أساسيات الإشعاع Radiation Basics

.

الإشعاع Radiation هو طاقة في حالة حركة تنتقل عبر موجات أو أشعة غير مرئية. يمكن أن يكون ناتجًا عن ذرات غير مستقرة تخضع لتحلل إشعاعي Radioactive Decay ، أو يمكن أن تنتجها آلات معينة. ينتقل الإشعاع من مصدره في شكل موجات طاقة أو جزيئات نشطة. وهناك أشكال مختلفة من الإشعاع ولها خصائص وتأثيرات مختلفة.

 

الإشعاع المؤين وغير المؤين Non-Ionizing and Ionizing Radiation

 

هناك نوعان من الإشعاع:

  • الإشعاع غير المؤين Non-Ionizing Radiation .
  • الإشعاع المؤين Ionizing Radiation .

 

الإشعاع غير المؤين Non-Ionizing Radiation لديه طاقة كافية لتحريك الذرات في جزيء أو لجعلها تهتز ، ولكن ليس بما يكفي لإزالة الإلكترونات من الذرات. ومن الأمثلة على هذا النوع من الإشعاع الموجات الراديوية والضوء المرئي وأجهزة الميكروويف. فمثلًا، يعمل المايكروويف بالأشعة غير المؤينة لطهي الطعام عن طريق ذبذبة المياه داخل الطعام، مما ينتج الحرارة التي تنضّج الطعام.

 

الإشعاع المؤين Ionizing Radiation لديه الكثير من الطاقة التي يمكن أن تطرد الإلكترونات من الذرات (طاقة كافية لتغيير تركيبة الذرة) ، وهي عملية تعرف باسم التأين Ionization . يمكن للإشعاعات المؤينة أن تؤثر على الذرات في الكائنات الحية ، لذا فهي تشكل خطراً على الصحة بإتلافها للأنسجة والحمض النووي DNA في الجينات. الإشعاع المؤين Ionizing Radiation ينبعث من أجهزة الأشعة السينية ، والجسيمات الكونية Cosmic Particles القادمة من الفضاء الخارجي والعناصر المشعة. تطلق العناصر المشعة الإشعاعات المؤينة نتيجة تعرض ذراتها للتحلل الإشعاعي.

 

التحلل الإشعاعي Radioactive Decay هو انبعاث الطاقة في صورة إشعاعات مؤينة يمكن أن تتكون من جسيمات ألفا Alpha Particles ، أوجزيئات بيتا Beta Particles و/أو أشعة جاما Gamma Rays . يحدث التحلل الإشعاعي في ذرات غير مستقرة تسمى النويدات المشعة Radionuclides .

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكأو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق