القمر الصناعي المصري Egyptsat-A

القمر الصناعي المصري إيجيبت سات 2 أو Egyptsat-A للاستشعار عن بُعد سيحل مكان القمر الصناعي “EgyptSat-2” الذي انقطع الاتصال به، في فبراير عام 2015 م ، صنعته شركة “إينيرجيا” الروسية للأجهزة والصواريخ الفضائية، بطلب من حكومة جمهورية مصر العربية كبديل للقمر المفقود، حيث تبلغ تكلفة القمر الجديد 100 مليون دولار ، ويخصص القمر الصناعي لتصوير سطح الأرض بدقة فائقة .

وذكر الدكتور حسين الشافعى ، رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم ، خلال تصريحات خاصة لقناة روسيا اليوم RT ، أن تصنيع القمر الاصطناعى المصرى الجديد جاء بعد فقدان القمر القديم “إيجيبت سات-2″، الذى تم إطلاقه فى أبريل 2014 م لصالح الهيئة القومية للاستشعار عن بعد والإعلان عن فقدانه والسيطرة عليه فى 2015 م ، مشيراً إلى أن القمر الاصطناعى القديم فقد نتيجة تعرضه لبعض العواصف الإلكترومغناطيسية التى تؤثر على أجهزة الإتصال، وبعد الفحص تم صدور تقرير رسمى من “روسكوسموس” والمؤسسة الروسية للصواريخ والأقمار الاصطناعية “إينرجيا” أن ما حدث لم يتسبب فيه الجانب المصري، وبناء على ذلك اعتبر القمر فى فترة الضمان وتم تصنيع قمر جديد بتكلفة من الجانب الروسى وهو “إيجبت سات-إيه” . وأوضح أن القمر الجديد تم الاتفاق عليه فى شهر أغسطس عام 2015 م.

و كانت الهيئة القومية للاستشعار عن البعد وعلوم الفضاء قد وقعت عقدا في نهايات 2016 م مع مؤسسة “إينرجيا” الروسية تضمن التصنيع المشترك – على مدى عامين – للقمر الجديد ” ايجيبت سات A” بمشاركة مجموعة من الباحثين والمهندسين المصريين ممن شاركوا في تصنيع القمر السابق .

والقمر الجديد يعتمد على تصميم القمر السابق، وهو قمر للاستشعار عن بعد وليس قمرا عسكريا، والاستشعار عن بعد مهمة للأقمار الفضائية المدنية بالكامل، لأن مصر لا تمتلك تقنيات عسكرية تستخدم لما يسمى بتكنولوجيا الملاحة الفضائية، ولذلك هذا القمر 100% قمر مدنى .

الخبراء والمهندسون المصريون ساهموا فى التصنيع المشترك للقمر مع الجانب الروسى خلال الفترة السابقة ، حيث أكد الدكتور حسين الشافعى مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر ، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط يوم الأربعاء 03 أكتوبر 2018 م ، أن نخبة من العلماء المصريين من الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء قامت بتصميم برامج التكنولوجيا التى تتحكم فى إدارة القمر الجديد، مشيرا إلى أنه تم تزويد “ايجيبت سات ايه” بأحدث الأنظمة البصرية والمراقبة وزيادة كفاءة الخلايا الشمسية حيث سيعمل على توفير الصور الفضائية عالية الدقة والمعلومات لتحقيق أهداف بحثية وعلمية ترتبط بمشروعات التنمية التى تنفذها مصر حاليا، إلى جانب الكشف عن الثروات المعدنية، والتنمية الزراعية ومجالات الرى ومتابعة كافة الظواهر الطبيعية .

.

الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء

الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء NARSS – National Authority for Remote Sensing and Space Sciences ، هي المؤسسة المصرية الرائدة في مجال الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد. بدأت الهيئة تحت اسم مركز الاستشعار عن بعد في عام 1971 م كمشروع أمريكي مصري مشترك وكانت تتبع الأكاديمية المصرية للبحث العلمي والتكنولوجيا. في عام 1994 م تأسست الهيئة كمنظمة تابعة لوزارة البحث العلمي المصرية لكي تدعم استخدام أحدث تكنولوجيا علوم الفضاء للمساهمة في تقدم البلاد وإدخال قدرات تكنولوجيا عالية في التخطيط الإقليمي وغيرها من التطبيقات .

.

