روبوتات توصيل البضائع Delivery Robots

روبوت ستار شيب لتوصيل الطلبات Starship Delivery Robot

من قبل اطلق علي الطائرات بدون طيار اسم درونز Drones بينما يطلق علي روبوتات توصيل الطلبات والمنتجات المستقبلية اسم درويدز  Droids .

تتجه مطاعم العالم الآن إلى تقنية جديدة قد تسهل من توصيل الطلبات إلى المنازل ، وذلك عن طريق استخدام “روبوت” للقيام بدور “عامل الدليفري” .

شكل رقم (1) : توصيل طلبات الطعام إلي المنازل

يمكن الآن لزبائن الـ”تيك آوت” في الولايات المتحدة أن يصلهم الغذاء حتى عتبات بيوتهم بواسطة الروبوت. فقد أعلنت مؤسسة “ستارشيب تكنولوجيز Starship Technologies ” أن الشركتين اللوجستيتين “دور داش” DoorDash و”بوست ميتس” Postmates بدأتا اختبارات تجريبية بالروبوت في مدينتي ريدوود بكاليفورنيا وواشنطن. ولن تكلفك هذه الخدمة أية مبالغ إضافية، ويتوقع لكل روبوت أن يقوم بتسليم 10 طلبات يومياً، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية .

شكل رقم (2) : روبوت مزود بستة من العجلات

فروبوتات مؤسسة “ستارشيب Starship “، ذات الـ 6 عجلات، يمكنها أن تقطع تقريباً مسافة 4 أميال في الساعة، وهي تقريباً نفس سرعة مشي الإنسان. وسوف تنضم الروبوتات إلى المارة على الرصيف، وفقاً لموقع “ريكود”. ولكن في الوقت الراهن، فإن شخصاً ما سوف يرافقها – كرقيب – أثناء تسليم الطلبات لتتبع أدائها، والتدخل إذا لزم الأمر. ولكنها بالفعل سوف تؤدي عملها من تلقاء نفسها. وكشفت مؤخراً مؤسسة “ستارشيب” للتكنولوجيا، ومركزها إستونيا، عن خطتها لتوظيف “أعوان الروبوت” لمرافقة الروبوتات، عندما تبدأ تسليم الطلبات في واشنطن العاصمة، وأنه لدى الشركة روبوتات تعمل بالفعل في لندن وهامبورغ ودوسلدورف ومدينة برن السويسرية .

شكل رقم (3) : آهتي هنلا Ahti Heinla المؤسس المشارك بشركة ستار شيب يجلس بجانب نموذج لروبوت توصيل طلبات ذاتي الحركة وذلك في مقر شركة ستار شيب Starship Technologies .

كما يجري أيضاً في أوستن، بولاية تكساس، اختبار الروبوتات التابعة لــ”ستارشيب”، حيث تأمل الشركة في أن تمدد نشاطاتها إلى مناطق أخرى في الولايات المتحدة، ولتحقق ذلك فإنها سوف تكون بحاجة إلى عاملين ليقودوا عمليات الروبوتات. وسوف تكون مهمة العاملين الإعتناء بالروبوتات والشرح للجمهور حول الكيفية التي تعمل بها، كما يسارعون بتقديم يد العون إذا جرت الأمور على نحو خاطئ .

وعلى العكس من الروبوتات المصممة لتشبه البشر، فإن روبوت “ستارشيب Starship ” مصمم تصميماً وظيفياً بحتاً ومزود بحيز كبير لاحتواء المواد التي يلزم تسليمها، وهو ما يعادل حجم اثنين من حقائب البقالة. ويمتاز “روبوت التوصيل” بقدرة القيادة الذاتية الكاملة، والإتصال الدائم بشبكة الإنترنت، وذلك باستخدام تكنولوجيا الجيل الثالث 3G  لتجد طريقها إلى عنوان العميل. من خلال المشي على الرصيف بسرعة تصل لحوالي 4 ميل/ساعة (3كم/ساعة)، يمكن للروبوتات إنجاز توصيل التسليمات المحلية في غضون 5 إلى 30 دقيقة من مركز محلي أو منفذ للبيع بالتجزئة. وتزعم “ستارشيب” أن تكلفة ذلك النظام تقل بمقدار 10 إلى 15 مرة عن تكلفة بدائل التسليم الجاري العمل بها حالياً. كما أن خطط التحرك المتكاملة و”برمجيات تجنب العقبات” تمكن الروبوتات من السير بعيداً عن المشاة أو تخطي الأرصفة والحصى، على سبيل المثال. ويمكن للعملاء اختيار الوقت الذي يريدون فيه الحصول على طلباتهم، وسوف يتوجه الروبوت إلى عناوين التسليم بالعبوة محكمة الإغلاق بداخله، والتي يمكن أخذها باستخدام البرنامج المطبق لفتح الغطاء .

شكل رقم (4) : صورة متحركة تبين حركة ربوت توصيل الطلبات

شكل رقم (5) : صورة متحركة تبين تعرف الروبوت علي البشر أمامه

المميزات

  • تمتاز عن الطائرات بدون طيار بعدم وجود ريش دوارة Spinning Rotor-blades قد تسبب إصابات للمحيطين بها ولكنها مركبة تعتمد علي عجلات Wheeled Vehicle  .
  • تتحرك علي رصيف المشاه وليس طريق السيارات وبالتالي تسهل عملية الحصول علي التراخيص من الجهات المختصة .
  • التصميم الحالي للبطاريات يسمح بتشغيل الروبوت لأكثر من ساعتين بصورة متواصلة قبل الحاجة لإعادة الشحن .

اكتمل الموضوع

للمزيد من المعلومات ولتحميل المقال في صورة ملف PDF اضغط book1_ani

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 

 

المراجع

1 الروبوتات تقوم بدور عامل “الديليفري”

 

 

مصادر الصور

شكل رقم (1)

http://media.gettyimages.com/photos/general-view-of-the-just-eat-robot-making-a-delivery-on-the-streets-picture-id627142802

شكل رقم (2)

https://cdn0.vox-cdn.com/thumbor/ha2gTzAmppC6ZXwMvWSQ-32hGPc=/1020×0/cdn0.vox-cdn.com/uploads/chorus_asset/file/6091879/starship-delivery-robot-027.0.jpg

شكل رقم (3)

https://assets.bwbx.io/images/users/iqjWHBFdfxIU/ivzDaS._wm4s/v1/-1x-1.jpg

شكل رقم (4)

https://b.fastcompany.net/multisite_files/fastcompany/inline/2015/11/3052968-inline-i-1-we-dont-need-no-stinking-drones-robots-can-do-deliveries.gif

شكل رقم (5)

http://hanabi.autoweek.com/sites/default/files/styles/gen-600-337/public/starship.gif?itok=1L3kLHxg

 

ملاحظة

إذا كان لديك اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .

أو راسلنا علي البريد التالي : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق