غاز الميثان Methane

غاز الميثان Methane هو مُرَكب كيميائي يُعد أبسط الهيدروكربونات ، ومنها أيضا كلاً من: الإيثان C2H6 ، والبروبان C3H8 ، والبوتان C4H10 ، كما أن الميثان Methane النقي ليس لهُ رائحة، ولكن حين يتم إستخدامه تجارياً يتم خلطه بكمية قليلة من مركبات الكبريت ذات الرائحة القوية، لكي يتم تتبع الرائحة وعلاج التسريب الحاصل .

.

مثال علي نشرة السلامة  Material Safety Data Sheet MSDS for Methane الخاصة بغاز الميثان .

*

للتعرف علي ماهي نشرة السلامة  نشرة بيانات السلامة الخاصة بالمواد الكيميائية الخطرة Material Safety Data Sheet MSDS .

*

غاز الميثان Methane

يُعد الميثان Methane من مصادر الوقود المهمة، فهو مكون رئيسي للغاز الطبيعي .

حرق جزيء واحد من غاز الميثان Methane في وجود الأكسجين Oxygen ينتج جزيء من ثاني أكسيد الكربون Carbon Dioxide، وجزئين من الماء .

CH4 + 2O2CO2 + 2H2O

إن الميثان Methane أحد غازات الإحتباس الحراري، وله القدرة على تسخين الجو (25) مرة أشد من ثاني أكسيد الكربون Carbon Dioxide .

الصيغة الكيميائية CH4 .

*

إكتشاف غاز الميثان Methane

يعود اكتشاف غاز الميثان Methane للقرن الثامن عشر، بواسطة العالم الإيطالي الساندرو فولتا Alessandro Volta عام (1776) ميلادي .

تم إكتشاف الغاز في مُستنقعات بحيرة ماجوري Lake Maggiore والتي تمتد بين إيطاليا وسويسرا .

قرر العالم ساندرو فولتا Alessandro Volta بعد قراءته لكتب العالم بنيامين فرانكلين، والذي يتحدث عن وجود هواء قابل للإشتعال أن يقوم بجمع كمية من الغاز المتصاعد في المستنقعات .

قام العالم ساندرو فولتا Alessandro Volta بفصل الغاز وعزله عن الهواء الجوي، ونجح في ذلك في عام (1778) ميلادية، وأثبت بالفعل انه قابل للإشتعال .

العالم الإيطالي الساندرو فولتا Alessandro Volta

غاز الميثان

*

مصادر غاز الميثان الطبيعية

حقول الغاز الطبيعي : يشكل غاز الميثان (87)% من الغاز المستخرج، وهو نتييجة للمواد العضوية المدفونة في ظروف وضغط حرارة أقوى من المكونة للبترول .

الغاز الحيوي : ويكون بطريقة مفتعلة، عن طريق تخمير وتحليل المواد العضوية مثل السماد الطبيعي ومخلفات الصرف الصحي، وغيرها .

المخلفات الحيوانية : تنتج بعض الحيوانات غاز الميثان Methane كجزء من مخلفاتها العضوية، فقد أثبتت الأبحاث أن الأبقار تنتج (16)% من غاز الميثان Methane .

*

أضرار غاز الميثان

 

الإحتباس الحراري

ليست أضرار غاز الميثان Methane متوقفة خطورتها علی الإنسان فقط بل علی الكوكب أيضا، حيث يعاني كوكب الأرض من الإحتباس الحراري والتي تشتدُ وطأته كل يوم والتي تمثل تهديداً قوي للحياة البشرية والحيوانية حتى النباتية أيضاً .

يتسبب غاز الميثان Methane بإحتباس الحرارة وعدم ارتدادها .

يعد غاز الميثان Methane أخطر من ثاني أكسيد الكربون Carbon Dioxide بما يقرارب (25) مرة، لذلك فهو الخطر الأعظم والأشد على كوكب الأرض .

يعد تزايد نسبة غاز الميثان Methane في الغلاف الجوي له أثر سلبي جداً على طبقة الأوزون .

وجدت قوانين تُلزم المصانع الخاصة بإستخراج غاز الميثان Methane والقريبة من المناطق السكنية بوضع مولدات تمنع دخول غاز الميثان Methane إلی المباني السكنية .

.

الانفجار

يمكن أن يصبح غاز الميثان من المتفجّرات عند خلطه مع مواد كيميائية أخرى، فيمكن أن يكون مميتاً إذا اشتعل عند وصوله إلى مستويات وتراكيزات عالية، وقد يتسبّب الميثان الطبيعيّ خاصةً تحت الأرض في انفجارات حادة تسبب آثاراً مدمّرة لأنشطة التعدين أو التنقيب عن النفط .

.

الاختناق

على الرغم أن غاز الميثان Methane صُنف كغاز غير سام، إلا أنه يؤدي إلى الإختناق حتى الموت إذا تم التعرض له بكميات كبيرة .

لغاز الميثان القدرة العالية على إزاحة الأكسجين Oxygen الذي يحتاجه الجسم للتنفّس والحلول مكانه، مسبباً الإختناق لأي كاءن حي .

ولا توجد هناك معايير تحكم كمية الميثان المسموح بها في الهواء في المنزل أو في مكان العمل، ولكن الحد الأدنى من محتوى الأكسجين في أيّ مكان يحتاج فيه الناس إلى التنفّس هو 18% .

.

التسمم بأول أكسيد الكربون

إنّ حرق الغاز الطبيعيّ (الميثان Methane) دون تهوية مناسبة يمكن أن ينتج أول أكسيد الكربون، وهو غاز مميت يصعب اكتشافه، علماً بأنّ المستويات المنخفضة نسبياً من أول أكسيد الكربون يمكن أن تسبب الدوخة والغثيان في غضون 20 دقيقة، ممّا يؤدي إلى الموت في غضون ساعتين، والمستويات الأعلى منه تؤدي للموت في غضون ثلاث دقائق، وتقدّر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أنّ التسمم بأول أكسيد الكربون يقتل 500 شخص كلّ عام .

*

المصادر

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوك 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق