الخنزيرة Pig

الخنزيرة (الفرشة) PIG وهي عبارة عن كبسولات كبيرة ((إن جاز التعبير لأنها تشبه الكبسولة من حيث الشكل)). ولتسميتها بالخنزيرة قصة مختلفة عما يعتقد القارئ الكريم ذلك لأن اسمها بالإنجليزية Pipeline Inspection Gauge PIG ، فمن التسمية يتبين لنا أن الوظيفة الأساسية للخنزيرة هو فحص الأنابيب Pipelines من الداخل لمعرفة السماكة المتبقية للأنبوب للتأكد من أن التآكل في الحدود المسموحة وذلك لضمان الأمن الصناعي ولضمان صلاحية الأنبوب لتحمل الضغط المصمم من أجله ويمكن بواسطة ذلك الفحص إعادة حسابات الضغط المفترض أن يعمل به الخط النفطي لتقليل ضغط الضخ إن استدعى الأمر ذلك لضمان تحمل الخط للضغوط الداخلية وضمان استمرارية الإنتاج والاستفادة من الخط لأطول وقت ممكن .
محاكاة متحركة تبين عبر خنزيرة بسهولة عبر مقياس سريان من النوع ذو Wedge Flow Element
.
الخنزيرة (الفرشة) PIG عبارة عن أداة تحشر داخل خط الأنابيب لتتحرك داخله بحريه مدفوعه بواسطة سائل الضخ لتؤدى مهام محددة داخل الخط ، وللخنزيرة أنواع كثيرة , فمنها :
.

خنزيرة فحص الأنابيب (الخنزيرة الذكية Smart Pigs)

ماهو مصمم للفحص فقط كالخنزيرة الذكية التي تركب عليها مجسات أو حساسات Sensors تعمل بالموجات فوق الصوتية لحساب السمك المتبقي للأنبوب ويمكن تقفي أثرها بواسطة الأقمار الصناعية لمعرفة مكان العطب بالتحديد لتمكين فرق الصيانة الميكانيكية من التعامل المباشر مع الأجزاء المتآكلة بالقص والاستبدال إن تطلب الأمر ذلك .

اضغط علي الصورة للتكبير

.

خنزيرة الكسح

خنزيرة الكسح التى يمكن إستخدامها فى :
  • تنظيف الخط Cleaning Pigs .
  • الحجز بين المنتجات Batching Pigs .
  • كسح المياه الموجوده بالخط .
.

خنزيرة التنظيف Cleaning Pig

يتوفر أيضا نوع آخر من الخنازير المصممة خصيصا للتنظيف Cleaning Pigs ويمكن تمييزها بوجود بروز معدنية على سطوحها الخارجية ((فرشة حديدية)) على سبيل المثال تعمل على كشط الأوساخ الملتصقة بالجدار الداخلي للأنبوب والتي قد تكون من نواتج التآكل والتي يمكنها أن تعيق تدفق النفط داخل الأنبوب وتسبب في تفاوت في الضغوط على امتداد الخط إضافة إلى مساعدة هذه الأوساخ على توفير بيئة مثالية للتآكل أسفل منها.
.
يمكن استخدام الخنزيرة لتنظيف جدران خط الزيت الخام من الشموع Wax Removal Pig ، ودفع كمية من مانع الصدأ أو الكيماويات لتنظيف الخط من الباكتيريا أو الرواسب المختلفه .
.

خنزيرة الحجز بين المنتجات Batching Pig

لنقل نوعين من المنتجات عبر نفس الخط يتم الفصل بينهما بوضع خنزيرة Batching Pig .
.
Batching Pigs are multi-purpose. They are used for product separation and to scrape and clean the pipe wall.
.

خنزيرة كسح المياه المتراكمة لمنع الصدأ

خنزيرة كسح المياه مصممة خصيصا لدفع وازاحة المياه المتراكمة في النقاط المنخفضة على امتداد المسار الجغرافي للأنبوب. فكلما امتد طول الأنبوب يمكن للموائع أن تنفصل ويتغير نمط وطراز السريان لتلك الموائع السائلة ويمكن أن تتم عملية فصل بين النفط الخام والماء المصاحب لعملية انتاجه فبتغير اللزوجة والحرارة والضغوط ووجود نقاط منخفضة هي بمثابة مصائد للماء سوف ينفصل هذا الماء المصاحب ويستقر اسفل من النفط الخام الأقل كثافة ويتمكن من التماس المباشر مع المادة الحديدية للأنبوب وبذلك تبدء عملية التآكل.
لو كانت نسبة الماء المصاحب لانتاج النفط الخام قليلة لسوف يتمكن النفط الخام من التماس المباشر مع المادة الحديدية للأنبوب وهذه أخبار جيدة لمهندس التآكل حيث أن النفط بحد ذاته لا يساعد على التآكل مثل الماء.
.

خنزيرة ذات مهمه خاصه

خنزيرة سد الخط

قد يكون للخنزيرة مهمة خاصه مثل خنزيرة سد الخط التى يمكن إستخدامها لسد الخط لإجراء الإصلاحات (مثل إجراء لحامات ساخنه فى خط بترول مقطوع أو تغيير صمام عازل فى خط بترول مملوء ) .
.

استخدامات أثناء إنشاء الخط

أثناء إنشاء الخط يمكن إستخدام الخنزيرة المدفوعة بالهواء لإزالة المخلفات المتراكمة بالخط (فى هذه الحالة يمكن تصنيع مرسل Pig Launcher ومستقبل PIG Receiver غير مكلف للخنزيرة بالموقع وتركيبهما لكل جزء من الخط) ، وعند الإختبار الهيدروليكى Hydro-testing بالماء تستخدم الخنزيرة عند ملئه بالماء لكسح الهواء أمامها وعند تفريغه من الماء بعد الإختبار تستخدم الخنزيرة المدفوعه بالهواء المخلوط بالميثانول لتجفيف جدران الخط مما بقى من آثارالماء. واثناء تشغيل خطوط البترول يمكن إستخدامها كمثال فى كسح  الهواء بالنيتروجين ، و تفريغ السائل من الخط بالنيتروجين .
.
مثال علي مرسل الخنزيرة Pig Launcher
مثال علي مستقبل الخنزيرة PIG Receiver
.

تصميم الخنزيرة

تصميم الخط ومكوناته سوف يملى علينا إلى حد كبير الشكل الهندسى للخنزيرة المطلوبة فمثلا لابد أن يكون طول الخنزيرة كافيا لعبور أماكن التيهات Tees (المآخذ) دون التوقف عندها وفى نفس الوقت يجب أن يكون قصيرا بما يكفى لعبور الأكواع، والتغير فى القطر الداخلى لأجزاء الخط يحتاج إلى أكثر من خنزيرة مختلفة الأقطار ومحطات إرسال Pig Launcher وإستقبال PIG Receiver عند بداية ونهاية كل جزء . أما النوع الصحيح للخنزيرة فيتوقف على المهمة المطلوبة منها وظروف تشغيل الخط من درجة حرارة وضغط (يمكن للخنزيرة أن تتحمل ضغوط حتى 200 ضغط جوى) والمادة المنقولة .
.

المصادر

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكأو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الخزان الكروي Spherical Tank

.

انسحاق الخزان Tank Implosion

.

وعاء ضغط Pressure Vessel

.

أنواع الخلاطات Types of Mixer

.

كيف تخرج هذه الرافعة من الخزان How can we get this crane out ؟

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق