المادة المظلمة Dark Matter

هي واحدة من أكبر المشاكل التي لم يتوصل العلم إلى حلها حتى الآن ! ولكي نفهم هذا الأمر تخيل أنك قذفت كرة في الهواء فأنها بعد ثوان سوف ترجع إليك بفعل الجاذبية الأرضية ، ولكن إذا لم ترجع إليك الكرة وأخذت تبتعد عنك أكثر وأكثر وتزيد سرعتها نحو السماء ، فبالطبع سيكون هذا محيرا جدا فبالنسبة للكون هذا هو الحال فهو يتمدد وتبتعد المجرات عن بعضها البعض على هذا النحو .

.

فالكون يتمدد بالفعل وذلك واضح جدا من الأرصاد الفلكية فالمجرات تتباعد عن بعضها البعض بسرعات هائلة ، وهذا يفسر بأن هناك جاذبية طاردة تدفع للخارج Repulsive Gravity وهذا النوع من الجاذبية يحتاج إلى نوع جديد من الطاقة نسميه الطاقة المظلمة Dark Energy جاذبيتها طاردة وهذا النوع من الجاذبية لا يمكن تخليقه في المعمل على الإطلاق .. وللطاقة المظلمة مصطلحات أخرى مثل الثابت الكوني Cosmological Constant أو طاقة الفراغ Vacuum Energy .. ومما هو مثير للدهشة لو تخيلنا أن هناك صندوق يتمدد بهذا الشكل الذي يتمدد به الكون فإن حجم الصندوق سيزيد ويزيد ، وتبعا لذلك ومن البديهي أن تقل كثافة المادة بداخله إلا أن في حالة الكون الوضع غير ذلك تماما ! فالكثافة ثابتة كما هي وهذا بالطبع لغزا محيرا للعلماء ، لا يستقيم الوضع معه إلا بإنتاج مستمر للمادة بصورة تعويضية ، هذه هي المادة المظلمة أو الــ Dark Matter وهي مادة لايمكن رؤيتها بشكل مباشر بالتلسكوبات ، حيث أنها لا تبعث ولاتمتص الضوء بأي شكل من الأشكال ..

.

يقدر العلماء نسبة المادة المرئية في الكون بنحو 5 % فقط ، والمادة المظلمة بنسبة 27% والطاقة المظلمة بنسبة 68% أي أن الطاقة المظلمة والمادة المظلمة تشكل حوالي 95% من المحتوى الكلي للكون .. حازت المادة المظلمة اهتمام علماء الفيزياء الفلكية نتيجة التباين بين كتلة الكون المحسوبة وبين كتلة الكون المرئي والتي يمكن رصدها بالفعل ، ويستدل على وجود المادة المظلمة من بعض النتائج الملحوظة والتي منها وجود عدسات الجاذبية ، وعلى هذا تلعب المادة المظلمة دوراً كبيرا جدا في تفسير النموذج البنائي للكون ..

.

خلاصة القول .. نحن لا نعلم عن الكون إلا القليل ، وواضح ايضا ان ما نعرفه غير مكتمل !

.

مع خالص التحية والتقدير

أ.د/ أشرف لطيف تادرس

رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكأو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

* الصفحة الرئيسية لمقالات الفضاء

.

* الثقوب السوداء

.

خليفة سات KhalifaSat

.

* إطلاق أصغر الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية في العالم

.

* اقمار صناعية تضيئ الأرض ليلاً

.

* فقد الإتصال بالقمر الصناعي الياباني “هيتومي Hitomi “

.handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق