سلامة العمليات التشغيلية Process Safety

 م. محمود عبد الخالق عبد العزيز
.
إن سلامة العمليات تعتمد على التحكم ومنع المخاطر الناتجة من المواد الخطرة خاصة تسريب المواد القابلة للإشتعال أو المواد السامة (من خطوط الإنتاج الرئيسية أو من آبار الزيت أو الغاز) والتى قد تؤدى إلى حريق كبير يصعب السيطرة عليه أو إنفجار كبير قد يؤدى إلى موت وإصابة عدد كبير من العاملين بالموقع و/ أو المجتمع المحيط بالشركة والتأثير السلبى على البيئة المحيطة وإتلاف أصول الشركة مع إحتمالية توقف الإنتاج لفترات طويلة وما يترتب عليها من تأثيرات مادية كبيرة لإعادة الإنتاج .
لذلك سلامة العمليات التشغيليه موضوع ضرورى جداً للمحافظة على سلامة الإنتاج وسلامة العاملين والمجتمع والبيئة المحيطة وسمعة الشركة.
قد كانت الحوادث الكبرى فى صناعة البترول والغاز هى المعلم الأكبر الذى دفع القائمين على هذه الصناعة عالميا ومحليا لوضع نظم إدارة لسلامة العمليات وأن يولوها الإهتمام والأولوية القصوى مع القيام بتحليل المخاطر المتوقعة ووضع أجهزة حماية هندسية كافية لكل خطوة فى العمليات وذلك أثناء التصميم والإنشاء وعمليات ما قبل التشغيل Commissioning Activities وأعمال الصيانة لمصانع النفط والغاز.
لذلك هناك 10 أساسيات لضمان سلامة العمليات ناتجة من التعلم المستمر من الدروس المستفادة من الحوادث الكبرى فى تاريخ صناعة النفط والغاز وذلك لمنع تكرارها مرة أخرى وتعتبر هذه الأساسيات أحد الأعمدة الرئيسية لنظام سلامة العمليات وهم كالآتى :-
1- استخدام حاجزين (Double Barriers) على خطوط التصريف المواد القابلة للإشتعال .
2- لا يتم شحن أو تفريغ أو تصريف للمواد الخطرة إلا تحت إشراف و مراقبة عمالة مدربة .
3- يتم اتخاذ إجراءات حماية مؤقتة وسليمة لتخفيف الخطورة في حالة حدوث عطل فى معدات السلامة الأساسية ولا يتم الإستمرار فى التشغيل إلا بعد التأكد من كفاءة الإجراءات المؤقتة المعتمدة .
4- لا يتم القيام بأنشطة عالية الخطورة إلا بعد اتباع الإجراءات الموقعة و المعتمدة الخاصة بكل نشاط .
5- فحص الخطوط الإنتاجية دوريا – مع التحقق و التوثيق لأى تغييرات فى الترتيبات و التجهيزات و إبلاغ إدارة الإنتاج بنتائج الفحص .
6- اتباع نظام إدارة المتغيرات (MOC) حيث لا يتم أى تغيير هندسى أو تغيير فى إجراءات التشغيل بدون إعتماد موثق من قبل الإدارة الهندسية مع القيام بتقييم المخاطر الخاصة بالتغيير المطلوب .
7- التحقق من اكتمال إحكام الربط بالقيم المناسبة على توصيلات خطوط الإنتاج و المعدات بعد أعمال الصيانة .
8- التحقق الدائم من أن المعدات خالية من الضغط وإكتمال تصريف ما بها من سوائل مع التحقق من توفير عزلا آمنًا قبل بدء أعمال الصيانة.
9- التأكد من تركيب معدات الحماية من سريان المواد الخطرة فى الإتجاه المعاكس عند توصيل خطوط المرافق بخطوط الإنتاج.
10- الإستجابة للإنذارات الحرجة بطريقة سليمة.
أُنشئت إدارة سلامة العمليات نظام لمراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية والحفاظ  على الأداء الآمن عن طريق التأكد من كفاءة وسائل الحماية الهندسية لمنع أى أخطار تتنج من العمليات الإنتاجية مع القيام بالتقييم المستمر للمخاطر التشغيلية والتأكد من كفاءة إجراءات التحكم الهندسية فى هذه المخاطر وضمان كفاءتها لتحقق الحماية المطلوبة منها عند طلبها فى وقت الطوارئ.
تم التركيز على رفع مهارات العاملين والمقاولين فى مجال التعرف على والتحكم فى المخاطر التشغيلية أثناء القيام بعمل الصيانات المهمة ( الوقائية PM و التصحيحية CM) لأنظمة سلامة العمليات المطلوبة فى مواعيدها طبقا لبرامج الصيانة الموصى بها .
*
Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق