تقنية جديدة تسمح بقياس آمن لنقاء شحنات النفط New technology for safer measurement of oil shipment purity

.

Set to be implemented for all tanks throughout the company, the ground level optical water cut (GLOW) is an innovation that allows operators to verify the water content of a crude oil shipment in a safe and timely manner — without putting operators at risk. This innovation, provides the same accuracy as conventional methods, with much less risk of exposure to heights and toxic gases.

.

طورت إدارة أعمال الفرض تقنية القياس البصري لمنسوب المياه عند المستوى الأرضي الذي يتيح للمشغلين التحقق من المحتوى المائي في شحنة النفط الخام بسرعة وأمان دون تعريض المشغلين للخطر. طوّر هذا الابتكار المهندس فهد النماصي واختبره بالكامل داخل الشركة. ويوفر النظام دقة مماثلة للطرق التقليدية، ويقلل كثيرًا من التعرض للارتفاعات والغازات السامة

*********

قبل أن تشحن أرامكو Aramco السعودية برميلًا واحدًا من النفط الخام، إلى ناقلة تنتظر دورها في فرضة الجزيرة الإصطناعية في رأس تنورة، يجب على المشغلين من إدارة أعمال الفرض، التأكد من نقاء النفط الخام في خزاناتهم. فالشركة تلتزم بأشد المعايير الدولية صرامة في النقاء، لضمان إبقاء الشوائب مثل الماء عند الحد الأدنى .

.

Before a single barrel of crude oil is shipped to an awaiting ship at Saudi Aramco’s terminal in Ras Tanura, operators must certify the purity of the crude oil in their tanks. A new technology, called ground level optical water cut (GLOW), allows to check the water content of a crude oil shipment in a safe and timely manner.

.

لم تتغيّر كثيرًا الطرق التقليدية التي تستخدمها الصناعة، للتحقق من محتوى الماء من النفط الخام على مر العقود. ففي معظم فرض النفط حول العالم، يصعد المشغل Operator إلى أعلى خزان النفط الخام، وإنزال مقياس العمق المغطى بمواد كيميائية تُحدد كمية المياه المترسبة في القاع (الماء أثقل من النفط). وتشكّل الرياح القوية أو الأمطار الغزيرة، تحديًا مستمرًا يمنع المشغلين Operators من المخاطرة، بصعود الخزانات لساعات أو حتى لأيام، وهو تأخير مكلف للشركة وعملائها، لكن الحل الجديد والمبتكر الذي جُرب في فرضة رأس تنورة قد يغيّر كل ذلك .

.

Traditional methods used by the industry for verifying the water content of crude oil have not changed much over the decades. In most oil terminals around the world, an operator is sent to the top of a crude oil tank to lower a depth gauge coated with chemicals that identify how much water rests. Strong winds or rains have been a constant challenge, preventing operators from the risk of climbing tanks for hours or even days — a costly delay for both the company and its customers.

*

ابتكار أرامكوي 100%

ويتيح الابتكار، المسمى جهاز القياس البصري لمنسوب المياه عند المستوى الأرضي، للمشغلين Operators التحقق من المحتوى المائي في شحنة النفط الخام، بطريقة آمنة وسريعة، دون تعريض المشغلين Operators للخطر. ويُستخدم هذا الابتكار الذي طوره واختبره بالكامل داخل الشركة، المهندس في وحدة الهندسة بإدارة فرضة رأس تنورة، فهد النماصي، حيث يتكون الجهاز من زجاج بصري، وسلسلة من الأنابيب في نظام حلقي مُغلق، ويمتد الزجاج الفريد من نوعه عبر أنابيب توصيل رئيسة داخل الخزان. ويوفر النظام دقة مماثلة إلى جانب التقليل من خطورة التعامل مع الارتفاعات والتعرض للغازات السامة. وهذا من شأنه خفض مجموع ساعات العمل للموظف للتحقق من هذا الأمر، بأكثر من 80% مقارنة بالطريقة التقليدية .

.

The GLOW innovation allows operators to verify the water content of a crude oil shipment in a safe and timely manner, without putting operators at risk. It utilizes an optical glass and a series of pipes in a closed looping system, extended into the tank. The system provides the same accuracy with much less risk of exposure to heights and toxic gases. This will reduce the total man-hours by more than 80% over the conventional method.

*

السلامة كمصدر للإلهام Safety as an inspiration

وقال مدير إدارة أعمال الفرض، الأستاذ شاكر المحروس: «الغرض الرئيس من هذه التقنية المحافظة على سلامة المشغل Operator ، حيث سيحل هذا الجهاز محل الطريقة التقليدية لمعرفة منسوب المياه، ويُعيد ضبط المعايير الصناعية، ويقضي على السبب الرئيس للحوادث عند التحقق من هذه العملية، والمتمثل في السقوط من المرتفعات» ، وأضاف المحروس: «كما أن هذا الحل يسمح لنا بإجراء عملية التحقق بما يُرضي العملاء، ويُتيح لنا رؤية كمية المياه في الخزان فورًا دون تعريض موظفينا للخطر» .

.

“The main reason for this technology is safety for the operator,” said Shaker M. Al Mahrous, manager of Saudi Aramco’s Terminal Operations. “The GLOW device will disrupt the conventional way of performing water cut activity and will reset the industrial standards. This solution eliminates the main cause of incidents in the industry, which is falling from heights.

“And yet, this solution still allows us to provide the verification that our customers need. GLOW allows us to see what water is in the tank in an instant, without the risk to our personnel,” he added.

.
تكمن عبقرية هذا الجهاز في بساطته المُتمثلة، في تثبيت مجموعة من سبعة أنابيب على سبعة مناسيب مختلفة من أسفل الخزان. وعندما يحتاج المشغل Operator لمعرفة المحتوى المائي، فما عليه سوى أن يفتح صمامًا، ليتُيح للسوائل التدفق من أنبوب معيّن إلى أنبوب التوصيل الرئيس، حيث يمكن رؤية المحتويات من خلال زجاج بصري .

وقال النماصي: «أردت جعل الابتكار بسيطًا قدر الإمكان لخفض التكلفة، إذ تبلغ تكلفة الزجاج الذي يمكن الرؤية من خلاله 3750 ريالًا، وإذا أضفت الأنابيب تصبح التكلفة الإجمالية نحو 18750 ريالًا، مقارنة بالملايين التي تُدفع للحلول التقنية العالية» .

.

Developed and tested entirely within the company by Fahad S. Alnamasi, an engineer, the genius of the GLOW solution is its simplicity. A series of seven pipes are installed in seven different elevations from the bottom of the tank. When the operator needs to know the water content, he just needs to open a valve to let the fluid from a certain pipe flow into the header where the contents can be viewed through an optical glass.

“I wanted to make the innovation as simple as possible because the cost is cheap,” said Alnamasi. “The sight glass is $1,000. If you include the pipes, the total cost is about $5,000. This compares with millions for higher technology solutions. A small investment with huge returns; enhancing safety, avoiding ships delays, improving quality, and saving costs.” [Source]

.

جهاز القياس البصري لمنسوب المياه عند المستوى الأرضي Ground Level Optical Water Cut GLOW 

*

أكثر دقة وموثوقية More accurate and reliable

الجهاز الجديد أكثر دقة من الطرق التقليدية، التي كان المشغل Operator يسجل من خلالها القراءات عن طريق إنزال مقياس العمق في الخزان، ومن عيوب هذا المقياس احتمال وقوع خطأ بشري، لأنه يعتمد على خبرة المشغل Operator ، وإذا أخطأ بمقدار بوصة واحدة فقد يؤثر ذلك على سمعة الشركة وموثوقيتها .

إلا أن الجهاز الجديد يُتيح للمشغلين Operators الفرصة من التحقق من المحتوى المائي أيًا كانت حالة الطقس دون تأخير، فعند هبوب رياح قوية أو هطول أمطار غزيرة، كان يتحتم على إدارة أعمال الفرض تأجيل الشحنات خوفًا على سلامة مشغليها عند صعودهم إلى أعلى الخزانات .

.

More importantly, GLOW is more accurate than the conventional method, where an operator takes a reading by lowering a depth gauge into the tank. This gauge presents a risk of human error, because it depends on the experience of the operator. If off by one inch, it can affect the company’s reputation and reliability.

GLOW also ensures that operators can verify water content in any weather condition without delay. When strong winds or rain were present, the Terminal Operations Department previously had to postpone shipments because of safety concerns for its operators who were climbing tanks.

.

بدأ النماصي في تصميم الجهاز قبل ثلاثة أعوام، بعد أن عرض فكرته على الإدارة، ولإثبات جدوى الفكرة، صنعت الإدارة نموذجًا من جهاز القياس البصري لمنسوب المياه عند المستوى الأرضي في شهر يناير من عام 2017 م ، وتم تركيب الجهاز بعد عدة أشهر .

وتُستخدم هذه التقنية المبتكرة منذ ذلك الوقت، وتقدم النماصي بطلبٍ للحصول على براءة اختراع لهذا الجهاز بمساعدة من التقنية والإستراتيجية والتخطيط، ومازالت براءة الاختراع في انتظار الحصول على الموافقة .

.

Alnamasi started the design for GLOW three years ago, after presenting his idea to management. To prove the concept, the department created a model of GLOW in January 2017. Several months later, the installation of GLOW took place.

The innovative technology has been running since that time. Alnamasi has filed a patent application for GLOW with the help of Technology, Strategy and Planning, and the patent is pending approval.

.

وقال ناظر قسم أعمال النفط والغاز في إدارة أعمال الفرض في المنطقة الشرقية، سلمان العتيبي: «أخذت أعمال الفرض زمام المبادرة لإيجاد الحل، وكان أول خزان ثبتنا فيه هذه التقنية هو أحد أكبر خزانات النفط الخام لدينا بسعة 1.25 مليون برميل. والعائد من هذا الإستثمار الصغير هائل من نواحٍ عدة، كتعزيز السلامة، وتفادي تأخير السفن، وتطوير الجودة، وتوفير التكاليف» .

وتبنت أعمال الفرض برنامجًا لتطبيق هذه التقنية على جميع الخزانات في جميع أنحاء الشركة. وقال العتيبي : «سوف نقوم بتركيبه هذه السنة في سبعة أو ثمانية خزانات. وسوف تستمر الشركة في تركيبه في جميع خزانات الفرض في أنحاء المملكة .

*

“Terminal operations took the initiative to find a solution,” said Salman B. Al-Otaibi, superintendent of oil and gas operations at Eastern Region Terminal Operations.

“The first tank we installed this technology in is one of our largest crude tanks, with 1.25 million barrels. The return on this small investment is huge from many perspectives — enhancing safety, avoiding ships delays, improving quality, and saving costs”.

Terminal Operations has a program to implement GLOW for all tanks throughout the company. “This year, we will install it in seven or eight tanks,” Al-Otaibi said. “Eventually, the company will continue to install until it is in all terminal tanks Kingdomwide.” [Source]

*

لتحميل المقالة بصيغة PDf من هنا

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوك

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

*

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

تعليق واحد فى “تقنية جديدة تسمح بقياس آمن لنقاء شحنات النفط New technology for safer measurement of oil shipment purity”

  1. يقول Mahmoud:

    What is the accuracy % ? is the GLOW will be effective in case of sludge/sand in the condensate tanks

أترك تعليق