعة.

 

ويزن الروبوت 811 رطلا ( 400 كجم) ويبلغ طوله 5 أقدام و7 بوصات، ويمكنه التجول حول المختبر وأداء مجموعة واسعة من المهام المختلفة.
وساعد الروبوت الفريق بالفعل على اكتشاف محفز Catalyst جديد، يمكنه تحسين كفاءة الألواح الشمسية Solar Panels وتخزين الطاقة.

 

وقال مطورو الروبوت “إن الهدف من الروبوت هو إيجاد طريقة لما يعرف بـ “أتمتة الباحث Automate The Researcher” بدلاً من الأدوات التي يستخدمها العلماء لإجراء التجارب”.

 

من جانبه، أكد مصمم ومبرمج الروبوت وطالب الدكتوراه PhD Student ، الدكتور بنجامين برجر Dr Benjamin Burger ، أن التحدي الأكبر كان جعله قويا للعمل بشكل مستقل على مدار عدة أيام، وإجراء آلاف التجارب الدقيقة وأن يكون معدل الفشل Failure Rate لكل مهمة منخفضًا جدا.

 

هذا ويمكن للروبوت، القيام بمهامه في الظلام، مما يسمح له بإجراء تجارب حساسة للضوء Light Sensitive Experiments بشكل أكثر كفاءة من الباحثين من البشر، إذ يمكنه العمل 21.5 ساعة في اليوم، ويتوقف مؤقتا لإعادة الشحن فقط. ولا يتعب الروبوت ولا يكل ولا يمل فهو يعمل علي مدار الساعة ولا يحتاج لأجازة.

 

سابقا استخدم الكيميائيون الروبوتات في البحث العلمي ، لكنها عادةً ما تكون مصممة بطريقة Hardwired ومخصص لإجراء تجربة واحدة ومحددة – بينما يمكن للروبوت الآلي Autonomous Arm الجديد تنفيذ مجموعة متنوعة من التجارب. ويمكنه التعامل مع المعدات والأدوات التي يستخدمها البشر بسبب تصميمه قريب الشبه بالبشر.

 

يتحرك العلماء الروبوتين Robotic Scientists حول المختبر لإجراء مجموعة من التجارب التي تتكون على جمع العينات ووضعها في أنواع مختلفة من المعدات.

 

ويستخدم الروبوت مزيجًا من المسح بالليزر Laser Scanning إلى جانب الملاحظات باللمس Touch Feedback لتحديد الموقع Positioning ، بدلاً من استخدام نظام الرؤية Vision System .

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكأو 

***************************************************************

 

مواضيع ذات صلة

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق