نتائج مبشرة لأول كمامة في العالم تضيء عند رصد فيروس كورونا

صورة تعبيرية

 

تمكنت مجموعة من العلماء من تطوير أول كمامة Face Mask في العالم، تضيء بمجرد رصد فيروس كورونا. وأوضح فريق العلماء من جامعة هارفارد Harvard ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT ، أن ذلك الاختراع سيساعد بصورة كبيرة الجهات الطبيعة في جهودهم لمكافحة تفشي فيروس كورونا Coronavirus .

 

وقالت صحيفة “إيفننج ستاندرد Evening Standard” البريطانية إن العلماء استفادوا في تصميم تلك الكمامة من جهود العلماء في رصد فيروسات سابقة مثل إيبولا Ebola وزيكا Zika .

 

وقالت hgصحيفة أن الفريق بقيادة جيم كولينز Jim Collins ، مهندس بيولوجي Bioengineer في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، يأملون في تعديل تكنولوجيا سابقة مصممة لاكتشاف فيروسات الإيبولا Ebola وزيكا Zika لاستخدامها خلال الوباء الحالي لرصد فيروس كورونا Coronavirus .

 

وتستخدم تلك الكمامات الجديدة “إشارات ضوئية فلورسنتية Fluorescent Light“، عند رصد تنفس شخص مصاب بكورونا أو عطس أو سعال خاص به. وسيساعد ذلك الاختراع الجديد في مواجهة مشكلات مرتبطة بطرق الفحص الأخرى مثل قياس درجة الحرارة.

 

ونقلت الصحيفة عن جيم كولينز Jim Collins ، قوله: “يمكن أن يتم تصميم تلك الكمامات في المطارات حتى يمكن إنهاء الإجراءات الأمنية بصورة أكثر سهولة، ويمكن استخدامها أمام مقرات العمل ولدى الجهات الطبية”. وتابع قائلا “يمكنك أنت أو أنا استخدامه فى الطريق إلى العمل ومنه، يمكن أن تستخدمه المستشفيات للمرضى عند دخولهم، أو حين الانتظار قبل إجراء الكشف للمصابين”. وتابع كولينز Collins قائلا “رغم أن تطوير الكمامة لا يزال في مبكرة جدا إلا أن النتائج تبدو حتى الآن واعدة جدا”.

 

وأشارت الدراسة إلى أن الاختبارات التقليدية لفيروس كورونا Coronavirus أبطأت بصورة كبيرة محاولات العديد من الدول للسيطرة على الفيروس، لذلك كان هناك حاجة لمثل تلك الكمامة.

 

المستشعرات Sensors

 

في عام 2018 م ، طور المختبر أجهزة استشعار قادرة على اكتشاف الفيروسات التي تسبب السارس SARS والحصبة Measles والإنفلونزا Influenza والتهاب الكبد Hepatitis C ، وكذلك أمراض أخرى.

 

وسيختبر الفريق البحثي أجهزة الاستشعار Sensor المزودة بها الكمامات بحيث يرصد العلماء مدى فعاليتها في رصد الفيروس عن طريق الرذاذ أو اللعاب. كما يبحث العلماء أيضا إمكانية دمج أجهزة الاستشعار الجديدة داخل الكمامات نفسها يتم ابتكار وحدة خارجية يمكن إرفاقها علي السطح الخارجي لأي كمامة طبية.

 

وأضاف كولينز Collins قائلا “بمجرد وصولنا إلى مرحلة تركيب المستشعرات على الكمامات، سيكون الأمر مسألة إقامة تجارب مع الأفراد المتوقع أن يصابوا بالعدوى لمعرفة ما إذا كان سيعمل في بيئة واقعية”.

 

تعمل المستشعرات باستخدام مادة وراثية – تتكون من DNA و RNA – تلتصق بالفيروس ثم يتم تجفيفها على القماش. وتتم العملية باستخدام آلة تسمى مجفف بالتجميد ليوفيازر Lyophilizer ، تمتص الرطوبة من المادة الوراثية ولكنها لا تقتلها. و يمكن أن تظل المادة مستقرة في درجة حرارة الغرفة لعدة أشهر ، مما يمنح الأقنعة فترة صلاحية طويلة نسبيًا.

 

ومن أجل تنشيط أجهزة الاستشعار ، يجب توفر كلا من الرطوبة (مثل رطوبة الجهاز التنفسي التي تنتج في صورة مخاط أو لعاب) ، والتسلسل الجيني Genetic Sequence للفيروس.

 

قام أحد مختبرات شنغهاي Shanghai laboratory بتسجيل تسلسل جينوم الفيروس التاجي في يناير 2020 م. وقال كولينز Collins إن أجهزة الاستشعار الخاصة به لا تحتاج إلى تحديد سوى جزء صغير من هذا التسلسل لاكتشاف الفيروس ، ، تم تصميم المستشعرات لإنتاج إشارة فلورسنتية Fluorescent Signal في غضون ساعة إلى ثلاث ساعات بمجرد اكتشافها للفيروس.

 

وهذه الإشارة غير مرئية للعين المجردة ، لذلك يستخدم فريق الباحثين جهازًا يسمى جهاز قياس التألق Flourimeter لقياس ضوء الفلورسنت Fluorescent Light .

 

قال كولينز Collins إنه يمكن للمسؤولين استخدام أجهزة قياس التألق المحمولة Handheld Flourimeters عند الحاجة لذلك خارج المختبر – و قال إنها “تكلف حوالي دولار” – لمسح أقنعة الناس.

 

إذا أثبت المشروع فعاليته ، يأمل الفريق في بدء تصنيع أقنعة للتوزيع العام بحلول نهاية الصيف. وقال كولينز Collins: “نحن الآن مقيدين بالوقت ومقيدين بالمواهب لأن لدينا فريقًا صغيرًا نسبيًا”. “نحن مقيدون بالعدد الذي يمكنه أن يعمل في المختبر ، وكلهم يعملون بجد قدر استطاعتهم.”

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكأو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

 

.

.

.

.

.

.

.

 .

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق