نظام إنذار الذعر Panic Alarm System

 

نظام إنذار الذعر Panic Alarm System عبارة منظومة إلكترونية مصممة لمساعدة شخص يتعرض للإكراه في التنبيه وطلب المساعدة بسرعة وبصمت في حالات الطوارئ حيث يوجد تهديد للأشخاص أو الممتلكات. يُطلق على إنذار الذعر Panic Alarm أيضًا اسم “إنذار الإكراه Duress Alarm” أو “إنذار التوقف Hold-Up Alarms” أو “زر الذُعر Panic Button” .

 

يُستخدم إنذار الذعر Panic Alarm عندما يكون طلب المساعدة بطرق أخرى غير آمن أو غير مريح. على سبيل المثال ، إذا كان هناك شخص مسلح يقف في الردهة الخاصة بك ، فقد يكون من غير الحكمة زيادة تصعيد الموقف عن طريق التقاط هاتف لطلب المساعدة. يمكن أن يوفر إنذار الذعر Panic Alarm طريقة سريعة ومريحة لاستدعاء المساعدة دون لفت الانتباه.

 

ويتم التحكم في إنذار الذعر بشكل متكرر ولكن ليس دائمًا بواسطة زر إنذار ذعر مخفي. يمكن توصيل هذه الأزرار بمركز مراقبة أو محليًا عبر إنذار صامت أو جرس / صفارة إنذار مسموع. يمكن استخدام الإنذار لطلب المساعدة في حالات الطوارئ من الأمن المحلي أو الشرطة أو خدمات الطوارئ. يمكن لبعض الأنظمة أيضًا تنشيط دائرة تلفزيونية مغلقة لتسجيل أو تقييم الحدث.

 

يمكن استخدام إنذار الذعر Panic Alarm System في الأمان التالية:

 

  • مكاتب الاستقبال في المباني.
  • المحطات الأمنية ونقاط التفتيش.
  • مناطق الشحن / الاستلام.
  • شبابيك ومكاتب خدمة العملاء.
  • الغرف التي يتم فيها استلام النقود أو الأشياء الثمينة الأخرى أو تخزينها.
  • غرف المقابلة في قسم الموارد البشرية.
  • الأماكن التي من المحتمل أن تحدث فيها مواجهات مع الجمهور.

.

مكونات نظام إنذار الذعر Panic Alarm System

 

  • زر الزعر Panic Button .

 

  • نظام الإتصال Communications System .

.

زر الزعر Panic Button

 

زر الذعر Panic Button هو الأداة التي ينشطها الشخص عندما يحتاج إلى المساعدة ، وهناك أشكال مختلفة من زر الذعر Panic Button . فيمكن أن يحتوي هذه على زر ضغط Pushbutton واحد ، أو يحتوي علي زرين ضغط Pushbuttons يجب الضغط عليهما في نفس وقت ، وهناك نوع يجب عصره Squeezed ، وأنواع يتم تنشيطها بالقدم أو الركبة. هناك أيضًا أنواع يمكن تنشيطها سرًا عند إزالة النقود أو المنتج بناءً على طلب السارق. ويفضل استخدام أنواع مصممة لمقاومة التنشيط العرضي.

 

عادة ما يتم تثبيت زر الذعر Panic Button في مكان يمكن الوصول إليه بسهولة ، ولكن بعيدًا عن رؤية المراقب العادي. وفي كثير من الحالات ، يتم تثبيت زر الذعر Panic Button على الجانب السفلي من المكتب أو شباك الخدمات.

 

يمكن أن تكون أزرار الذعر Panic Buttons من النوع السلكي Wired Type أو اللاسلكي Wireless Type . أزرار الذعر السلكية Wired Panic Buttons متصلة بنظام إنذار الذعر Panic Alarm System باستخدام أسلاك. تعتبر أزرار الذعر السلكية Wired Panic Buttons موثوقة للغاية ، ولكن قد يكون هناك في بعض الأحيان صعوبة وتكلفة عالية لتوصيل كابل إلى موقع كل زر ذعر Panic Button .

 

تستخدم أزرار الذعر اللاسلكية Wireless Panic Buttons جهاز إرسال لاسلكي قصير المدى ، مشابه لذلك المستخدم مع جهاز فتح باب الجراج. أزرار الذعر اللاسلكية Wireless Panic Buttons سهلة التركيب ويمكن وضعها في أي مكان. يمكن أيضًا للموظفين حمل أزرار الذعر اللاسلكية في أماكن العمل. تحتاج أزرار الذعر اللاسلكية Wireless Panic Buttons لبطاريات ويجب اختبارها بشكل متكرر للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

 

نظام الإتصال Communications System

 

نظام الإتصال Communications System هو الطريقة المستخدمة لاستدعاء المساعدة عند الضغط على زر الذعر Panic Button . يعتمد نوع نظام الاتصالات المستخدم إلى حد كبير على الموارد المتاحة في المنشأة التي يتم تثبيت إنذار الذعر Panic Alarm فيها ومستوى التهديد الأمني.

 

يمكن أن تشمل أنواع أنظمة الاتصالات Communications Systems المستخدمة ما يلي:

 

الاتصالات مع مركز لمراقبة الإنذار خارج الموقع Off-Site Alarm Monitoring Center : تُستخدم هذه الطريقة عادةً في المنشآت التي لا يوجد بها طاقم أمن في الموقع ، مثل الشركات الصغيرة. سيتم توصيل أزرار الذعر Panic Buttons بلوحة تحكم إنذار Alarm Control Panel والتي تقوم بإرسال إشارة إلى مركز المراقبة Monitoring Center عند الضغط على زر الذعر Panic Button . ثم يقوم مركز مراقبة الإنذار Alarm Monitoring Center بالاتصال بالشرطة أو غيرهم من الأشخاص المناسبين للإستجابة إلي طلب المكان.

 

الاتصالات مع مركز التحكم الأمني Security Control Center : تمتلك معظم الشركات الكبيرة نوعًا من مراكز التحكم ومراقبة الأمن المركزية Centralized Security Monitoring And Control Center ، إما في نفس المكان أو في مكان مركزي في مكان ما داخل المؤسسة. وهنا تتم عادةً مراقبة أزرار الذعر Panic Buttons في مركز التحكم Control Center . وفي أغلب الأحيان ، تكون أزرار الذعر Panic Buttons متصلة بنظام التحكم في الدخول وإدارة الأمن Access Control And Security Management System في المؤسسة ، والذي ينقل إشارة الإنذار Alarm إلى مركز التحكم Control Center .

 

عند الضغط على زر الذعر Panic Button ، يصدر صوت إنذار في مركز التحكم الأمني Security Control Center . سيقوم المركز بعد ذلك بإرسال ضباط الأمن المحليين و / أو الشرطة للإستجابة إلي طلب المكان.

 

الاتصالات مع موظفين غير أمنيين Non-Security Personnel : تختار بعض المؤسسات التي ليس لديها فريق أمن في المكان إخطار أفراد غير أمنيين عند الضغط على زر الذعر Panic Button. في كثير من الأحيان ، ستشكل المؤسسة “فريق استجابة Response Team” يتكون من موظفين من أقسام متعددة (منشآت ، موارد بشرية ، إلخ) وتطلب أن يستجيب هؤلاء الموظفون عند الضغط على زر الذعر Panic Button .

 

هناك العديد من الأنظمة Systems التي يمكن استخدامها لإخطار فريق الاستجابة Response Team عند الضغط على زر الذعر Panic Button. يمكن أن يشمل ذلك أنظمة وأجهزة Overhead Paging Systems and Devices التي ترسل رسائل صوتية أو رسائل نصية أو رسائل بريد إلكتروني مباشرة إلى الهواتف الذكية.

.

نصائح للاستخدام الناجح لنظام إنذار الذعر Panic Alarm System

 

  • إنذارات الذعر Panic Alarm لا قيمة له ما لم يعرف الناس كيفية استخدامه. قدم تدريبًا متكررًا واجعل الموظفين يتدربون على استخدام أزرار الذعر Panic Buttons ، لا سيما في الوظائف التي يكون فيها معدل دوران Turnover الموظفين مرتفعًا.

 

  • عندما يكون ذلك ممكنًا ، قم بتوفير كاميرا مراقبة بالفيديو تعرض كل منطقة يتم فيها تثبيت زر الذعر Panic Button . يجب ربط نظام إنذار الذعر Panic Alarm System بنظام المراقبة بالفيديو Video Surveillance System لتوفير تسجيل في الوقت الفعلي عند الضغط على زر الذعر Panic Button . في المنشآت التي تحتوي على مركز تحكم أمني Security Control Center ، يجب أن يعرض نظام المراقبة بالفيديو Video Surveillance System تلقائيًا الكاميرات المناسبة في مركز التحكم Control Center كلما تم تنشيط زر الذعر Panic Button . هذا يسمح للمركز بتقييم الموقف من أجل إرسال الاستجابة المناسبة.

 

  • يجب أن يكون للمنشآت التي تستخدم فريق استجابة Response Team للرد على إنذار الذعر Panic Alarm طريقة ما لتقييم الموقف قبل دخول الأفراد إلى مكان الحادث. يجب أن تكون الكاميرات التي تعرض مواقع أزرار الذعر Panic Buttons قابلة للعرض عن بُعد بواسطة أعضاء فريق الاستجابة Response Team . يمكن القيام بذلك باستخدام جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة يحتوي على برنامج لعرض الفيديو ، أو من خلال توفير جهاز عرض فيديو مخصص أو أكثر.

 

  • في بعض المواقع ، قد تكون هناك حاجة لأنواع مختلفة من الاستجابات للتعامل مع أنواع مختلفة من المواقف. على سبيل المثال ، يمثل الشخص المخمور في الردهة تهديدًا مختلفًا عن السارق المسلح ، ومع ذلك قد يرغب الموظفون في الحصول على طريقة لاستدعاء المساعدة بشكل سري في كلتا الحالتين. للتعامل مع هذا ، من الممكن تثبيت ما نسميه زر الذعر “ثنائي الحالتين Two-State” ، حيث يمكن برمجة هذا الزر بحيث يمكن إرسال نوعين من الإشارات ، أحدهما لحالات الطوارئ الحقيقية ، والآخر عند الحاجة إلى المساعدة ولكن الموقف لا يتطلب استجابة طارئة Emergency Response .

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكأو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

.

.

.

.

.

.

.

.

handwave-yellow

 

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق