اصطياد الطائرات بدون طيار Anti-Drone Systems

انتشرت فى الفترة الأخيرة ظاهرة الطائرات بدون طيار “درونز Drones”، والتى بدأت الكثير من الشركات فى تطويرها وإضافة المزيد من المميزات إليها، لكن فى نفس الوقت ظهرت بعض الطائرات بدون طيار غير المدعومة أو المرخصة والتى تستخدم فى بعض الأعمال غير المرغوب بها مثل التجسس أو التأثير على حركة الطيران المدنى وغيرها، مما جعل بعض الدول تصدر تشريعات خاصة لترخيص الطائرات بدون طيار فى النهاية، لكن على جانب أخر ظهرت بعض التكنولوجيات الجديدة التى تتعامل مع الطائرات بدون طيار والتصدى لها، وفيما يلى نرصد أبرزها كما يلى :

*

الصيد بواسطة شبكة

صورة متحركة توضح كيفية اصطياد الدرون بشبكة

.

ظهرت طائرات بدون طيار تعرف بـ Anti-Drone Squad والتى يمكنها اصطياد الطائرات بدون طيار غير المرخصة أو غير المرغوب بها، وقد ظهر هذا النوع من الطائرات فى اليابان، وهى تعتمد على شبكة كبيرة لاصطياد الطائرة المخالفة .

*

اصطياد درون بشبكة مقذوفة – بازوكا Skywall 100 Net Bazooka

 

صورة متحركة توضح كيفية اصطياد درون بشبكة مقذوفة تشبه البازوكا

.

فرضت العديد من الدول قوانين لحظر تحليق الطائرات بدون طيار في الأماكن المهمة والحساسة، مثل المطارات والمباني الحكومية والتابعة للجيش . لكن ماذا يحدث لو اخترقت طائرة درون هذا الأمر، الحل يكمن في البازوكا المضادة لتلك النوعية من الطائرات والتي تعرف باسم “Skywall 100 Net Bazooka” وتزن 22 رطلا وتحمل على الكتف . ويمكن للبازوكا SkyWall 100 ، التي قام بتطويرها مجموعة من المهندسين الإنجليز، إسقاط الطائرات بدون طيار من مسافة 100 متر، ومن المتوقع أن تتاح نماذج أولية من البازوكا بحلول نهاية هذا العام .

*

دمج الشبكة المقذوفة مع طائرة درون

صورة متحركة توضح كيفية الإصطياد بشبكة مقذوفة ومدمجة في طائرة اصطياد

.

فى حين قام أحد الأساتذة فى جامعة Michigan Tech بتطوير طائرة بدون طيار تستخدم قذيفة يمكنها إطلاق شبكة، وذلك لاصطياد الطائرات بدون طيار المخالفة فى منتصف الهواء بكل سهولة .

*

اختراق نظام التحكم في الطائرة

صورة متحركة تبين كيفية اختراق نظام التحكم في الطائرة

.

فيما طورت شركة إيرباص الأمريكية تكنولوجيا جديدة يمكنها السماح بالسيطرة على الطائرة بدون طيار بشكل إلكترونى، حيث يمكن لهذه التكنولوجيا تحديد إشارات jam الموجودة بالطائرات بدون طيار، واختراقها للتحكم فى الطائرة .

*

التشويش على الإشارات

ويشرح بول تيلور، من شركة مراقبة الأنظمة، عمل الجهاز بالقول: “إنها إشارات راديو وهناك عدد من الترددات، التي تستعملها مختلف الشركات، ونحن نتدخل في تلك الترددات بواسطة هوائي توجيهي” ، ويضيف في مقابلة مع بي بي سي أن مستخدم الجهاز بإمكانه أن يجمد الطائرة لفترة قصيرة، ليجعل مشغلها يعتقد أن بها عطلا، أو لمدة أطول حتى يفرغ شحنها من الطاقة وتسقط .

وتم تجريب هذا الجهاز في بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا، بمشاركة حكومات هذه الدول، حسب تيلور . وقد عبرت سلطات الطيران عن قلقها المتزايد من تشغيل الهواة طائراتهم الموجهة عن بعد فوق المطارات والطائرات .

وتتلقى هيئة الطيران في الولايات المتحدة 100 تقرير شهريا من طيارين شاهدوا طائرات بلا طيار على بعد 5 أميال منهم ، وعليه فإن الهيئة الأمريكية وقعت على عقد لتجريب تكنولوجيات جديدة ترصد الطائرات بلا طيار وتحدد مكان مشغلها .

وفضلا عن تجميد طائرة بلا طيار صغيرة في الجو، فإن الجهاز يتم تطويره عسكريا لتدمير الطائرات بلا طيار من الحجم الكبير . وقد عرض الجيش الأمريكي نموذجا لهذا الجهاز يدمر الطائرات بلا طيار، بعد رصدها على الأرض .

*

شركات بريطانية تطور جهازا يجمد الطائرات بلا طيار

صنعت ثلاث شركات بريطانية جهازا بإمكانه منع الطائرات بلا طيار من دخول المناطق الحساسة، بتجميدها في الهواء . ويعمد نظام الجهاز إلى التشويش على إشارات الطائرة بلا طيار، فيجمد حركتها ، وبعد التجميد يضطر مشغل الطائرة إلى سحبها، معتقدا أن بها عطلا .

يجمع النظام بين عدد من التكنولوجيات الحديثة التي بإمكانها تدمير الطائرات بلا طيار في الجو . فالجهاز يرصد الطائرات بلا طيار لدى اقترابها من المناطق الحساسة، ويصورها ثم يستهدفها بشل حركتها وإبعادها ، وتقول الشركات الصانعة إن العملية تستغرق 25 ثانية .

*

أنظمة شركة “أفتوماتيكا” الروسية

تتمكن المنظومات الجديدة متعددة الأغراض، التي صنعت من قبل شركة “أفتوماتيكا”، من اكتشاف الطائرة المسيرة وتتبعها وتدميرها من خلال التأثير على القنوات الراديوية الخاصة بها. وتم إصدار “المنظومات بـ 3 إصدارات، هي المحمولة “بيشال” والثابتة “تاران” والمتنقلة “سابسان .

تعتمد غالبية الطائرات المسيرة على 3 قنوات راديوية: التحكم والملاحة بنظام تحديد المواقع العالمي وإعادة ضبط المعلومات. ويتم تقسيمها حسب موجات التردد. ولابد من تشويش جميع القنوات الراديوية لتدمير الطائرة المسيرة، وذلك من خلال التداخل اللاسلكي المنزلق . ويبدو تأثير تعرض الطائرة المسيرة للتشويش متشابها في الغالب، إذ تصاب الطائرة المسيرة بالجنون ..

صنعت شركة “أفتوماتيكا”، التابعة لمؤسسة “روستيخ”، 3 أنواع من أسلحة الحرب الإلكترونية لمواجهة الطائرات المسيرة: المنظومة المحمولة “بيشال” والثابتة “تاران” والمتنقلة “سابسان”. وتتمكن المنظومات الجديدة متعددة الأغراض من اكتشاف ومتابعة والقضاء على الطائرات المسيرة من خلال التأثير على القنوات الراديوية .

.

المنظومة المتنقلة : “سابسان”

كشف الطائرة المسيرة في مجال الأشعة تحت الحمراء والمرئية والموجات الراديوية من مسافة نحو 100 كم

.

الهدف

الأنواع المختلفة من الطائرات المسيرة .

.

مبدأ العمل

يتم كشف الطائرة المسيرة في مجال الأشعة تحت الحمراء والمرئية والموجات الراديوية من مسافة نحو 100 كم، ويتم تتبعها وإرسال موجة من التشويشات الراديوية الكهرومغناطيسية .

.

تاران”: القبة غير المرئية”

تاران”: القبة غير المرئية”

.

الهدف

تستخدم في التصدي لهجوم كبير من الطائرات المسيرة من عدة اتجاهات في آن واحد .

.

مبدأ العمل

تقيم قبة واقية غير مرئية على الفور فوق الموقع، يصل مداها إلى 900 متر على الأقل . تعجز الطائرة المسيرة عن اختراقها .

.

المنظومة المدمجة “بيشال”

المنظومة المدمجة “بيشال” على شكل بندقية ذكية

.

الهدف

مواجهة الأهداف أو الطائرات المسيرة أثناء الحركة .

.

مبدأ العمل

صنعت على شكل بندقية “ذكية” تزن 3 كجم ، قادرة على كشف الهدف وتشويش الملاحة والإتصال على جميع الترددات. وتكفي البطارية، التي تعمل عليها “البندقية” لمدة ساعة من  الاستخدام المتواصل . (المصدر)

*

الطريقة التقليدية

صورة متحركة توضح كيفية اصطياد الدرون بإطلاق النار عليها

.

أو يمكن استخدام الطريقة التقليدية، وإطلاق النار مباشرة على الطائرة بدون طيار من خلال أحد الأسلحة النارية لإسقاطها مباشرة إلى الأرض .

*

الصيد بواسطة نسر مدرب علي ذلك

.

صورة متحركة توضح كيفية اصطياد درون بواسطة صقر

.

تختبر الشرطة الهولندية التي احتارت في التخلص من الطائرات بلا طيار التي تشكل تهديداً للأمن العام طريقة جديدة للقيام بالمهمة وهي الإستعانة بالصقور المدربة . وقال دينس يوناس من الشرطة المحلية بالبلاد “هو حل بسيط لمشكلة كبيرة” .
وبرزت الفكرة بسبب تزايد استخدام الهواة للطائرات بلا طيار، ما أثار قلق الشرطة بشأن دخول طائرات غير مرخصة لمناطق يحظر التحليق فيها حول المطارات أو فوق مناسبات عامة مثل المؤتمرات السياسية . ومن بين الحلول التي بحثتها الشرطة الهولندية إلقاء شباك نحو الطائرات بلا طيار المخالفة والقرصنة من بعيد لانتزاع السيطرة عليها أو إسقاطها بواسطة الطيور الجارحة .

وقال يوناس “يعتقد الناس أحياناً إنها مزحة لكنها فاعلة للغاية حتى الآن” . وفي عرض قدمته الشرطة لآلية عمل المنظومة الجديدة في تسجيل مصور تحلق طائرة بلا طيار وسط مخزن فتنطلق أضواء ملونة . وفور فتح الحارس للقفص ينطلق صقر أبيض الذيل نحو الطائرة مباشرة ويقبض عليها بمخالبه بسهولة ثم يسقطها أرضا .

وقال سيورد هوجندورن من شركة (جارد فروم اباف) التي تعمل مع الشرطة على تطوير المشروع إنه يجب تدريب الطيور على تمييز الطائرات بلا طيار على أنها فريسة . وتقدم لها مكافأة قطعة لحم بعد كل صيد ناجح . وقال إن مخالب الصقور قوية وصلبة بما يكفي لصيد معظم أنواع الطائرات بلا طيار دون أن تصيبها شفرات الطائرات .

وتجري مؤسسة خارجية بحثاً علمياً لدراسة التأثير المحتمل لهذه التقنية على الحيوانات . وقال هوجندورن “المشكلة الحقيقية التي نواجهها إنها (الصقور) تدمر كثيرا من الطائرات بلا طيار” . والأمر الآخر الذي لا يبدو واضحاً حتى الآن هو كيفية تصرف الطيور في حالة وجود زحام .

*

كلمات البحث

اصطياد الطائرات بدون طيار – اصطياد الدرونز

.

Anti-Drone Systems

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوك

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

.

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق