مخمد الدخان والحريق Fire Smoke Damper

.

  • مخمد الحريق Fire Damper .
  • مخمد الدخان Smoke Damper .
  • مخمد الحريق والدخان Combination Fire Smoke Damper .

.

مخمدات الدخان Smoke Dampers عبارة عن منتجات سلبية الحماية ضد الحرائق Passive Fire Protection حيث تستخدم في مجاري تكييف الهواء والتهوية أو مثبتة في الحواجز المادية للدخان (مثل الجدران). قد يتم ذلك لمنع انتشار الدخان من مكان نشوء الحريق إلى مساحات أخرى مجاورة في نفس المبنى. يمكن لمزيج من المراوح Fans والخامدات Dampers أن تستنفد أو تسحب الدخان من المنطقة المتأثرة بالدخان بينما يتم ضغط المناطق المجاورة والخالية من الدخان (لمنع تسلل الدخان إلى مناطق إضافية).

.

يمكن استخدامها أيضًا للحفاظ على التركيز المطلوب لغاز اطفاء الحريق (العامل النظيف لإخماد الحرائق Fire Suppression Clean Agent) حول الحريق ، كما هو مُثبت في قنوات هواء الإمداد لتقييد إدخال الهواء في الفضاء ، وكذلك يتم تثبيته في مجاري هواء الرجوع Return Air Ducts أو العادم Exhaust Air Ducts لتقليل معدل تسرب غاز اطفاء الحريق من داخل الحيز.

.

يمكن تفعيل مخمدات الدخان Smoke Dampers وإغلاقها بواسطة نظام إنذار الحريق Fire Alarm System ، وعادة ما يتم تشغيله بواسطة كاشفات الدخان Smoke Detectors ، أو مرتبطة Interlocked بنظام إطفاء الحريق Fire Suppression System .

.

يتم إغلاق مخمدات الدخان Smoke Dampers بواسطة مشغل كهربائي Electric Actuator أو هوائي Pneumatic Actuator ، أو مشغل زنبركي Spring Actuator ، ويمكن إعادة ضبطها Reset إما يدويًا أو فتحها بإشارة إعادة فتح تصل إلي المشغل الكهربائي أو الهوائي.

.

وفقًا لمختبر Underwriter’s Laboratory ، ” مخمدات الدخان المعتمدة من قِبل UL لها تصنيفً لفئة معدل التسرب Leakage Class Rating يبين مستوى تسرب الهواء المقاس عبر المخمد Damper في ظل ظروف الاختبار.

.

تعتبر مخمدات الحريق Fire Dampers ومخمدات الدخان Smoke Dampers جزءًا لا يتجزأ من نظام الحماية السلبي من الحرائق Passive Fire Protection System للمبنى.

.

مخمدات الحريق Fire Dampers هي معدات للحماية السلبية من الحرائق Passive Fire Protection تستخدم في مجاري التدفئة والتهوية و مجاري تكييف الهواء HVAC ، لمنع انتشار الحريق داخل مجري الهواء Ductwork من خلال استخدام الجدران والأرضيات المقاومة للحريق.

.

مخمدات الدخان والحريق Fire smoke dampers تشبه مخمدات الحريق Fire dampers في درجة مقاومة الحريق Fire Resistance Rating ، بالإضافة إلي قدرتها علي منع انتشار الدخان داخل مجاري الهواء.

.

عند حدوث ارتفاع في درجة الحرارة ، يتم إغلاق مخمد الحريق Fire Damper ، وعادة ما يتم تفعيله بواسطة عنصر حراري Thermal Element يذوب في درجات حرارة أعلى من درجة الحرارة المحيطة Ambient ولكنه منخفض بدرجة كافية للإشارة إلى وجود حريق ، مما يسمح للزنبركات Springs بإغلاق ريش المخمد Damper Blades . يمكن أن تغلق مخمدات الحريق أيضًا بعد استلام إشارة كهربائية من نظام إنذار الحريق متصل به كاشفات Detectors بعيدة عن المخمد ، مما يشير إلى استشعار حرارة أو دخان في الحيز الداخلي للمبنى أو في نظام مجاري الهواء للنظام التكييف المركزي HVAC .

.

عندما يحدث ارتفاع في درجة الحرارة سوف يغلق مخمد الحريق Fire Damper ويمنع انتشار اللهب عبر الحاجز. المخمدات تشبه الستارة التي تغلق عند ذوبان وصلة منصهرة . وتذوب الوصلة المنصهرة Fusible Link عادة عندما ترتفع درجة الحرارة إلى 165 درجة فهرنهايت. وفي بعض الحالات ، يتم تثبيت وصلات قابلة للانصهار بدرجة حرارة أعلى (على سبيل المثال 212 درجة فهرنهايت) في مجاري الهواء التي يمر خلالها هواء مرتفع الحرارة في الوضع الطبيعي .

يتم اعتماد مخمدات الحريق من مختبرات Underwriters Laboratories UL بعدد ساعات مقاومة الحريق ، وعادة ما تتراوح من 1.5 إلى 3 ساعات.

*

اضغط هنا لتتابع صفحتنا علي الفيس بوكأو 

***************************************************************

 

handwave-yellow

مواضيع ذات صلة

 .

صمام Alarm check valve

.

صمامات أنظمة إطفاء الحريق

.

أنظمة مآخذ ( فوهات) الحريق الخارجية Fire Hydrant Systems

.

أجهزة الإطفاء اليدوية Portable Fire Extinguishers

.

أنواع أجهزة الكشف عن الحريق والغاز Types of F&G Detection Devices

.

نظام مكافحة الحريق FM200

.

أنظمة النوفيك NOVEC1230

.

طفاية حريق بالماء Water

.

.

handwave-yellow

 

 

Share this...شارك المقالة
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

**************************************

ملاحظة

  • إذا كان لديك مقالة تريد نشرها أو لديك تعديل أو اقتراح جيد ، فمن فضلك سجل اقتراحك في تعليق علي الموضوع .
  • أو راسلنا علي البريد التالي لنشر مقال خاص بك : info@inst-sim.com

مكتبة محاكاة الأجهزة


أترك تعليق