الميزان الجسري Weighbridge

A Truck scale (US), weighbridge (non-US) or railroad scale is a large set of scales, usually mounted permanently on a concrete foundation, that is used to weigh entire rail or road vehicles and their contents. By weighing the vehicle both empty and when loaded, the load carried by the vehicle can be calculated.

The key component that uses a weighbridge in order to make the weigh measurement is load cells. [Source]

.

الميزان الجسري Weighbridge

*

مساهمة في الرد علي التعليق التالي في موضوع سابق :

اضغط علي الصورة للوصول إلي الموضوع الخاص بالتعليق

*

يطلق عليه اسم ميزان الشاحنات Truck Scale (في الولايات المتحدة) ، الميزان الجسري Weighbridge (في غير الولايات المتحدة) أو ميزان السكك الحديدية Railroad Scale وهو عبارة منظومة ميزان كبير الحجم ، وعادة ما يتم تركيبها بشكل دائم على أساسات خرسانية ، ويتم استخدامها لوزن عربات السكك الحديدية أو وزن شاحنات وسيارات نقل الطرق ومحتوياتها. ويتم ذلك من خلال وزن السيارة مرة وهي فارغة ومرة اخري بعد التحميل ، وبالتالي يمكن حساب الحمولة التي تحملها المركبة.

المكون الرئيسي المستخدم في الميزان الجسري Weighbridge والذي يعمل علي تقدير الوزن هي خلايا الحمل Load Cells .

*

ميزان بسكول Truck Scale

في الويكيبيديا : ميزان البسكول أو ميزان الشاحنات كما يسمى أيضًا ميزان السيارات (بالإنجليزية: Truck Scale) هو ميزان يستخدم لوزن الشاحنات. وهو عبارة عن ميزان تقف عليه الشاحنة ويتصل الميزان بغرفة حاسب يقوم بحساب وطباعة الوزن. الهدف من عملية وزن الشاحنات هي عندما نحتاج لحساب وزن معين. ولنفترض شاحنة محمولة بالحديد ونريد حساب وزن حمولة الحديد بهذه الشاحنة. تصعد الشاحنة بالحديد على الميزان ويحسب الوزن. ثم تصعد الشاحنة فارغة على الميزان. ويحسب الوزن. و نجد أن وزن حمولة الحديد في هذه الحالة هو وزن الشاحنة وهي محملة بالحديد مطروحا منها وزن الشاحنة بدون حمولة الحديد . (المصدر)

*

الميزان الجسري Weighbridge

هو ميزان لقياس وزن السيارات وحمولاتها. يتكوّن الميزان من منصة معدنية (الطبلية الأرضية) Platform  تكون على الطريق (المساحة المحددة أمام مبنى أو مكتب) ، وتَظْهَرُ قراءة الوزن وتُسجل في المكتب الموجود بجوار المنصة (الطبلية الأرضية) Platform .

*

مكونات الميزان الجسري الإلكتروني Electronic Weighbridge

 

خلايا الوزن الكهربائية Electronic Load Cells 

تشتمل معدات الميزان على مجموعة من خلايا الوزن Load Cells يتحدد عددها وحمولتها تبعا لطول طبلية الميزان Platform ولحمولته ، وتحمل خلايا الوزن Load Cells طبلية الميزان Platform وتترجم أوزان السيارات إلى إشارات كهربائية دقيقة مناظرة لها .

تتصل خلايا الوزن الكهربائية Load Cells معا على التوازي وتكون الإشارة الكهربائية المحصلة الناتجة مساوية لمتوسط الإشارات الناتجة عن كل خليه على حده .

خلايا الوزن محكمة الغلق وداخل صندوق من الصلب المخصوص لتتحمل ظروف التشغيل والمناخ الشاقة دون أن تتأثر بالأتربة والرطوبة والحرارة. الخ .

يتم تصنيع خلايا الوزن Load Cells بمعامل أمان كبير للغاية بحيث يمكن استخدامها فعليا لقياس أوزان تصل إلى ضعف حمولتها الإسمية ولا تتلف كليا إلا إذا تعرضت إلى خمسة أضعاف حمولتها ، وعند تحميل خلايا الوزن Load Cells تنضغط انضغاطا مرنا ضئيلا جدا يقل عن واحد من عشرة من المليمتر عند الحمولة القصوى للخلية ومن ثم فإن عمل الميزان غير مصحوب بحركة ميكانيكية رأسية ملموسة . وهذا هو أحد الأسباب الجوهرية في ندرة تعرضة للأعطال ولطول عمر التشغيل “حيث الحركة الميكانيكية بما يصاحبها من تآكل وبالتالي الأجزاء المتحركة هي السبب الأساسي في تدهور أداء المعدات الميكانيكية مع الزمن وفي تعرضها للأعطال” .

*

مقيدات الحركة الأفقية “فرامل الصدمات”

تشمل معدات الميزان على مجموعة تجهيزات خلايا الوزن Load Cells وتقييد الحركة الأفقية لطبلية الميزان Platform وهي مصممة بحيث تسمح بالحركة الرأسية الضئيلة للطبلية عند تحملها ولكنها لا تسمح بالحركة الأفقية حتى لا تتسبب في زحزحة خلايا الوزن عن وضعها الرأسي الصحيح وما يترتب عليه من خطأ في قراءة الوزن .

تمتص تجهيزات تقييد الحركة الأفقية الصدمات الناشئة عن الفرملة الفجائية للسيارات المتحركة فوقها. وبذلك تحمي خلايا الوزن جدران طبلية الميزان Platform “يوصي دائما بضرورة تهدئة سرعة السيارات تماما عند صعودها طبلية الميزان Platform” .

*

المقال تحت الإضافة

*

المصطلحات

الميزان الجسري – ميزان الطرق – ميزان بسكول

Vehicle Weighbridge – Truck Scale – Railroad Scale

*

المصادر References 

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوك

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

*

.

.

.

.

***************************************************************

ملاحظة

إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .

أو راسلنا  علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق