قياس المنسوب في محطات وقود السيارات

كيف يتم قياس مستوى السولار أو البنزين داخل الصهاريج فى محطات ومستودعات الوقود ؟ وما هى أهمية قياس مستوى المنتج البترولى؟

تتم عمليات قياس مستويات المنتجات البترولية بعد كل عملية نقل أو تفريغ وبعد انتهاء كل وردية فى محطات الوقود وذلك للأسباب التالية :

  1. معرفة المستوى الحالى ومعرفة ميعاد طلب شحنة منتج جديدة .
  2. معرفة معدلات استهلاك المحطة واستهلاك كل وردية .
  3. مقارنة قراءات عدادات وحدات تموين الوقود بالإستهلاك الفعلى خلال الوردية .
  4. الكشف عن حدوث تسريب أو سرقات من الصهريج .
  5. حساب معدلات البخر فى الصهريج .

 

هناك أربعة أنواع من مقاييس مستويات الصهاريج

 

أولا: مقياس يدوي (مسطرة مقاس Dip stick )

وهى أكثر المقاسات انتشارا وهى عبارة عن مسطرة بقطاع T Section أو C Section مصنعة من الألومينيوم أو النحاس أو الخشب ومدرجة بالسنتيمتر .

شكل (1) : محاكاة متحركة لاستخدام مسطرة القياس مع الخزانات

ولاستخدام المسطرة يتم استخدام نوعين دهان :

  • دهان مُنتج
  • ودهان مياه

يتفاعل دهان المُنتج مع المنتج البترولى (سولار – بنزين – كيروسين) ويتغير لونه بملامسته بينما يتغير لون دهان المياه عند ملامسة المياه المترسبة فى قاع الصهريج ولا يتأثر بالمنتجات البترولية. يتم استخدام دهان المياه على الطرف السفلى من المسطرة بينما يدهن دهان المنتج على الارتفاع المتوقع للسولار أو البنزين. ويتم غمس المسطرة رأسيا من فتحة المقاس أعلى مانهول Man Hole الصهريج حتى تلامس قعر الصهريج .

شكل (2) : استخدام مسطرة القياس مع الخزانات الأرضية في محطات الوقود

وتم مؤخرا توفير مساطر مقاس فى السوق المصرية مزودة بأنبوبة قياس داخلية ومحبس سفلى تستخدم نظرية الأوانى المستطرقة فى تحديد ارتفاع مستوى السائل بدون الحاجة لاستخدام دهان المنتج ، وسنقوم بتوفير شرح وافي له لاحقاً بإذن الله .

شكل (3) : فكرة عمل الأنبوب المدرج لقياس المنسوب ويعمل بدون صمام

وفى بعض الحلات يمكن أيضا استخدام شريط مقاس (شريط قياس المنسوب Tape Gauge) مزود بثقل سفلى بدلا من المسطرة فى حالة ارتفاع الصهريج أكثر من 3 أمتار (صهريج رأسي) أو فى حالة عدم توافر ارتفاع كافى أعلى الصهريج لغمس المسطرة رأسيا .

 

ثانيا: مقياس ميكانيكى Mechanical Level Indicator

وهو عبارة عن موشر ميكانيكى موصل بعوامة Stainless Steel عن طريق كابل صلب رفيع ملفوف حول بكرة داخل جسم المؤشر. تطفو العوامة على سطح السولار أو البنزين وبتغير مستواه تتغير قراءة المؤشر. ويتم عمل معايرة Calibration للمؤشر عند بداية الإستخدام عن طريق ترس معايرة داخلى أو عن طريق تغير وضعية عقارب المؤشر لو كان المقاس من نوع Clock Gauge . وهذا النوع عادة لا يتيح إمكانية قياس مستوى الماء المترسب أسفل الصهريج ويتم قياسه يدويا على فترات متباعدة نسبيا. وفى حالة الصهاريج الرأسية الكبيرة تستخدم أنواع مختلفة من المقاسات الميكانيكية تبين القراءة على مسطرة كبيرة مثبتة بطول الصهريج وذلك لإمكانية معرفة المستوى من مكان بعيد ودون الحاجة لتسلق الصهريج .

 

ثالثا: مقياس إليكترونى Electronic Gauge

الكلام عنه يطول ولكنه عموما يستخدم الـ Ultrasonic Technology أو Hydrostatic Pressure Sensors أو Magnetostrictive Technology  أو Servo Controlled Displacer أو Capacitance Technology أو حتى عوامة ميكانيكية عادية موصلة بمقاومة متغيرة أو غيرها من تقنيات قياس المستوى أو الضغط . ويقوم بترجمة المستوى أو الضغط لإشارة كهريبة تناظرية Analogue أو رقمية Digital تترجم على اللوحة الرئيسية كمستوى بالسنتيمتر .

 

رابعا: مقياس إليكترونى أوتوماتيكى Automatic Tank Gauge

ويزيد عن النوع السابق بالعديد من الإمكانيات :

  1. القدرة على تحويل المستوى إلى حجم (من سنتيمتر إلى لتر) وذلك عن طريق برمجة اللوحة بإدخال الأبعاد الدقيقة للصهريج أو جدول معايرة الصهريج المورد من المصنع وتقوم اللوحة بتحويل قيمة المستوى أوتوماتيكيا إلى حجم منتج مُخزّن .
  2. القدرة على عمل تنبيه Alarm عند مستويات متغيرة للمنتج البترولى أو المياه المترسبة High And Low Level Alarms للمستويات السفلى والعليا للسولار/بنزين أو المستوى الأقصى للمياه .
  3. إمكانية الحصول على إشارات خارجة من جهاز القياس Output Signals لتشغيل أجراس إنذار أو للإدخال على نظام إدارة المبنى BMS .
  4. إمكانية التوصيل على جهاز كمبيوتر للبرمجة وللمتابعة الوقتية Real Time Monitoring لمستويات السولار/بنزين والمياه بالصهريج .
  5. إمكانية التوصيل بحساسات تسرب Leak Detection Sensors للإنذار فى حالة حدوث تسرب .
  6. إمكانية طباعة تقارير استهلاك وتفريغ للمنتج .

كما تتيح بعض النظم المتطورة للقياس إمكانية ربط الجهاز بـعداد سريان Flow-Meter على مضخة السحب وعمل معايرة أوتوماتيكية للصهريج عن طريق قراءات العداد .

تابع صفحتنا علي الفيس بوك

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 

 

ملاحظة

إذا كان لديك اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .

أو راسلنا علي البريد التالي : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

2 تعليقان فى “قياس المنسوب في محطات وقود السيارات”

  1. يقول Yasser gaber:

    برجاء التوضيح الفرق بينlt cablary
    و lt العادي الموصل على مواسير تيوب
    ومتى يستخدم هذا
    ومتى يستخدم هذا
    شكرا لسيادتك…

  2. يقول Ahmed:

    مشكورين على هذا المجهود
    ونود أيضا طرق قياس تنكات المازوت

أترك تعليق