تقنية تقدير المخزون النفطي بالظل والرادار من الفضاء

 

بتكنولوجيا الظل من الفضاء.. شركة ناشئة تكشف كميات تخزين النفط في محطات التخزين الرئيسية حول العالم.

 

تفيد المعلومات المتوافرة عن مخزون النفط حول العالم في معرفة النقص أو الفائض الحاصل بالسوق، وهي معلومة تسعى إليها الكثير من الدول والمؤسسات، وتوفرها شركة في وادي السيليكون تسمى أوربيتال إنسايت Orbital Insight.

 

وتعتبر ولاية أوكلاهوما الأميركية التي تمتلك عشرات من خزانات النفط البيضاء التي تحيط بالبلدة الجنوبية الصغيرة، أكبر مركز للنفط في الولايات المتحدة.

 

ويبذل المتداولون والمحللون وشركات الطاقة جهودا كبيرة لمعرفة كمية النفط الموجودة في هذه الخزانات، والتي تؤثر في جانب العرض من المعادلة التي تحدد التكلفة المستقبلية للسلعة.

 

لكن هذه المعلومات تصبح أكثر قيمة عندما تضيف إليها 27 ألف صهريج ذو سقف عائم أو متحرك Floating Roof Tank للكشف عن كمية التخزين في جميع أنحاء العالم، خصوصا في هذا الوقت الذي يسأل فيه الجميع عن ذلك.

 

خزان ذو سقف عائم (متحرك) Floating Roof Tanks خارجي (يستخدم في هذه التقنية ويظهر الظل داخله وخارجه)

.

محاكاة متحركة خزان ذو سقف عائم (متحرك) Floating Roof Tanks خارجي

 

خزان ذو سقف عائم (متحرك) Floating Roof Tanks داخلي (لا يستخدم في هذه التقنية)

 

هذا بالتحديد ما تقدمه شركة أوربيتال إنسايت Orbital Insight الناشئة وغير المعروفة، إذ تقدم بيانات وتحليلات مستمدة من أدوات الاستشعار عن بعد، مثل الأقمار الصناعية وإحداثيات الهاتف المحمول.

 

ولا تتتبع أوربيتال Orbital -التي تأسست عام 2013- إمدادات النفط العالمية فقط باستخدام الظلال Shadows ، ولكن أيضًا من خلال ارتداد نبضات الرادار Radar من خزانات النفط.

 

وإلى جانب شركات النفط والمحللين الرئيسيين، لفتت الشركة الناشئة انتباه المستثمرين الكبار، بما في ذلك ذراع “ألفابيت” للاستثمار “جي في” وجولدمان ساكس وشيفرون، الذين ضخوا معا أكثر من 125 مليون دولار في الشركة.

 

* Orbital Insight uses computer vision to find and measure oil tanks in satellite imagery.

* Orbital Insight uses shadows seen in satellite imagery and pulses of radar to measure the amount of oil in floating-roof tanks.

* The company applies artificial intelligence and machine learning to information gathered from more than 200 satellites to monitor the world’s oil storage tanks.

********

* Orbital Insight also uses connected device data to track refinery outages and anomalies at petrochemical and liquefied natural gas (LNG) facilities.

This information comes from satellites, as well as drones, balloons and even by pinpointing cell phone locations. For oil inventories, optical satellite signals use light to measure the shadows cast by tanks and by their floating roofs to derive size and fill rates.

********

* The shadow cast outside of the tank is used to calculate its size. The shadow cast inside the tank is used to calculate how much is being held – the bigger the shadow the lower the volume. We look at the shape of these shadows and then use computer vision to identify and feed the information into an equation that calculates the fill rate of the tank.

 

صور من الفضاء

 

يقوم أكثر من ألفي قمر صناعي حول العالم بجمع وتوزيع كل أنواع المعلومات، من الاتصالات إلى أنماط الطقس.

 

وتستخدم أوربيتال Orbital الذكاء الصناعي وتعلم الآلة Artificial Intelligence and Machine Learning لتحليل معلومات من أكثر من 200 قمر منها، وفقًا لموقع الشركة. وبعض هذه المعلومات صور عالية الدقة لمربعات صغيرة من الكوكب، بينما يتم التقاط البعض الآخر من حزم الرادار.

 

وقال جيمس كروفورد الرئيس التنفيذي للشركة والمدير الهندسي السابق في جوجل Google ، إن التحدي الأول لتتبع إمدادات النفط هو رسم خرائط جميع خزانات النفط في العالم.

 

واعتمدت الشركة على ما يسمى “رؤية الحاسوب” بشكل أساسي، حيث تغذي صور الحاسوب بما تبدو عليه الخزانات من الفضاء حتى تبدأ الحواسيب في التعرف عليها من تلقاء نفسها.

 

خلال هذه العملية، وجدت الشركة الآلاف من خزانات الأسقف العائمة التي تمثل معظم مخازن النفط في العالم. وتمتلك هذه الخزانات أغطية متحركة ترتفع وتهبط بحسب كمية النفط بداخلها وتستخدم لأسباب عديدة منها السلامة ولمنع الانبعاثات وتراكم الغازات المتفجرة.

 

تستخدم Orbital Insight الصور الكهروضوئية Electro-Optical Imagery لحساب معدلات تعبئة الخزان من الظلال.

 

وتستخدم الشركة رؤية الحاسوب والمعادلات الرياضية لقياس ظلين لهذه الخزانات. ويساعد الظل الموجود في الخارج الشركة على حساب حجم الخزان، في حين يوضح الظل الذي تشكله حافة الخزان على ارتفاع السقف، وهو دليل على مدى امتلائه.

 

كما تقيس الشركة مدى امتلاء كل خزان باستخدام حزم الرادار Radar المنبعثة من الأقمار الصناعية. والرادار مفيد بشكل خاص في الأماكن التي لا تتوفر فيها الإضاءة الكافية مثل الأماكن التي تغطيها السحب، والتي يمكن أن تخترقها حزم الرادار.

 

 

تستخدم شركة Orbital Insight صور رادار الفتحة الصناعي SAR لحساب معدلات تعبئة الخزان في محطات التخزين Storage Terminals الرئيسية.

 

وقال كروفورد “نحصل على معلومتين: واحدة من حافة الخزان والأخرى من السطح.. يمكنك معرفة مدى امتلاء الخزان بالنظر إلى الفرق بين هذين الارتدادين”.

 

بشكل عام، تحلل أوربيتال حوالي 300 مليون كلم2 من الصور كل عام لتقدير الأحجام العالمية لتخزين النفط، بحسب الشركة.

.

لتحميل المقالة في صورة ملف PDF : من هـنـا

 

مصطلحات

عربي

Abr.

English

الغاز الطبيعي المسال

LNG

Liquefied Natural Gas

منظمة الدول المصدرة للنفط

Opec

Organisation of Petroleum Exporting Countries

رادار الفتحة الصناعي

SAR

Synthetic Aperture Radar

 

المصادر Sources

 

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكأو 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق