صناعة النفط والغاز ووسائل السلامة والصحة المهنية

م. حازم سليمان

صناعة النفط والغاز هي صناعة تتضمن مخاطر عالية. ولذلك فإن تقليل المخاطر، وتحسين السلامة والوقاية من الحوادث تحظى باهتمام مستمر. وللحد من هذه الحوادث وشدتها، يمكن عن طريق تحليل الحوادث ومعرفة الأسباب الجذرية وتعلم الدروس من الحوادث السابقة واستخدامها للحد من الحوادث في المستقبل.

 

الحوادث المهنية هي أي حدث غير مخطط له قد يؤدي إلى وقوع إصابات أو اعتلال بصحة الإنسان أو ضرر أو خسارة في الممتلكات والآلات والمواد أو البيئة أو فقدان فرصة عمل.

 

الحوادث هي النتائج المباشرة للأنشطة والظروف غير الآمنة، وكلاهما يمكن أن تسيطر عليها الإدارة. الإدارة مسؤولة عن انشاء وصيانة بيئة العمل والمهام المطلوبة من العاملين. السيطرة على العمال وسلوكهم هو أكثر صعوبة. يجب أن يتم اعطاء العاملين المعلومات الكافية والمعرفة بأن الحوادث ليست حتمية ولكنها تحدث بسبب. وأنهم بحاجة إلى التدريب لتطوير المهارات والإعتراف بضرورة الإمتثال بنظم العمل الآمنة وتطويرها، وتقديم تقارير عن الأوضاع والممارسات غير الآمنة وتصحيحها. وعي العاملين وسلوكهم تجاه السلامة يتطلب التحسين المستمر، كما أن البيئة الاجتماعية في مكان العمل – مناخ السلامة – يجب أن يكون واحد مما يعزز ممارسات السلامة والصحة الجيدة، ولا يكون ممن لا يشجع عليها.

 

الإلتزام بنظام إدارة السلامة والصحة المهنية لتحسين وتعزيز أداء السلامة وكذلك حصول الشركات على نظام ISO14001 و ISO45001 ، وزيادة الوعي لدى العاملين لمواضيع السلامة والصحة المهنية ذات الصلة بعملهم من خلال الدورات التدريبة، والتحقيق الدقيق في الحوادث أو إصابات العمل لمعرفة الأسباب الجذرية لتحسين أداء السلامة.

*

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق