رحلة هبوط رائد الفضاء الإماراتي من الفضاء

أعلن من قبل أن عملية الهبوط ستكون في يوم 3 أكتوبر المقبل وفقا لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” ستنفصل المركبة الفضائية الروسية “سويوز إم إس -12″، عن المحطة الفضائية في الساعة 10.36 (بتوقيت موسكو) ويتوقع أن تهبط المركبة عند الساعة 13.59 (بتوقيت موسكو) من نفس اليوم في منطقة جيزكازجان بجمهورية كازاخستان. وتحدث عملية الانفصال خلال المدار النهائي قبل حوالي 3 ساعات ونصف من لحظة الهبوط على الأرض وعلى ارتفاع يتراوح بين 1.1 و0.8 متر من الأرض سيصدر مقياس الارتفاع أمرا بإطلاق محركات DMP ويتم إطلاقها فوق سطح الأرض، مما يقلل من سرعة نزول الكبسولة إلى ما بين 0 و3 أمتار في الثانية وهبوطها على الأرض بهدوء وسلاسة شمال شرق مركز بايكونور Baikonur .

 

مراحل عملية الهبوط

بدأ رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، صباح الخميس 03 أكتوبر 2019 م، رحلة عودته من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض.

 

إغلاق مدخل المركبة Hatch Closing

 

وتبدأ مراحل الهبوط من محطة الفضاء، بإغلاق مدخل المركبة Hatch Closing ، ثم انفصالها. وبعدها تستعد المركبة لدخول الغلاف الجوي، قبل انفصال وحداتها. وبعدها، يجري فتح المظلات وإطلاق المحرك للهبوط السلس، قبل لمس المركبة الأرض.

وقالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، على حسابها الرسمي في تويتر، إنه “تم تأكيد انفصال المركبة عن محطة الفضاء”، مضيفة “طاقم الرحلة انطلق بنجاح في حدود 3:37 بالتوقيت المحلي”.

 

جدول هزاع المنصوري بعد هبوطه إلى الأرض

 

في تمام الساعة الثانية والدقيقة 58 غداً بعد الظهر بتوقيت الإمارات، ستكون مركبة الفضاء التي تحمل رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري قد هبطت على نقطة مسطحة من سهل جيزكازجان وسط كازخستان، وتحديدا على مسافة 661 كم بعيدا عن النقطة التي انطلق منها في 25 سبتمبر الماضي.

 

الخروج من المركبة

سيهرع فريق المنقذين على الفور، بعد التعرف على موقع الهبوط عبر الأقمار الصناعية، لكي يتم قطع حبال المظلة، حتى لا يتم انجرارها في السهل بدفع الهواء. بعدها سيتم فتح صمامات التنفس وإخراج المنصوري، لكي يوضع مباشرة على كرسي مريح.

 

التأقلم مع الوقوف

من المعروف أن رواد الفضاء في العادة، يحتاجون إلى وقت لكي تتأقلم أجسادهم مجددا مع جاذبية الأرض، بعد الأيام التي يقضونها في مجال منعدم الجاذبية، لذلك لن يكون المنصوري قادرا على الوقوف مباشرة، بل التعود تدريجيا على ذلك، في ظل إخضاعه إلى فحوصات طبية عاجلة تتعلق بالدورة الدموية والعامود الفقري والدماغ وأمور أخرى ضرورية.

 

الاحتفال في المطار

ونُشر أنه بعد ذلك سينتقل المنصوري عبر طائرة مروحية الى مطار “كاراغاندي” في كازخستان، حيث تنظم مراسم الاحتفال ومؤتمر صحفي.

 

الاتصال بالأم

كان المنصوري قد شارك “البيان” عبر فيديو مصور سجل قبل رحلته، بأن أول اتصال هاتفي سيقوم به، بعد الهبوط، سيكون مع والدته. وقال بتأثر:” سأقول لها: لقد تمت المهمة بنجاح كبير وقد تمكنت من رفع اسم الإمارات عاليا وتحقيق الحلم”.

 

السفر إلى موسكو والالتقاء بطبيبة الفضاء

بعد الاتصال سيسافر رائد الفضاء الإماراتي إلى العاصمة الروسية موسكو، حيث سيخضع هناك إلى فحوصات طبية متخصصة، بحضور فريق من الخبراء من بينهم “طبيبة الفضاء الإماراتية” الدكتورة حنان السويدي. وفي حوار سابق مع “البيان”، في مدينة بيكونور الأسبوع الماضي، كانت السويدي قد أشادت بالصحة الجسدية والجهوزية الذهنية والنفسية لرائد الفضاء المنصوري وإيمانها بقدرته على مواجهة البيئة القاسية في الفضاء، والمختلفة تماما عن الأرض، بسبب انعدام الجاذبية بشكل رئيسي، الأمر الذي قد يكون له تأثير على وظائف معينة في الجسم.

 

وسيمضي المنصوري بضعة أيام في موسكو تتخللها لقاءات وتقارير عن رحلته، قبل عودته غانما إلى أرض الإمارات.

*

للمزيد يمكنك تحميل المقال في صورة ملف PDF من هنا

.

لتحميل ملف كيف تصبح رائد فضاء من هنا 

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

*

برنامج الإمارات لرواد الفضاء

*

امتحان رائد الفضاء Astronaut Test

*

أخبار محطة الفضاء الدولية International Space Station

*

حدوث خلل في أحد حواسيب محطة الفضاء الدولية Computer Bug on International Space Station

*

سفينة الشحن الفضائية Progress Cargo Ship

.

handwave-yellow

 

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق