مهمة ماركو MarCO المتجهة إلي المريخ

InSight is being followed to Mars by two mini-spacecraft comprising NASA’s Mars Cube One (MarCO), the first deep-space mission for CubeSats. If MarCO makes its planned Mars flyby, it will attempt to relay data from InSight as it enters the planet’s atmosphere and lands.

InSight and MarCO flight controllers will monitor the spacecraft’s entry, descent and landing from mission control at NASA’s Jet Propulsion Laboratory (JPL) in Pasadena, California, where all landing events will take place. [Source]

*

تتم متابعة InSight إلى كوكب المريخ من خلال مركبتين صغيرتين من نوع Mars Cube One (MarCO) تابعتين لناسا ، وهي أول مهمة في الفضاء البعيد لـ CubeSats. إذا قامت MarCO بتنفيذ التحليق المخطط له حول “المريخ” ، فإنها ستحاول نقل البيانات من “إنسايت” أثناء دخولها إلى الغلاف الجوي للمريخ والهبوط إلي سطحه ، وبالتالي السماح للمهندسين على الأرض بمشاهدة العملية على الهواء مباشرة .

سيراقب مراقبو الطيران المتحكمين في كلا من مركبة InSight و Marco دخول المركبة الفضائية إلي المريخ Spacecraft’s Entry ونزولها Descent وهبوطها Landing علي السطح من وحدة التحكم الخاصة بالبعثة في مختبر الدفع النفاث JPL التابع لوكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في باسادينا Pasadena ، بكاليفورنيا California ، حيث ستجري جميع أحداث الهبوط.

للمزيد حول مهمة إنسايت InSight اضغط علي رابط المقال التالي:

البعثة الفضائية إنسايت InSight لاستكشاف باطن المريخ

*

ماهو الكيوبسات CubeSats

سيحلّق ثنائي الكيوبسات CubeSats المُسمى ماركو Mars Cube One MarCO والتابع لناسا فوق المريخ ، تزامنا مع عبور المركبة إنسايت InSight الغلافَ الجوي المريخي Martian Atmosphere و هبوطها على السطح. ستوفر ماركو (MarCO) -اختصارا لمكعب المريخ رقم واحد Mars Cube One MarCO– اتصالا تجريبيا سريعا مع الأرض لإرسال معلوماتٍ حول الهبوط.

ستشمل مهمة ناسا التالية نحو المريخ– المسبار الداخلي لأرض المريخ – عند إطلاقها زوجاً من الكيوب سات، وستكون هذه أول مرة يسافر فيها الكيوب سات في الفضاء العميق، وعند نجاح تجربة التحليق القريب فإن هذه التقنية ستمدّ ناسا بقدرة التحويل السريع للمعلومات حول حالة المركبة الفضائية الأساسية بعد هبوطها على المريخ.

تم بناء توأمي الكيوب سات العاملين كمحول اتصالات Data Relay ، في مختبر الدفع النفاث في باسيدينا كليفورنيا. مشكلَين إثباتاً تقنياً يُدعى كيوب المريخ واحد (Mars Cube One)، والكيوب سات عبارة عن صنف من مركبات الفضاء المبنية على نموذج معياري صغير الحجم مستخدمٍ تكنولوجياتٍ جاهزةً، وقد صنع طلبة جامعيون الكثير منه، و قد تم إطلاق العشرات نحو مدار الأرض باستخدام حمولات زائدة متوفرة في مركبات فضاء أكبر.

*

واحدة الكيوب سات الأساسية عبارة عن علبة مربعة قياسها 4 بوصات (10 سنتيمترات)، وكل كيوب سات حجمه أكبر من ذلك سيكون من مضاعفات تلك الواحدة. إن تصميم ماركو عبارة عن 6 واحدات كيوب سات أساسية، وحجمه مساوٍ حجمَ حقيبةٍ، حيث يبلغ من الحجم 14.4 بوصة (36.6 سنتيمترا ) مضروبةً بـ 9.5 بوصة (24.3 سنتيمترا ) مضروبةً بـ 4.6 بوصة (11.8 سنتيمترا ).

سيتم إطلاق ماركو MarCO من قاعدة لفاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا، تزامناً مع إطلاق التحالف المتحد للصاروخ أطلس (V) لمهمة إنسايت(InSight). وتُعتبر إنسايت أول مهمة لناسا لفهم البنية الداخلية للكوكب الأحمر. وعند وصوله سيحلق ماركو MarCO قريبا من المريخ بينما تهبط إنسايت على سطحه.

يقول جيم جرين Jim Green مدير قسم علم الكواكب في مقر ناسا في واشنطن: “ستحلق ماركو بشكل مستقل إلى المريخ”، ويُضيف: “ماركو عبارةٌ عن إمكانية تجريبية أُضيفت إلى مهمة إنسايت، لكنها غير ضرورية لنجاح المهمة”.

سيقوم المسبار بإرسال المعلومات مستعملا نطاق (UHF) الراديوي إلى مستكشف المريخ المداري (Mars Reconnaissance Orbiter MRO) الواقع في مدارٍ حول المريخ خلال عمليات دخول إنسايت وهبوطها يوم 26 نوفمبر 2018 م. وسيقوم MRO بتحويل هذه المعلومات إلى الأرض مستخدماً ترددات راديوية في النطاق (X) ، لكنه لن يستطيع استقبال المعلومات على نطاق ما عند إرسال المعلومات على نطاق آخر، وبالتالي فإنّه من الممكن حدوث تأكيد الهبوط قبل وصول المعلومة إلى كوكب الأرض بساعة من الزمن.

إنّ حجم راديو ماركو مساوٍ لحجمِ كرة السوفتبول و يوفر كلٌ من نطاقي (UHF) (الإستقبال فقط) و (X) (الإستقبال والإرسال) القدرة على النقل الفوري للمعلومة المستقبلة على نطاق “UHF“.

سينفصل ثنائي الكيوب سات عن صاروخ أطلس “V” بعد الاطلاق، وسيسافران في مسارهما الخاص نحو الكوكب الأحمر. سيكون التحدي الأول لماركو بعد تحررها من مركبة الإطلاق نشرُ الهوائيين الراديويين واللوحين الشمسيين. هوائي النطاق “X” عاليّ الربح عبارة عن لوحة مسطحة مصنعة لنقل موجات الراديو بنفس الطريقة التي يعمل بها الهوائي ذو السطح العاكس على شكل قطع مكافئ.

ستُبحر المركبة ماركو MarCO بتعديلاتها الخاصة على مسارها نحو المريخ بشكل مستقل عن المركبة الفضائية إنسايت. في نهاية المطاف، عندَ نجاح مهمة برهنة ماركو MarCO ، فإنه يمكن أن يُسمح لطريقة “أجلب خاصتك” المتعلقة بتحويل الإتصالات، الاستخدام في المهمات المستقبلية نحو المريخ، خلالَ الدقائق الحاسمة بين دخول الغلاف الجوي للمريخ والهبوط على سطحه.

إن برهنة هذه التكنولوجيا عبر التحقق من أنّ كيوب سات تقنيةٌ صالحة لبعثات الكواكب، وملائمة للتطوير ضمن جدول زمني قصير، يُمكن أن تؤدي إلى العديد من التطبيقات الأخرى لاستكشاف ودراسة نظامنا الشمسي.

يدير مختبر الدفع النفاث، ماركو و إنسايت و MRO لصالح إدارة مهمة العلوم التابعة لناسا في واشنطن. كان من بين موردي التكنولوجيا لماركو شركة تكنولوجيا بلو كانيون Blue Canyon Technologies ببولدر-كولورادو لتوفير نظام مراقبة الموقف، وشركة صناعات فاكو VACCO بجنوب إل مونتي-كاليفورنيا لتوفير نظام الدفع، وأسترو ديف AstroDev من أن أربور-ميشيجان للإلكترونيات، و MMA Design LLC الموجودة أيضا ببولدر للمصفوفات الشمسية، و تايفاك لأنظمة الأقمار الصناعية النانونية Tyvak Nano-Satellite Systems inc وشركة المدارات الأرضية في سان لويس أوبيسبو -كاليفورنيا لنظام موزع كيوب سات Terran Orbital Company.

المصدر

تجري ناسا الاستعدادات النهائية قبل إرسال بعثة “InSight“، في إطار أبحاثها لوصول مركبة مأهولة إلى المريخ. ويولي الأخصائيون، بالإضافة لمهام المختبر الدقيقة، اهتماما خاصا للأقمار “Mars Cube One” و”Wall-E” و”Eva” المسماة بأسماء شخصيات كرتونية معروفة .

وستستخدم أقمار “Mars Cube One” الغاز المضغوط لتصحيح مداراتها المريخية، ما سيجعلها مشابهة للشخصيات الكرتونية الشهيرة التي أبدعتها شركة بيكسار الشهيرة في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة.

وما يقلق العلماء هو أن أقمار “MarCO-A” و”MarCO-B” الاصطناعية، لم تستخدم في مدارات بعيدة عن الأرض، وأن عملها في مدار المريخ سيكون بمثابة اختبار للتحقق من قدراتها في المدارات البعيدة ، وستبلغ مدة الخدمة التقديرية لهذه الأقمار 720 يوما . (المصدر)

.

لتحميل ملف متكامل باللغة العربية من الرابط التالي  .

.

لتحميل ملف متكامل باللغة الإنجليزية من إصدار وكالة ناسا من الرابط التالي  .

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوك

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

*البعثة الفضائية إنسايت InSight لاستكشاف باطن المريخ

* جديد مسابير الفضاء New Space Porbes

* فقد الإتصال بالقمر الصناعي الياباني “هيتومي Hitomi “

* اقمار صناعية تضيئ الأرض ليلاً

* إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق