حماية المخازن من الحريق

يعتبر الحريق من أصعب المشاكل التي تواجه برنامج الأمن والسلامة لما يسببه من أضرار للمخزون. ونظرا لأهمية هذا الموضوع فسوف يتم تناوله بشئ من التفصيل من الجوانب التالية :

  • كيفية حدوث الحريق .
  • كيفية القضاء علي الحريق .
  • تصنيف الحرائق .
  • الحد من الحرائق .

.

كيفية حدوث الحريق

لإحداث الحريق (الإشتعال) لابد من توفر ثلاثة عناصر في وقت واحد وهي:

المادة : تكون المادة علي أشكال مختلفة ، فقد تكون صلبة مثل (الخشب والورق ..إلخ) أو سائلة مثل (البنزين والكحول …إلخ) أو غازية مثل غاز البيوتان .

الحرارة : ويشترط في مصدرها أن يكون كافياً لتسخين المادة القابلة للإشتعال إلي درجة إشتعالها . ومعظم المواد القابلة للإشتعال تقع درجة اشتعالها بين درجتي (148 – 538) درجة مئوية .

الأكسجين : يلزم لحدوث الإشتعال توفر الأكسجين بنسبة 15% علي الأقل. علماً بأن نسبة الأكسجين في الهواء الجوي المحيط بنا تبلغ 21 % .

.

كيفية القضاء علي الحريق

بعد أن تعرفنا علي العناصر الأساسية لإحداث الحريق ، فإنه من السهل الآن أن نتعرف علي طريقة القضاء عليه وذلك بعزل أو إبعاد أحد العناصر الثلاثة (المادة أو الحرارة أو الأكسجين) ، ويمكن ذلك عن طريق:

التجويع Starvation : وهو إبعاد المادة (الوقود) عن الحريق ، وذلك بإبعاد الأجزاء التي لم تشتعل عن الأجزاء المشتعلة مما يؤدي إلي حصر النار في الأجزاء المشتعلة فقط.

الخنق Smothering : ويتم عن طريق حجب الأكسجين ومنع وصوله إلي المادة المشتعلة حتي تقل نسبة الأكسجين عن 15% ، وغالباً ما تتم عملية الخنق (أو الحجب) بواسطة المواد الرغوية أو البودرة الكيماوية أو الرمال الجافة إذا كانت النار المشتعلة علي أرض مسطحة.

التبريد Cooling : ويكون ذلك بتخفيض درجة حرارة المادة المشتعلة ، ويعتبر الماء الوسيلة الأساسية في إطفاء الحرائق بواسطة التبريد ، وذلك لأن درجة حرارة الماء أقل من درجة المادة المشتعلة.

*

تصنيف الحرائق

تنقسم الحرائق تبعا لمصدر اشتعالها إلي خمس فئات تعرف باسم ABCDH . وفيما يلي خصائص كل نوع:

الفئة A الحرائق العادية : وهي التي تنشأ من بعض المواد كالحطب ، والمنسوجات ، والورق ، والمواد التي أساسها الكربون. ويفضل إطفاء هذا النوع من الحرائق بواسطة التبريد بالماء.

الفئة B حرائق المواد الملتهبة : وهي تنشأ من بعض المواد القابلة للإشتعال مثل المواد البترولية ، والزيوت النباتية . وهذه المواد أخف كثافة من الماء وبالتالي يحظر استخدام الماء في إطفاء حرائقها . والمعروف أن هذه المواد الملتهبة لا تشتعل ولكن أبخرتها هي التي تشتعل. ويتم إطفاء هذا النوع من الحرائق بطريقة الخنق Smothering باستخدام الرمال أو المواد الرغوية أو ثاني أكسيد الكربون أو البودرة الكيماوية الجافة.

الفئة C حرائق الكهرباء : وهي التي تنشأ بسبب التركيبات الكهربية. ويجب عند وقوع هذا النوع من الحرائق قطع التيار الكهربي حتي يمكن التعامل مع الحريق دون الخوف من أثر التيار الكهربي الصاعق. ويفضل إطفاء هذه الحرائق بواسطة الخنق Smothering ، وذلك باستخدام مواد إطفاء ثاني أكسيد الكربون المضغوط أو رابع كلوريد الكربون حيث تتحول جميعها إلي غازات وبذلك تقل نسبة الأكسجين في محيط الإشتعال.

الفئة D حرائق المعادن : وهذه الحرائق تحدث في المعادن القابلة للإشتعال مثل الصوديوم والبوتاسيوم ، وهي مواد تشتعل تلقائياً بمجرد تعرضها للهواء. ويفضل إطفاء هذا النوع من الحرائق بواسطة المساحيق الجافة كالبودرة الكيماوية الخشنة.

الفئة H حرائق الغازات : تتميز حرائق الغازات بشدة خطورتها مما تتطلب أخصائيين في الإطفاء عند التعامل معها. وبصفة عامة يُستحسن محاصرة هذا النوع من الحرائق حتي لا يمتد الحريق إلي أجزاء أخري.

*

الحد من الحرائق

للحد من الحرائق لابد من التقيد بمجموعة من الإرشادات والتي منها:

  • منع التدخين في المستودعات.
  • عدم استخدام أي نوع من المواقد داخل المستودعات.
  • الصيانة الدورية للتمديدات الكهربائية.
  • وضع النفايات والفضلات في أوعية مغطاة مع سرعة التخلص منها حتي نتجنب اشتعالها.
  • توفير معدات ووسائل الإنذار والكواشف بشكل كاف حسب حجم المستودع ونوع وطبيعة الأصناف المخزنة.
  • توفير وسائل وأجهزة الإطفاء (طفايات ، خراطيم ، رشاشات) تتناسب مع طبيعة الأصناف المخزنة مع إجراء الصيانة المستمرة للتأكد من سلامتها وجاهزيتها للإستعمال عند الحاجة.
  • توفير شبكة تلفزيونية مغلقة لتراقب الأماكن المتوقع حدوث حريق فيها ، وذلك لاكتشاف الحريق من بدايته بحيث يسهل التعامل معه وإطفائه قبل أن ينتشر.
  • تدريب العاملين داخل المستودعات علي حسن التصرف عند مواجهة الحريق وكيفية استخدام أجهزة الإطفاء بطريقة صحيحة وسليمة .
  • عزل المواد التي يمكن أن تتفاعل مع بعضها محدثة الحرائق .
  • وضع أرقام الهاتف الخاصة بالدفاع المدني والإسعاف بشكل ظاهر للجميع بحيث يسهل الإتصال بهم عند الحاجة.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوك 

***************************************************************

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

نموذج لنظام كشف وإطفاء حريق بغرفة تحكم Suppression and Detection System

.

أجهزة الإطفاء اليدوية Portable Fire Extinguishers

.

أنظمة مآخذ ( فوهات) الحريق الخارجية Fire Hydrant Systems

.

صمامات أنظمة إطفاء الحريق

.

نظام مكافحة الحريق FM200

.

أنظمة النوفيك NOVEC1230

.

handwave-yellow

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة

أترك تعليق