المهمة Mission

  • يساعد فى متابعة المشروعات التنموية الكبرى .
  • يستخدم فى الرصد السلبى للمخاطر الطبيعية مثل (التصحر ـ حركة الكثبان الرملية – السيول) .
  • يتيح استخدام البيانات الفورية والدورية؛ لرصد ومتابعة الثروات الطبيعية والمعادن، والمياه السطحية والجوفية والتخطيط العمرانى، ودراسة البيئة الساحلية للمزارع السمكية، ومراقبة البحيرات وتنشيط الثروة السمكية .
  • يتيح بيانات مختلفة للتنبؤ بالأرصاد الجوية، والمناخ لمواجهة المخاطر الطبيعية مثل الفيضانات، والهبوط الأرضى .
  • تُمكن مسارات القمر المتميزة من تحديد الأحوزة الزراعية، واختيار مسارات الطرق الجديدة، ومسح الأراضى الزراعية ومواجهة التعدى عليها .
  • يدعم أغراض البحث العلمى والاستشعار عن البعد، ومجالات التنمية المستدامة المختلفة بالدولة على مستوى (الزراعة ـ التعدين ـ التخطيط العمرانى ـ البيئة) .
  • ساعد فى وضع نظم الإنذار المبكر لحماية المواطنين والمنشآت من تأثير المخاطر الطبيعية والبيئية .
  • يستطيع القمر الصناعى المصرى الجديد رصد الحدود المصرية من جميع الاتجاهات وتصوير المناطق بجودة عالية .

.

المواصفات

القمر المصرى يزن 1150 كيلو، وتبلغ سرعته 22 كم فى الثانية، وتصل قدرته التحليلية على مستوى المتر .

مزود بكاميرا 2.5 متر مثل القمر السابق . ويمكنه تحديد الأشكال الموجودة على الأرض التى يصل بعدها حتى 1 متر .

التليسكوب الذى زود القمر به، تم تصنيعه فى مدينة مينسك فى بيلاروس، وهو عالى الدقة للتصوير .

يكشف القمر الصناعى المصرى “إيجيبت سات – A” مصر 3 مرات يوميا .

النوع : مخصص لتطبيقات علمية واستشعار الأرض عن بعد .

المشغل Operator : الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء .

.

الإطلاق Launch

أوضحت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي، أن شركة “إينيرجيا” الروسية انتهت نهاية شهر أغسطس 2018 م من تطوير القمر الصناعى لإعداده للمراقبة البصرية الإلكترونية، وإجراء جميع الاختبارات اللازمة للأنظمة المدمجة بدقة عالية .

كان مقررا أن يتم إطلاقه من قاعدة بايكونور في كازاخستان في 27 ديسمبر 2018 م ، بعد أن تم تأجيل إطلاق القمر الصناعى من نوفمبر إلى ديسمبر 2018 م، حيث وافقت وكالة الفضاء الروسية روس كوسموس على موعد إطلاق المركبة الفضائية فى 27 ديسمبر 2018 م .

قال الدكتور حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط يوم السبت 16 فبراير 2019 م ، أنه جرى نقل القمر الصناعي بطائرة خاصة من روسيا إلى قاعدة بايكونور حيث شهد الفريق المصري عمليات الاختبارات النهائية له ، ودمج القمر بصاروخ الاطلاق من طراز سيوز Soyuz .. مشيرا إلى أن الوفد المصري سيرافق أعمال نقل الصاروخ والقمر المصري من صالة التجميع عن طريق السكك الحديدية إلى منصة الإطلاق حيث يجرى تزويد الصاروخ بالوقود تمهيداً لإطلاقه .

تم إطلاق القمر الصناعى المصرى Egypt sat-A من قاعدة بايكونور الفضائية بكازاخستان يوم 21 فبراير 2019 م .

الصاروخ الحامل للقمر الصناعى المصرى “إيجبت سات – إية”، من نوعية “سويوز – 2.1 بي ” . ويستخدم هذا الصاروخ معزز أو وحدة تعجيل تسمى “فريجات” لدعمه، كما يتميز عن سابقه “سويوز – 2.1 إيه” بقوة المحرك من المرحلة الثالثة أر دى – 0124.

وشهد عملية الاطلاق وفد مصري عالي المستوى برئاسة الدكتور محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء ، و الدكتور علي صادق رئيس برنامج الفضاء المصري السابق والدكتور محمد القوصي رئيس إدارة الاقمار الفضائية بالهيئة، ووفد روسي من وكالة الفضاء الروسية ( روس كوسموس) ، ومؤسسة الصواريخ والاقمار الفضائية ” إينرجيا ” ، وهي المؤسسة التي قامت بصناعة القمر الصناعي المصري إيجيبت سات 2 أو Egyptsat-A .

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكأو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

* الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

.

خليفة سات KhalifaSat

.

* إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

* اقمار صناعية تضيئ الأرض ليلاً

.

* فقد الإتصال بالقمر الصناعي الياباني “هيتومي Hitomi “

.handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق